لمصابي السكري .. التزموا بهذه الفحوصات


جراسا -

عندما تكون مصابا بمرض السكري، يجب عليك الاهتمام بصحتك بشكل عام كونك تكون عرضة للإصابة بأمراض ومضاعفات أخرى نتيجته.

وكلما ازدادت مدة كونك مصابا بالمرض، تزداد معها احتمالية إصابتك بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى، لا سيما مشاكل البصر والقدمين الكليتين وغيرها. لذلك، فيجب الحرص على زيارة الطبيب بشكل متكرر. فهو يقوم بالتأكد بأن مرض السكري لديك تحت السيطرة ويرى ما أن كانت هناك مشاكل أخرى في الأفق تحتاج إلى التدخل الطبي.

هذا بحسب موقع WebMD الذي أضاف أنه عليك زيارة الطبيب كل 3 أو 6 أشهر على الأقل إن لم تطرأ عليك مشاكل أخرى أو يطلب منك الطبيب زيارته قبل ذلك.

وتتضمن الفحوصات التي عادة ما يطلبها الطبيب من مرضى السكري للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى الآتي:

فحص ضغط الدم

إن مصابي مرض السكري يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي يرفع بدوره من احتمالية الإصابة بأمراض القلب. يجب على طبيبك أن يقوم بقياس ضغط الدم لديك في كل زيارة لك. فإن كان بالفعل مرتفعا، فهو سينصحك بالالتزام بنظام حياتي صحي كما وقد يصف لك الأدوية. يجب أن تكون قراءة ضغط الدم لديك أقل من 140/90.

قياس الوزن

إن كان لديك وزن زائد، فإن الطبيب سينصحك بالالتزام بتناول حمية صحية فضلا عن ممارسة التمارين الرياضية. والوزن الزائد يجعل السيطرة على مستويات السكر في الدم أكثر صعوبة. وفقدان الوزن الزائد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم واحتمالية الإصابة بأمراض القلب. ويذكر أنه ليس بالضرورة فقدان الكثير من الوزن للشعور بالتحسن، فإن فقدت 5 كغم فقط من الوزن الزائد فإن ذلك يساعدك على التحسن.

فحص القدمين

تعد مشاكل القدمين أمرا شائعا بين مصابي السكري. لذلك، فعلى الطبيب الاهتمام بصحة القدمين لدى هؤلاء المرضى. كما وعليك أنت أيضا بالاهتمام بصحة قدميك، من ذلك الحفاظ عليهما نظيفتين وجافتين. كما ويجب تفقدهما بين الحين والآخر لاكتشاف وجود الجروح والتشققات وغيرها لعلاجها في مراحلها المبكرة. ففي حالة حدوث تلف في أعصاب القدمين نتيجة لمرض السكري فإنك قد لا تشعر بإصابتك بالجروح عند حدوثها.

مرضى السكري يكونون أيضا عرضة للإصابة بمشاكل في تدفق الدم، ما يصعب من عملية التئام الجروح لديهم. فحتى إن كان الجرح بسيطا، فهو قد يتحول، إن لم يعالج بشكل مبكر، إلى تقرحات شديدة صعبة العلاج. كما وأنها إن التهبت، فقد يلجأ الطبيب لبتر العضو المصاب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات