اغلاق

أبدعوى الجاهلية ؟


يبلغ النبي صلّى الله عليه وسلّم خبر تجمّع بني المصطلق وقد تألبوا مع بعض قبائل العرب المحيطة بالمدينة المنوّرة لحرب المسلمين والغارة على المدينة،فيحشد لهم ،وذلك في الثاني من شعبان سنة خمس للهجرة ،ويصرّنفر من المنافقين على الخروج مع الجيش و لأول مرة يسمح لهم النبي صلى الله عليه وسلّم بالخروج
معه وهم يضمرون في أنفسهم مالا يبدون ويحيكون الدسائس ،وينوون اثارة الفتن في الصفّ المسلم اثناء المعركة.
ويلا قي جيش المسلمين عدوّهم على ماء المريسيع وتكون الغلبة لله ولرسوله وللمؤمنين ،وتدور أحداث المعركة وتنتهي ببني المصطلق أسرى لدى المسلمين .
،ويشاء الله تعالى ان يكشف رؤوس النّفاق كما يكشفها في كل موطن لكي يظل النّفاق أبدا محلّ النبذ والرفض والاحتقار في كل قلب مؤمن خالص الإيمان ،إذ يتلاحى غلامان على ماء المريسيع أحدهما مهاجروالآخر أنصاري فصرخ الأنصاري يا معشر الأنصار وصرخ المهاجري يا معشر المهاجرين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم دعوها فإنها منتنة

وعبد الله ابن أبيّ يسمع ويرى ،وينطلق لسانه بما في قلبه من النّفاق وكراهية محمد صلى الله عليه وسلّم فيقول :والله ما أعدّنا وجلابيب قريش هذه إلّا كما قال القائل سمّن كلبك يأكلك ،أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجنّ الأعزّ منها الأذل ّ}

وفي القوم زيد بن أرقم غلام صغير، يسمع قول المنافق ،فينطلق بالكلمة حتى أسرّ بها لرسول الله صلى الله عليه وسلّم،وعمر بن الخطاب يستشيطه الغضب ،ويطلب من النبي أن يأمر بقتل رأس النّفاق بن ابيّ ،والرسول الحليم الحكيم الذي بعث بالهدى والرّحمة يجيب عمر قائلا :كيف ياعمر إذا تحدّث النّاس أنّ محمدا يقتل أصحابه لا ولكن آذن بالرّحيل

والمسلمون المحبّون لنبيّهم يعرفون أعماله وطباعه ،ويدركون أن الرحيل في ساعة لم يرتحل فيها النبي قبل ذلك إنما يشير إلى أمر طاريء ،ويدركها أسيد بن حضير ويسأل النبيّ قائلا /:يارسول الله لقد رحت في ساعة منكرة لم تكن تروح بمثلها ؟فقال له صلى الله عليه وسلّم :أو ما بلغك ما قال صاحبكم ؟قال اسيد فأي صاحب يارسول الله؟قال:عبدالله بن أبيّ،قال وما قال ؟قال زعم أنّه إن رجع إلى المدينة ليخرجن الأعزّ منها الاذلّ ،قال أسيد فأنت والله يار سول الله تخرجه إذا شئت ،هو والله الذليل وأنت العزيز يارسول الله ، ارفق به يارسول الله ،فوالله لقدجاءنا الله بك وإن قومه لينظمون له الخرز ليتوّجوه فإنّه ليرى أنّك قد استلبته ملكا }
فهو التاج إذن يابن أبيّ ،وهو الملك الذي ظننت أنّ محمدا أزاحك عنه فنافقت وهلكت،وما دريت أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليه الملك والمال والنّعيم والخلد ولكنها لم تحرّك في قلبه نبضا ولافي نفسه رغبة، بل الفردوس الأعلى من الجنة هو مطلبه الدائم، والشفاعة بأمته هي مبتغاه

ومع سريان الليل يسري الخبر ،وتتناقل القلوب المؤمنة باستنكار مقولة زعيم المنافقين ،وتصل إلى ولده {عبد الله } بن عبد الله بن أبيّ مع مقولة تزعم أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم سيضرب عنقه ،ويستنكر الإبن المؤمن كلمة أبيه المنافق ،ويغضب لنبيّه الحبيب ،فقد بلغ نفاق أبيه حدّا عظيما ،ولكنّه والده وهو به برّ مشفق عطوف ،ويسعى الإبن المؤمن إلى نبيّه وقد هاله ما قاله بحق رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول :{يارسول الله بلغني أنّك تريد قتل عبدالله بن أبيّ فيما بلغك عنه،فإن كنت فاعلا فمرلي به،فأنا احمل إليك رأسه ،فوالله لقد علمت الخزرج ما كان بها رجل أبرّ بوالده منّي وإنّي أخشى أن تأمر به غيري فيقتله ،فلا تدعني نفسي أنظر إلى قاتل عبد الله بن ابي يمشي في النّاس فاقتله ،فأقتل مؤمنا بكافر فادخل النار،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل نترفق به ونحسن صحبته ما بقي معنا }
وتصوّر لنا أوراق التاريخ المشرق لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلّم ،لوحة الوفاء والإيمان،والحبّ الخالص في قلوب الصحابة لنبيهم الحبيب،وافتدؤهم إيّاه بالمال والنفس والأحباب ،فالركب المحمدي يصل أبواب المدينة ،والإبن المؤمن يقف لأبيه على باب المدينة ،يمنعه من دخولها قائلا :قف فوالله لن تدخلها حتى يأذن رسول الله صلى الله عليه وسلّم في ذلك ،ويظل عبد الله بن أبي واقفا على باب المدينة وهو الاذلّ ،حتى يأذن له المصطفى صلى الله عليه وسلّم بالدّخول، فيعرف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الأعزّ.
فتلك بدور طيبة تنير للسالكين طريق الهدى ،وتعلّم من ادّعى حبّ النبي صلى الله عليه وسلم كيف كان أحبّ إلى أصحابه من نفوسهم ونفائسهم وأهليهم
اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات