طالبوا بلقاء جلالة الملك .. انتفاضة القضاة قائمة تصعيديا .. ومذكرة اجماع لرفض القانون المعدل لاستقلال القضاء


جراسا -

خاص- في أعقاب ردود فعل قضاة المحاكم الرافضة للقانون المعدل لاستقلال القضاء، وتبعا لرصد "جراسا نيوز" لتقريرها المعنون تحت : "قضاة المستقبل" حبايب وزير العدل.. هل تطوير القضاء يكمن في اضعاف وتفكيك هذه السلطة؟، والذي نشرته "جراسا نيوز" قبل ايام، اخذت القضية المشار اليها ابعادا تصعيدية من قبل القضاة الذين عقدوا إجتماعات سرية واخرى معلنة للتدارس حول مستجدات القضية .

وأجمع القضاة حسب مصادر مطلعة لـجراسا نيوز" في موقف تشاركي على ضرورة اعادة النظر في بعض التشريعات التي تعرقل مسيرة تطور القضاء الاردني ، منوهين بحسب المصادر الى ان الحكومة تحاول فرض القانون في ظل غياب المؤسسة التشريعية المتمثل بغياب مجلس النواب، هذا الى جانب اعتبارهم للتعديلات التي اقرها مجلس الوزراء على مشروع القانون بانها تنذر بانتفاضة قضائية جديدة اذ اعتبرت التعديلات انها تأتي في سياق تهديد واضح المعالم لمستقبل القضاة الذين كرسوا حياتهم لتحقيق العدل تكريساً لمبدأ العدل اساس الملك.

وحسب مطلعون ان التعديلات جاءت لتخدم اجندة وزير العدل ايمن عودة لصالح قضاة المستقبل, وان الوزير كرس كل امكانياته وصلاحياته وسلطاته لصالح هؤلاء على حساب القضاة الحاليين.

ومن اهم ما اثار حفيظة القضاة هو التشكيك بقدرتهم وكفاءتهم حيث جاء في احد بنود مشروع القانون المعدل ان لوزارة العدل الحق باجراء امتحان للقضاة حال ترفيعهم من درجة الى اخرى, وهذا يعتبر تشكيكاً مبطناً بقدرة القضاة وبالاحكام التي صدرت من قبلهم باسم صاحب الجلالة.

 الى ذلك، نشط قضاة معارضون للقانون المعدل لاستقلال القضاء في اعداد  مذكرة موجهة الى رئيس المجلس القضائي مطالبين فيها اعادة النظر بالقانون المذكور وضرورة اشراك العاملون في السلك القضائي في عملية بحث قانون استقلال القضاء المؤقت ، وطالبوا كذلك بلقاء جلالة الملك لتوضيح موقفهم من القانون.

يشار الى ان المذكرة حظيت باجماع قضائي وقعها عدد كبير من القضاة في مختلف محاكم المملكة.

وتاليا نص المذكرة :

بسم الله الرحمن الرحيم

 معالي رئيس المجلس القضائي الاكرم

 بعد التحية والتقدير والاحترام ,,,

 الموضوع : القانون المعدل لقانون أستقلال القضاء لسنة 2010 والنظام المعدل لنظام الخدمة القضائية للقضاة النظاميين لسنة 2010 .

 بتاريخ السادس عشر من حزيران 2010 جرى نشر القانون والنظام المنوه اليهما آنفا في الجريدة الرسمية , وحيث تضمن القانون المذكور تعديلات جذرية أنطوت على مخالفات وخروقات دستورية صارخة من حيث الاساس والاجراءات والمضمون , ولما كانت هذه التعديلات تشكل مساسا مباشرا بالحقوق المكتسبة لشريحة واسعة من القضاة كما أنها وعبر آلية وطريقة أقرارها عبرت عن أستخفاف - وللأسف الشديد - بسلطة أساسية ورئيسة هي السلطة القضائية , الامر الذي نرفضه رفضا باتا , ولأن أقرار هذه التعديلات بات مسألة تؤرقنا وتثير لدينا هواجس لانجد لها تفسيرا واضحا فاننا نتقدم الى معاليكم بهذا الاستدعاء الخطي متمنين عليكم الايعاز بتحديد موعد عاجل للقاء يجمعنا بمعاليكم بغية مناقشة الامور التالية :

 أولا : التعديلات الاخيرة الجارية على قانون أستقلال القضاء ونظام الخدمة القضائية للقضاة النظاميين وما أعتراها من مخالفات وخروقات دستورية ولشرح ذلك باسهاب أنطلاقا من حرص معلمنا وقائدنا جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم على هيبة القضاء وأستقلاله ومن باب أن أهل مكة أدرى بشعابها .

 ثانيا : التعديلات المقترحة من قبلنا والتي نرى أن مصلحة مؤسسة العدالة لاتتحقق الا باقرارها على القانون والنظام المذكورين .

 ثالثا : التلطف لأخذ ما يلزم من أجراءات في سبيل عقد لقاء للجسم القضائي مع حامي العدالة جلالة مولانا الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله وأدامه

 وتفضلوا معاليكم بقبول فائق الاحترام.



تعليقات القراء

ابن الاردن
حذاري من (زج القضاء في السياسة والاعلام)
من الاشياء المهمة التي بقيت للاردنيين لغاية الان دون مس او تشويه او تمسخ ...حذاري من زج القضاء في المعارك السياسية والاعلامية الدائرة على الساحة الاردنية هذه الايام...من الامور الجميلة التي يعتز بها كل اردني لغاية الان....ارجوكم ابعدوه عن مهاتراتكم ومنكفاتكم السياسية والاعلامية...
حذاري ايها القضاة العقلاء من زج انفسكم في هذه المعارك ارجوكم لا تسحب ارجلكم الى مثل هذا الوضع فانا ارى انكم في طريقكم الى دخول دوامة التيارات السياسية المتضاربة هذه الايام في اردننا الحبيب ...ارجوكم واقول ارجوكم لخوفي وشدة حساسيتس ومعي كثير من الاردنيين على القضاء الاردني والقضاة الاردنيين...اذا ارادت الحكومة ان تمتحنكم فلا بأس انتم لها فكيف لمن يمتحن الخصوم ويزن بيناتهم ان يجتاز اي فحص او امتحان تقرره اي جهة له ...ولا ارى اي عيب او انتقاص لكم بل على العكس هو في مصلحتكم حيث ستجتازوا اي فحص يقرره لكم ايا كان بل وسفحصوه نفسه...
وحكومتنا الرشيدة بغض النظر عن القانون سلبياته وايجابياته كا الاحرى بكم وانتم تتعاملون مع هذه الشريحة من الاردنيين ان تشركوهم وتشاورهم وتستأنسوا برأي مخضرميهم وحكمائهم..
ارجوكم ابقوا لنا هذه القيمة الثمينة والغالية على كل الاردنيين بعيدا عن سياستكم واعلامكم...
وانتم يا جراسيا اقول لكم اتقوا الله وكونوا حياديين كما عهدناكم واطرحوا اراء جميع الاطراف ومداخلاتهم...ولا تظهروا وكانكم تتبنوا رايا وتخالفوا اخر ....
واستغل الفرصة لاجدد الدعوة لكل الجاثمين على اكباد الاردنيين وثواتهم ومقدراتهم...
لقد كثر شاكوكم وقل شاكروكم ....فاما اعتدلتم واما استقلتم...والله الموفق
20-06-2010 12:18 PM
اصيلة
يسلم فمك وتسلم يمناك على هذا الرد واتمنى من قضاتنا ان يعتدلو ولا يجروا بلدنا الحبيب الى الهاوية .. يكفينا همومنا بأكل عيشنا ..
20-06-2010 01:15 PM
الى ابن الاردن
انت اتق الله ودعهم يدافعوا غن الحق فهذه ليست مماحكات سياسية بل هي حرص على استقلالية القضاء من تغول السلطة التنفيذية ... بالمناسبة انا لست قاضيا ولا محاميا بل يهمني ان يكون القضاء نزيه ومستقل فلا سلطان على القاضي الا القانون...؟؟؟
20-06-2010 01:33 PM
قاضي
الحل يا اخوان هو الاصرار على انشاء محكمة دستورية
20-06-2010 01:50 PM
الى ابن الاردن
انت اتق الله ودعهم يدافعوا غن الحق فهذه ليست مماحكات سياسية بل هي حرص على استقلالية القضاء من تغول السلطة التنفيذية ... بالمناسبة انا لست قاضيا ولا محاميا بل يهمني ان يكون القضاء نزيه ومستقل فلا سلطان على القاضي الا القانون...؟؟؟
20-06-2010 01:53 PM
متابع
هو أصلا عندنا قضاء. أين القضاء. ما خرب البلد الا القضاه بأحكامهم الفضفاضه. الازعر / تاجر الحشيش. /قتال الناس./ ضراب الشفرات / كلهم على السريع بطلعوا من السجن. اما المحترم / من دهس ناس بالخطاء/ قضاء وقدر / من سرق رغيف خبز يطعم أولاده/ مين لم يكن له واسطه/ اللي بستحق عليه مخالفه/ اليتيم/ الفقير/ المدافع عن الحق/ غرامه ماليه/ يا ويلهم هؤولاء بعين القضاه مجرمين خطيرين/ اللي ما بدير خدو الثاني للشرطي او لرجل الامن يا ويل امه. عن الحدود برجعوك علشان خمس قروش طوابع ناسي اتحطهم على معامله.وهي غلطتهم بتكون. أين العداله / أين القضاء/ القضاه بدهم مين يراقبهم ويحاكمهم . ما خرب الدنيه الا هم لانهم بحكموا من باب الواسطه وليس حسب التشريعات. لانه أصلا فقرات او بنود العقاب . من كذا الى كذا. ليش مثل هيك فراغات أو صلاحيات / علشان الواسطه تلعب دورها. تاجر حشيش ومثبت عليه خلال اسبوع او ثلاثة أيام وبطلع. الله أكبر.
20-06-2010 06:43 PM
(من مطلع) الى الفاضل ابن الاردن الكريم
سيدي العزيز
لم يعتد القضاة في بلدنا الغالي على الدخول في المهاترات الاعلاميه وسواها ، وانا اذ اقدر حرصك على هذا الجهاز وتوصيتك الكيمة الا انني اقول:
ان وزير العدل قد تجاوز كل الحدود باقراره لعدد من القوانين الموقته وفي غيبة البرلمان وهو صاحب الصفة الدستورية الاصيله باصدارها وهي قوانين تمس الحريات العامه وتمس تشكيل سلطة قضائية يفترض ان لها استقلالها الدستوري.
ثانيا : ان الوزير ومن خلال هذه التشريعات قد اصبح وامسى هو صاحب اليد الطولى في الشان القضائي خلافا لدستورنا ولسائر التشريعات الحديثة والقديمة في تعزيز استقلال القضاء.
ثالثا: تنص المادة 9 من قانون استقلال القضاء رقم 15 لسنة 2001 على :
للمجلس وضع الاقتراحات التشريعية التي تتعلق بالقضاء والنيابة واجراءات التقاضي وتاخذ الحكومة رايه بالتشريعات المقترحة في هذه المجالات .
هل تعلم ان معظم اعضاء المجلس القضائي لم يعرض عليهم التعديل الذي تم موخرا على قانون استقلال القضاء ولم يطلعوا عليه الا بعد اقرارة من قبل مجلس الوزراء.
رابعا: باي حق واي منطق تتبع دائرة التفتيش القضائي والنيابة العامة لوزير العدل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل هذا هو تعزيز الاستقلال القضائي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ان ما اجبر قضاتنا الافاضل على الحديث والخوض في غمار ما يحصل في جهازهم وعلى الملاء هو ما لحق بهم من ضيم وجور لم يعد بالامكان السكوت عليه وهم يشاهدوا ما شيدوا من صروح العدل والانصاف الذي بنوه بعرقهم وافنوا حياتهم وصحتهم ونسوا ابنائهم في سبيله يهدم امام اعينهم وفي غفلة منهم وبتغول من السلطة التنفيذية عليهم!!!!!!!!!!!!!

هل يكفي ام ازيد ايها الفاضل ،،، فهناك المزيد
مع التحية
20-06-2010 07:55 PM
سحل
وزير عدل سابق ابلغني ان القاضي الذي يرفض تدخل الحكومة في قضية معينه يتم نقله مؤقتا الى محافظة اخرى لدرجة قد تكون اعلى ثم يعين قاض مكانه يحكم بمايريده الوزيرحرفيا
20-06-2010 08:10 PM
محمد احمد العلي
يا جماعة انتو عارفين شو بدهم هذول........هذول بس بدهم زيادة بالراتب زي الدفئة العليا...بس هظا هو همهم.... مع ان رواتبهم فوق الالفين
21-06-2010 08:49 AM
قضاء ونزيه
لا بد للجميع من الوقوف سدا منيعا ضد القوانين المؤقتة المفبركه التى تخدم فئة محددة من(سكان الأردن )وأما التغني بنزاهة القضاء وأستقلاليتة وحياديتة فلكم أن تتأكدوا من هذه العبارات الرنانة من خلال مطالعاتكم لحركة التعيينات والتنقلات والقضايا المحكوم بها وغيرها من الشواهد التى تنفي تلك العبارات وشكرا
21-06-2010 02:08 PM
قاضي
طيب سمعنا ان هناك مذكرة من جميع رؤساء المحاكم تؤيد اجرءات الوزير معنى ذلك انتهى الموضوع
25-06-2010 09:24 PM
قاضي
انتظروا المفاجاءة الكبرى - تجميع المحاكم بالرغم من المعارضات العنيفة- لخطط وزير العدل
25-06-2010 09:25 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات