تأثير عظيم للخضروات على صحة المسنات


جراسا - يؤثر تناول الخضروات مثل الملفوف والبروكلي والفجل بكمية وافية إيجابيا في الشرايين، ما يمنع تطور الأمراض والإصابة بها.

وفي مقال علمي نشر في مجلة JAHA، تشير، لورين بليكنهورست، من جامعة غرب أستراليا إلى أن "جدران شرايين الرقبة عند النساء اللواتي يتناولن الخضروات بانتظام هي أرق منها لدى غيرهن بمعدل 0.05 ميلليمتر. وفي حين تبدو هذه القيمة صغيرة جدا للوهلة الأولى، إلا أن انخفاض سمك جدران الشريان السباتي بمقدار 0.1 ملم يخفض احتمال الوفاة بنسبة 10-18%.

ويرى العلماء أن الحمية الغذائية لها تأثير واضح ليس فقط في وزن الإنسان، بل في صحة دماغه والأوعية الدموية والقلب وبقية أعضاء الجسم الأساسية. وسبق وأثبت العلماء أن حمية البحر المتوسط وزيت الزيتون تخفض احتمال الوفاة بسبب الجلطة الدماغية، في حين زيادة نسبة الملح في الطعام تسبب تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية.

وتضيف لورين قائلة: "لم يدرس أحد كيفية تأثير الخضروات في حالة القلب والأوعية الدموية، لذلك قرر أطباء أستراليا سد هذه الفجوة وبدأوا في مراقبة الحالة الصحية لزهاء ألف امرأة مسنة وافقن على المشاركة في هذه الدراسة منذ عام 1998".

وقام بها الأطباء بدراسة حالة الأوعية الدموية من خلال تحديد مؤشر واحد فقط: مقدار ضيق الشريان السباتي، ومدى تضخم جدرانه بلويحات الكوليسترول، لأن زيادة سمك الشريان تؤدي إلى انخفاض كمية الدم المتدفقة إلى الدماغ ونقص التروية، وتزيد من احتمال حدوث الجلطات.

كما تابع الباحثون النظام الغذائي للمشاركات في الدراسة، وحددوا مدى تأثير الخضروات في صحة القلب والأوعية الدموية للنساء (عمرهن 70 سنة وأكثر).

وتشير الباحثة إلى أنه "من جانب قد تكون هناك عوامل أخرى أثرت في حالة الشرايين، ولكن من جانب آخر تناول الملفوف وغيره من الخضار لن يؤذي أحدا"، لذلك يوصي العلماء جميع النساء المسنات بالإكثار من تناول الخضروات، وخاصة الملفوف والبروكلي وغيرها من خضار الفصيلة الصليبية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات