"التعليم في ظلال الثورة الصناعية الرابعة" في جامعة الزرقاء


جراسا -

نظمت جامعة الزرقاء اليوم الاثنين محاضرة بعنوان "التعليم في ظلال الثورة الصناعية الرابعة"، قدمها الأستاذ الدكتور عبد الله الزعبي.

وتحدث الدكتور الزعبي عن تاريخ العلوم وتطورها والمراحل التي مرت بها الثورات الصناعية، مشيرا إلى أن عدد سكان العالم قد تضاعف منذ الثورة الصناعية الأولى، مستعرضا أبعاد التطور التكنولوجي المتوقع في السنوات القادمة.

وبين أن الثورة الصناعية الرابعة تعتمد على الأتمتة بالانترنت ويظهر فيها تقنيات الذكاء الصناعي والبيانات الضخمة والروبوتات وتقنية النانو والتحكم في الجينات وتطبيق الطباعة الثلاثية الأبعاد في الصناعة والإنتاج والتقنية الحيوية.

وقال "أن الثورة الصناعية الرابعة بمتوالية هندسية تضاعفية وليست بمتتابعة حسابية خطية، حيث أن حجم تأثيرها على كافة مجالات الحياة متسع وعميق، فهي لا تغير فقط من آلية عمل الأشياء بل تغير الطريقة التي ننظر بها إلى أنفسنا أيضاً.

كما بين الدكتور الزعبي انه سيكون للذكاء الاصطناعي دور أساسي في تسيير شؤون المجتمعات، حيث يصل حجم السوق العالمي للذكاء الاصطناعي إلى47 مليار دولار، بينما أن تأثيره المحتمل وارتباطه في الآلة على التنمية العالمية سيصل إلى 14 تريليون دولار بحلول العام 2025 .

ونوه إلى أن هناك تعليم أربعة أنواع من التعليم هي: تقليدي يعتمد على المحاضرات الصفية والحفظ والذاكرة، والتعليم الالكتروني الذي يعتمد عبر الإنترنت ضمن بيئة تفاعلية من جهة، وهناك تعليم قائم على المعرفة وكيفية إنتاج المعلومات ونقلها والتحقق منها ونشرها والقدرة على الابتكار من جهة أخرى، بالإضافة للتعليم القائم على الابتكار مؤكدا ضرورة وضع إطار جديد للتعلم مبني على الحاجة إلى الابتكار.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها عدد من عمداء الكليات وأعضاء الهيئة التدريسية، وجمع من الطلبة، أجاب الدكتور الزعبي على كافة الاستفسارات والتساؤلات ، فيما قدم رئيس جامعة الزرقاء بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر أبو شيخة درعا تقديريا للمحاضر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات