مركز القدس يدشن الهوية الفكرية والأيديولوجية للأحزاب


جراسا -

دشن مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون والشراكة مع مؤسسة كونراد أديناور، سلسلة من الورش التدريبية المتقدمة تحت عنوان عام هو: "تدعيم قدرات الأحزاب السياسية على بناء برامجها السياسية والاقتصادية"، وركزت الورشة الأولى التي انتهت أمس، على موضوع "الهوية الفكرية/ الأيديولوجية للحزب السياسي"، وحاجة الحزب لتظهير هويته الفكرية والأيديولوجية، والتفريق بين هذه الهوية كضرورة، وبين نزعات التطرف والانغلاق الأيديولوجي (الدوغمائية).

وتستكمل هذه الورشة ما كانت المؤسستان الشريكتان، قد بدأتاه قبل عدة سنوات، من أنشطة متنوعة تستهدف النهوض بالحياة الحزبية الأردنية، وتدعيم القدرات المؤسسية للأحزاب، وتطوير الدور القيادي للشباب والنساء في صفوفها، وإصلاح البنية التشريعية الناظمة للتعددية الحزبية الأردنية. وتؤسس هذه الورشة لسلسلة من الورش التي ينوي مركز القدس تنظيمها خلال هذا العام، وتركز بشكل خاص على تمليك القيادات والكوادر الحزبية لمهارات التحليل السياسي، وإعداد أوراق السياسات ومدارس التحليل الاقتصادي- الاجتماعي.

وشارك في الورشة خمسة وعشرون مشاركاً ومشاركة من قيادات وكوادر ثلاثة عشر حزباً سياسياً، تمثل التيارات والاتجاهات الرئيسة في النظام الحزبي الأردني.

وجرى خلال الورشة، استعراض المصادر والمدارس التي نبعت منها وتفرعت عنها الأيديولوجيات السياسية والفكرية الرئيسة في العالم، من "وطنية/قومية/ عرقية"، و"طبقية/اجتماعية"، و"دينية/طائفية/ مذهبية"، والمدرسة "الفردية/ الليبرالية"، والمدرسة الإيكولوجية (الطبيعة/ الخضر).كما تم استعراض المرتكزات الفكرية والمبادئ العامة لكل من الأيديولوجيات السياسية/الحزبية السائدة.

وانتقل المشاركون عبر أربعة تمارين رئيسة، إلى محاولة رسم الخريطة الفكرية/الأيديولوجية للأحزاب السياسية الأردنية. وعرض المتدربون لأهم المرتكزات النظرية والفكرية لأحزابهم، ونفذوا تمريناً يهدف إلى التعرف على مواضع أحزابهم على الخريطة السياسية والفكرية/الأيديولوجية للمنظومة الحزبية الأردنية.

كما جرى خلال الورشة نقاش معمق حول "الحوامل/الحواضن" الاجتماعية للأحزاب، والحاجة لتعميق الروابط بين الحزب وقواعده الاجتماعية، واستعرض المشاركون فرص بناء التحالفات الحزبية ودوائرها، المنطلقة من فهم أعمق وأدق، للتصنيفات الحزبية، ونقاط الالتقاء والاختلاف بين "العائلات" الفكرية والسياسية التي تتوزع عليها الأحزاب.

وعبر مشاركون في الورشة عن تقديرهم لموضوعاتها، كونها المرة الأولى التي يتلقون فيها تدريباً نوعياً حول هذهالعناوين، كما عبروا عن الرغبة في المشاركة ببقية ورش البرنامج التدريبي المتقدم، الذي سيجري تنفيذه خلال العام الحالي.

ويشتمل برنامج "التدريب المتقدم" الذي ينفذه مركز القدس بالشراكة والتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور على تنظيم ورش خاصة لبناء قدرات الشباب وتعزيز مشاركة الشابات في الأحزاب السياسية الأردنية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات