30 حالة زواج مبكر في الأردن يوميا


جراسا -

أعلنت رئيسة جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" أسمى خضر في مؤتمر صحفي عن إطلاق تحالف "نجود" للقضاء على زواج الأطفال.

وأكدت خضر خلال الإعلان عن التحالف في مؤتمر صحفي في مقرب الجمعية، إن "التحالف يركز على إلغاء الاستثناء بنص قانون الأحوال الشخصية الذي يمنح أولياء القصر إذنا بتزويجهم، وجعل الحد الأدنى لسن الزواج (18 سنة)".

وقالت إنه "في حال إصرار الأغلبية على الإبقاء على الاستثناء مرحليا؛ فان التحالف يطالب برفع الحد الأدنى لسن المأذون لهن/ لهم بالزواج إلى تمام الـ16 سنة، انسجاما مع حكم الدستور، باعتبار التعليم إلزامي ومجاني حتى نهاية المرحلة الأساسية، أي إتمام الـ16 سنة من العمر، ومع أحكام قانون العمل والتشدد في تطبيق الاستثناء ومنح الإذن، إلى اقصى درجة ممكنة".

ودعت خضر؛ منظمات المجتمع المدني ونشطاء حقوق الانسان والمهتمين والمعنيين، للانضواء في التحالف وتوقيع ميثاق وطني، يلزمهم بمحاربة قضية الزواج المبكر، مبينة أن "الأردن يشهد يوميا 30 حالة زواج مبكر".

واستندت في ذلك لاحصائية رسمية صدرت أخيرا، تظهر ان 10902 فتاة بعمر أقل من 18 سنة، تزوجن العام الماضي، ضمن عقود موثقة رسميا، لافتة إلى عقود أخرى غير موثقة، توجد في مخيمات اللجوء والمجتمعات المهمشة والضعيفة، رصدتها "تضامن" ولم تظهرها الأرقام الرسمية.

بدوره؛ قدمت مديرة البرامج في "تضامن" انعام العشى، لفحوى ميثاق يدعو لمحاربة تزويج أي فتاة أو فتى لم تتـ/ يتم 18 سنة شمسية كاملة من العمر.

ويأتي إطلاق اسم "نجود" على التحالف؛ تذكيرا بالحملة العالمية التي رافقت قضية الطفلة اليمنية نجود التي زوجت بعمر 9 سنواتـ وتطلقت بعمر العاشرة، وما كابدته من تحديات حتى انها لم تستطع مواصلة تعليمها.



تعليقات القراء

15 سنة ليست صغيرة
اتركوكم من الزواج المبكر وشوفو حل لأعداد العوانس المتزايد احسن
19-04-2018 08:21 AM
مجد حداد
انا ضد الزواج اصلاً
19-04-2018 04:40 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات