علاقة شاذة بين الشرطة والشعب في مصر


جراسا -

ظاهرة خطيرة باتت منتشرة في مصر المحروسة تثير لمشهد خطير، فقد تعددت حوادث الاشتباك بين الشرطة ورجل الشارع المصري في الآونة الأخيرة لتكشف عن نمط علاقة جديد بات يحكم العلاقة بين رجل الأمن ورجل الشارع، فكما يلجأ رجل الشرطة للعنف يلجأ ‘ليه المواطن أيضا.


وقد بدأت هذه الأحداث تطفو على السطح منذ اشتباكات السادس من ابريل التي دارت بين شباب الحركة التي تحمل اسم التاريخ "شباب 6 أبريل"، فقد أسفرت المواجهات التي اندلعت في منطقة وسط العاصمة القاهرة عن إصابة 16 شابا كما وقعت إصابات في صفوف رجال الأمن حيث أصيب ضابط شرطة كبير و6 أمناء شرطة وعسكريين.


الأمر الذي دعا نشأت القصاص، أحد نواب الحزب الوطني بالبرلمان المصري عن دائرة سيناء، والنائب احمد أبو عقرب للمزايدة على موقف الشرطة ودعوته لرجال الأمن بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وهي الدعوة التي لاقت استهجانا كبيرا على المستوى الشعبي وإنكارا حتى من المسئولين الحكوميين وعلى رأسهم اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية، ود. احمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب.


نفس المشهد تكرر في مظاهرات للمحتجين أمام مقر البرلمان المصري الكائن بشارع قصر العيني، حيث لجأ رجال الأمن لاستخدام القوة لتفريق المتظاهرين فبادلهم المتظاهرون عنفا بعنف، فسقط عشرات المصابين من الجبهتين، بحسب ما أعلنته مصادر إخبارية موثوقة وما صدر في بيان رسمي عن وزارة الداخلية.

 

وما هي إلا أيام على تمديد العمل بقانون الطوارئ وقصره على جرائم الإرهاب والمخدرات، إلا ووقعت حادثة أخرى تفوق ما سبقها من حيث البشاعة، حيث لقي شاب في مقتبل العمر يدعى خالد سعيد مصرعه خلال توقيفه على يد مخبري شرطة سريين قالا أنهما اشتبها في حيازته للمخدرات.

 

وحسب أقوالهما أنه لدى تفتيشه عثر بحوزته على لفافة مخدرة قام بابتلاعها فور ضبطها معه، مما أدى لوفاته بإسفكسيا الاختناق، حسب تقرير الطب الشرعي، وأن الجروح والكدمات التي بدت على وجهه وجسده هي نتيجة تشريح الجثة، إلا أن صورة "سعيد" المشوهة تناولتها عدد من المواقع الإلكترونية قبل إحالة الجثة للتشريح.

لكن المسألة لم تمر بالهدوء الذي كانت تتمناه دوائر الأمن، حيث اندلعت ثورة غضب شعبية عارمة بحي سيدي جابر الكائن بمحافظة الإسكندرية التي شهدت الحادثة المأساوية وتعدت الاحتجاجات لمظاهرات مشتعلة جابت أنحاء العاصمة القاهرة بعد تمرير صورة بشعة للضحية تؤكد تعرضه لتعذيب وحشي على أيدي رجال الأمن، وبعد إدلاء الشهود بأقوال تؤكد قيام الشرطة بضرب الشاب خالد سعيد ضربا مبرحا على أثر انتشار شائعة تؤكد حيازته لكليب يفضح متاجرة أحد رجال الشرطة بالمخدرات.
 

ورغم البيان الرسمي الذي أصدرته وزارة الداخلية الذي تؤكد فيه عدم مسئولية رجلي الشرطة السريين عن مصرع الشاب خالد إلا أن تضارب الروايات ما بين وفاته نتيجة صدمه بسيارة مسرعة بسبب ذعره من المخبرين، أو نتيجة ابتلاعه لفافة البانجو حسب روايتي الأمن، أو بسبب ضربه في الحائط وسحله حسب الرواية الشعبية، هذا التضارب خلق نوعا من البلبلة المثيرة للمخاوف.

 

ولعل هذه الحوادث وغيرها تكشف عن أزمة عدم ثقة فظيعة بين شرائح المجتمع، حيث أصبح المواطن العادي لا يثق في تحقيقات النيابة أو الطب الشرعي أو الشرطة أو حتى القضاء أو أي جهة مسئولة، فمنذ فترة ليست بقريبة والعلاقة بين الأمن ورجل الشارع ليست على ما يرام، بل أنها أصبحت تتسم بالشذوذ.

 

فبدلا من وجود مساحة الهيبة والاحترام المتبادل بين الطرفين، أضحت هذه العلاقة تسير بحسب الأغنية الشعبية المشهورة "تزعلني أزعلك، تضربني أضربك" مما يستدعي إعمال الجهد من جانب المحللين لإعادة شكل العلاقة إلى نصابها السليم قبل مواجهة سيناريوهات خطيرة.



التعذيب في مراكز الشرطة المصرية






فتوى تزوير الإنتخابات لفضيلة الشيخ القرضاوى




تعليقات القراء

ليلى
والله الفيديو الاول رفع ضغطي وبنلوم الاميركان بابو غريب
الرسول صلى الله عليه وسلم كان يدعي ((اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال))
اسوء شي في الدنيا اذلال الرجل لانه عماد المجتمع والسيد بين اهله كيف بينهان بهاي الطريقة اقسم بالله فار دمي
16-06-2010 05:44 PM
ربيع الكركي
انا فعلا معك .. دمي فقع وفعلاً لو اتعرض لهيك موقف بكسر راسه وبعدين يعملوا شو ما بدهم ان شاالله ذابحيني ذبح نعاج ولا اسمح لاي مخلوق يهيني لانه اذلال الرجل اكبر مصيبة بها الزمان ... حسبي الله ونعم الوكيل
16-06-2010 07:44 PM
111111
هذا يحدث بدول التخلف فقط بدول فقدت الانسانيه فقط
هذا الشخص لو شرب دمهم والله لا يلام
الامركيان واليهود لا يفعلون ذلك لان الانسان عندهم مقدس
16-06-2010 09:26 PM
سفر
مصر ام العجائب لازم يلغوها من الوجود
17-06-2010 12:06 AM
ال 3
انسانهم مقدس مش جنابك
وعند المال ما معرفوا ابوهم
17-06-2010 12:07 AM
طال السفر..الى كل ظالم
يا صاحب الشر ظالم يا قوي الظلايم ..................................يا رفيق الشيطان يا شايل ذنب غيره

ما يلام القلب اللي تقطع من عظايم ...................................كم تعبت واشتكيت ميرالله أقوى يجيره

بالدعاء يا جاير مالنا فيك لايم ........................................ يشهد اللي عالم بالخفاء والسريره

عل قلبك سقيم تشتكي منه دايم .......................................بالمرض والطاعون حاملا في مسيره

يا قرين الشر ياللي بك الظلم قايم ....................................تستمد حرتك من نار عسيرة

يا جعل رحمن يسقي السمايم........................................ .في حشا اللي منه دوم استجيره

يا جعل رحمن يلوم اللمايم ..........................................في دعٍ ادعيه لي ذخيرة

ترى ما يحس بالنار كل نايم ........................................ما يدري عن حر القلب إلا من يشيله

يا ليتكم تحسون بالغم قايم .........................................في حشاي يشتعل كأنه فتيله

يا ليتكم تدرون ..وش عاد يفيد التمني؟؟؟؟ ............................

ياقوي البأس ياعظيم الإنتقامي ...................................يسألك ضعيف ما في اليد حيله

..يا سريع العقاب يا كل ضافي..................................... أخسف بالظالم أرضك وزيله
17-06-2010 12:57 PM
ابن الضفة الغربية
قوات عباس دايتون تعمل الفضائع وتقعد المعتقلين المجاهدين على قناني الككولا وقتلوا الكثير من العلماء وأساتذة الجامعات بسبب انتمائهم لحركة حماس وكم داسوا رايات حماس تحت أقدامهم وحتى علم فلسطين يدوسوه إذا كتب عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله
17-06-2010 01:50 PM
النشميه الاردنيه
مصر ام الدنيا؟ والله لاأمها ولاخالتها مصر الفساد والرشوه وتسخير الشعب لخدمة زمرة الفساد الحزب الوطني الحاكم وازلامه سيولي عهد الطغاه ياشعب مصر الطيبين قريبا ان شاءالله وبس نفسي اعرف شو عملة ثورة 23يوليو للشعب المصري غير انها اعادته للوراء مئات السنين حتى ندم السواد الاعظم على تفريطهم بالنظام الملكي وتسليم ادارة البلاد لزمره فاسده من مصاصي دماء الشعب الغلبان
والى ابن الضفه نسأل الله ان يخلصكم قريبا من ابو بريص اللي مثل السحليه عميل اسرائيل الاكبر هزاز ذنب من الدرجه الاولى بأي حق يعذب ويغتال رجال وطنيون عندكوا اياه هالعميل
22-06-2010 07:18 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات