ماجستير في "الشرق الأوسط" حول استخدام اللّوح الأبيض التفاعلي


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط أول رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم في كلية التربية،حول أثر استخدام اللّوح الأبيض التفاعلي (Interactive White Board IWB) في تحصيل طلبة الصّف الثامن الأساسي في مقرر العلوم في مدارس محافظة العاصمة عمّان، للباحثة آلاء أحمد سلامه صندوقة.

وهدفت الدّراسة، إلى التعرّفِ على أثر استخدام اللّوح الأبيض التّفاعليّ في تحصيل طلبة الصّف الثامن في مقرر العلوم في مدارس محافظة العاصمة عمّان.

وانتهجت الباحثة المنهج شبه التجريبي، فقامت بإعداد اختبار تحصيلي قبلي وبعدي، تمّ التّأكّد من صدقه وثباته، حيث طبقت الدّراسة على عيّنة مكونة من (58) طالبًا وطالبة، تمّ اختيارهم بالطّريقة القصديّة من طلبة الصّف الثّامن في مدرسة أكاديميّة خليل الرحمن الذين توزّعوا على مجموعتين، واحدة تجريبيّة مكوّنة من (29) طالبًا وطالبة درسوا باستخدام اللّوح الأبيض التّفاعلي، والثانية مجموعة ضابطة مكوّنة من (29) طالبًا وطالبة درسوا باستخدام الطّريقة الاعتياديّة، إذ تمّ تطبيق الدّراسة على وحدة تعليميّة في مقرر العلوم (وحدة الموجات والاهتزازات)، وتم كل ذلك في الفصل الدّراسي الأول للعام (2017/2018)، وتمّ استخدام تحليل التّباين المُشترك مُتعدّد المُتغيّرات (MANCOVA)، لتحليل النّتائج ثمّ تفسيرها.

وخلصت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التّحصيلي لصالح الاختبار البعدي، وفي اتجاه المجموعة التّجريبيّة التي استخدمت اللّوح التّفاعلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا للنّوع الاجتماعي لصالح الإناث في المجموعة التّجريبيّة، ممّا يدلّ على فاعليّة استخدام اللّوح التّفاعلي في التّحصيل الدّراسي.

كما وأوصت الدّراسة إلى ضرورة حث المعلمين على الإستفادة من استخدام الأجهزة والأدوات التكنولوجية كاللّوح التّفاعلي واعتمادها كأسلوب من أساليب تدريس العلوم، وتدريب المعلمين على توظيف اللّوح التّفاعلي في صفوفهم الدّراسيّة لجعل المتعلّم فردًا نشطًا في العمليّة التّعليميّة التعلمية في الغرفة الصّفيّة.

وتألفت لجنة المناقشة من الدّكتور حمزه عبدالفتاح العسّاف مشرفاً ورئيسا، والدكتور فادي عودة عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة جرش الأهلية الدكتور يوسف احمد جرايدة عضوا خارجيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات