أسوأ الأطعمة لمرضى السكري


جراسا -

إذا كنت تراقب مستوى جلوكوز الدم بإنتظام ، فقد تكون لاحظت أن هناك أطعمة معينة ، وخاصة الكربوهيدرات المكررة ، التي تسبب ارتفاع السكر في الدم ، وعندما نأتي إلى الحفاظ على مستوى السكري ، فبعض الأطعمة تشكل عامل خطورة على مريض السكري أكثر من غيرها.

أسوأ الأطعمة الضارة بمريض السكري :

1- المعكرونة : تعتبر من الاطعمة المحبوبة لدى الكثيرين ، ولكنها سيئة السمعة بالنسبة لزيادة نسبة السكر في الدم ، وذلك نظرا لإحتوائها على الكربوهيدرات المكررة وانخفاض نسبة البروتين والدهون.

لكن الأخبار الجيدة أنك لسة بحاجة إلى إقصاء المعكرونة تماما من النظام الغذائي ، حتى تحافظ على المستوى الطبيعي للسكر في الدم ، تجنب فقط تناول كميات كبيرة منها في كل مرة ، وإجعلها جزء صغير ضمن وجبة كبيرة كما يتناولها الإيطاليون ، تناول حصة في حجم قبضة اليد مع كمية جيدة من البروتين مثل قطعة من اللحم ، الديك الرومي أو الدجاج ، واضف حصص كبيرة من الألياف والخضروات منخفضة النشاء مثل السلطة الخضراء أو البروكلي المشوي ، كما أن الحد من المعكرونة وتناولها مع الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف يساعد على نخفيف آثار زيادة الكربوهيدرات في سكر الدم.

2- السكاكر : ربما لا يحتاج الأمر إلى تفكير ، ولكن تناول السكر الصريح وأنت مريض بسكري النوع الثاني يعد وصفة كارثية عالية الجلوكوز ، والسكاكر التي تحتوي على 100% من السكر البسيط أوشراب الذرة لا تمتلك أية قيمة غذائية وتسبب ارتفاع كبير في مستوى الجلوكوز في الدم ، وبيما يمكن تناول هذه الحلوى في المناسبات فقط ، ربما يكون الاعتماد عليها كسناك باستمرار أمرا ضارا بالقدرة على التحكم في مرضى السكري.

وعندما ترغب في تناول شيئا سكريا ، يمكنك اختيار الفواكه الغنية بالألياف مثل شرائح التفاح ، الكمثرى أو التوت ، أو يمكنك تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة والتي تحتوي على دهون تبطء امتصاص السكر خلال تيار الدم.

3- الرقائق : توجد عدة أنواع من الرقائق في المتاجر هذه الأيام ، لذلك تختلف القيمة الغذائية من نوع إلى آخر ، على الرغم من ذلك معظم أنواع الرقائق تكون إما مصنوعة من البطاطس النشوية أو الذرة ، ثم يتم قليها في الزيت الغزير ، لذلك تحتوي على كميات عالية من الدهون المتحولة التي تسبب انسداد الشرايين.

يمكنك اختيار رقائق صحية مناسبة لمرض السكري بواسطة النظر إلى الخيارات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني ، العدس أو الكينوا ، تجنب تناول الرقائق بمفردها ، وحاول مزجها مع أطعمة عالية البروتين مثل الزبادي اليوناني أو الألياف مثل غموس الفاصوليا لتحقيق توازن لهذه الوجبة الخفيفة.

4- الصودا : توجد بعض الأطعمة والمشروبات التي ينصح بعدم تناولها مطلقا ، وأولها الصودا ، فتناولها مع مرض السكري مثل صب الجازولين على الحريق ، والصودا تماما مثل السكاكر خالية من أية قيمة غذائية ويمكنها العبث بمستوى السكر في الدم ، حتى عند تناولها خلال نظام غذائي صحي.

ربما تبدو الدايت صودا بديلا صحيا ، لأنها لا تؤثر مباشرة على جلوكوز الدم مثل نظرائهم السكرية ، ولكن أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الدايت صودا لا يتمتعون بأي مزايا تفرقهم عن الأشخاص الذين يتناولون النوع العادي من الصودا ، وكلاهما يسبب زيادة الوزن ويضر بصحة القلب ، واقترحت دراسة مقارنة أن الدايت صودا تبدل بكتريا المعدة الصحية التي تلعب دورا كبيرا في منع مقاومة الإنسولين.

يعد كل من الشاي الأخضر والقهوة قليلة السكر من البدائل الهائلة للمشروبات الغازية ، ويمكنك تجربة المياه بالنكهات المختلفة ، ويعتبر الماء أفضل خيار للوقاية من الجفاف.

5- الأرز الأبيض : على الرغم أن الأرز من الأطباق الشعبية حول العالم ، لذلك يصعب تجنبه ، وتكمن مشكلة الأرز الأبيض تحديدا في أنه خالي من الألياف والبروتين ، حيث يتم التخلص من الأجزاء الغنية بهذه العناصر الغذائية ، وتماما مثل المعكرونة ينصح بإضافة الأرز الأبيض إلى الوجبات الغنية بالبروتين والأطعمة الأخرى التي تساعد على خفض تأثير الكربوهيدرات على سكر الدم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات