وزير العدل يفتتح مؤتمر الوساطة في حل النزاعات المدنية 


جراسا -

اكد وزير العدل الدكتور عوض ابو جراد، انه سيصار الى استحداث ادارات وساطة قضائية في محاكم بداية معان والكرك وعجلون والمفرق العام الحالي، مشيرا الى ان الوزارة تطمح لتعميم ادارات الوساطة القضائية في كافة محاكم المملكة حيث تم مؤخرا فتح ادارات في محاكم بدايات السلط والكرك الزرقاء واربد والعاصمة.

وقال ابو جراد خلال افتتاحه اليوم الاحد في جامعة آل البيت فعاليات مؤتمر الوساطة في حل النزاعات المدنية ان نظام الوساطة يعد أحد الحلول البديلة لفض المنازعات بموجب قانون الوساطة لتسوية النزاعات المدنية المؤقت وتخفيف العبء عن القضاء وصولا الى مفهوم العدالة الناجزة، لافتا بهذا الخصوص الى مضامين الاوراق النقاشية لجلالة الملك لاسيما الورقة السادسة بعنوان "سيادة القانون اساس الدولة المدنية".

من جهته، قال رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة انه يتوجب ايجاد حلول مناسبة للمشاكل بعيدا عن المحاكم اختصارا للوقت والجهد وبما ينعكس ايجابا على تنمية الحرية والعدالة والكرامة الانسانية .

وأشار نقيب المحامين المحامي مازن ارشيدات الى ان الوساطة المطبقة في الولايات المتحدة الأميركية تقتضي بأن يكون الوسيط قاضيا متقاعدا او محاميا له خبرة في المحاماة مدة 35 عاما.

وتستمر فعاليات المؤتمر يومين يقدم من خلالها عدد من المحاضرين فقرات توضح مفهوم وشروط وعناصر الوساطة كوسيلة بديلة في حل النزاعات, اضافة لطرح المفارقات بين الوسطاء القضائيين والوسطاء الخصوصيين وتعريف بقانون الوساطة الاردني وتطبيقاته ومهارات التفاوض.

ويهدف المؤتمر للوصول الى طرق فعالة لفض المنازعات بين الاشخاص بعيدا عن التقاضي لتخفيف الاعباء عن المحاكم من خلال اجراءات سرية وسريعة تقوم على تقريب وجهات النظر بين اطراف النزاع من خلال استخدام المفاوضات بغية الوصول إلى تسوية لفض النزاع تكون مرضية لجميع الاطراف.

وقام الوزير بزيارة محكمة بداية المفرق وتجول في اقسامها واطلع على سير العمل فيها .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات