ندوتان علميتان لـ"عمان العربية" حول صعوبات التعلم


جراسا -

عمان– نفذت جامعة عمان العربية ندوتين علميتين للمجتمع المحلي حول صعوبات التعلم، والاعاقات البصرية.

ونظم الندوتين قسم علم النفس التربوي والإرشاد والتربية الخاصة في كلية العلوم التربوية والنفسية في الجامعة، انطلاقاً من حرص الجامعة في توعية المجتمع وتقديم مختلف الخدمات التربوية.

وتناولت الندوة الاولى حول صعوبات التعلم، التي قدمتها رئيس قسم علم النفس والإرشاد والتربية الخاصة الدكتورة هيام التاج في مدرسة أمعطية الأنصارية الثانية في منطقة الظهير، واستهدفت عددا من الأمهات و أولياء أمور الطلبة، التعريف بصعوبات التعلم وأنواعه وأهم الخصائص والمظاهر السلوكية، والاجتماعية، والأكاديمية، للطلبة ذوي صعوبات التعلم، وطرق الكشف عنهم، وأساليب تدريسهم المختلفة.

وفي هذا الصدد، شددت الدكتورة التاج على ضرورة التمييز بين الحالات المختلفة من بطء التعلم، وضعف التحصيل أو تأخره، وغيرها من الحالات التي من الممكن أن تتشابه أعراضها الأكاديمية مع حالات صعوبات التعلم.

كما أكدت على أهمية متابعة التحصيل الأكاديمي للأبناء وضرورة مساعدة الطلبة في استراتيجيات من شأنها تحسين مستوى التحصيل قبل وصف الطالب بأن لديه صعوبات تعلم، أو مشكلات تعليمية.

وأوضحت أنه يوجد عدة طرق للكشف عن الطلبة ذوي صعوبات التعلم مثلا لاختبارات الرسمية، مع ضرورة تقديم الخدمات التربوية والعلاجية المناسبة والتدخل المبكر في حال تشخيص الحالة.

وفي الندوة الثانية التي نفذها فريق من تخصص التربية الخاصة في الجامعة في مدرسة لؤلؤة الجيل التربوي في منطقة عين الباشا، تناولت أهمية الكشف المبكر عن الإعاقة البصرية، وتبيان أهم المؤشرات الأولية لضعف البصر وكيفية التعرف عليها والتأكيد على ضرورة إحالة الطفل للمختص لتجنب تطور الحالة.

وشارك في الندوة أخصائي العيون الدكتور معتز شاور وفريق مساق برامج الوقاية والتدخل المبكر تحقيقاً للجانب العملي من المساق، حيث جرى تقديم استشارات طبية وتربوية مجانية، لأولياء الامور المشاركين في الندوة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات