بان كي مون يطالب باستئناف امداد قطاع غزة بالمساعدات الغذائية


جراسا -

نيويورك (الامم المتحدة) ـ دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة اسرائيل الى الاسراع في معاودة امداد قطاع غزة بما يحتاج اليه من مواد غذائية ووقود، واصفا الاجراءات التي اتخذتها بانها "غير مقبولة".

كما طالبت منظمة العفو الدولية الجمعة السلطات الاسرائيلية بالسماح بدخول المساعدات الانسانية الى قطاع غزة وبوضع حد لـ"عقاب جماعي" حقيقي تفرضه الدولة العبرية على سكان القطاع.

وتوقف الجمعة امداد سكان قطاع غزة بالمواد الغذائية بسبب تشديد الحصار الاسرائيلي، على خلفية اعمال العنف التي تهدد بالاطاحة بتهدئة هشة.

واورد بيان للمكتب الاعلامي للامين العام انه "قلق بشدة حيال تدهور الوضع الانساني والامني في غزة وجنوب اسرائيل"، و"يدعو كل الاطراف الى احترام القانون الدولي وحقوق الانسان".

وكرر بان كي مون "ادانته للهجمات بالصواريخ داعيا الى انهائها"، وحض "الجميع على احترام الهدوء الذي ساد منذ 19 حزيران (يونيو) 2008".

واضاف البيان ان الامين العام "قلق لكون مئات الاف الاشخاص محرومين من المواد الغذائية ومن عناصر مساعدة اخرى حيوية"، مشددا على ان "اجراءات تفاقم الصعوبات والمعاناة لدى سكان غزة المدنيين هي غير مقبولة ويجب وقفها فورا".

وقال فيليب لوثر مساعد مدير برنامج الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة في بيان "ان التشديد الاخير للحصار من قبل اسرائيل فاقم وضعا انسانيا سيئا اصلا. وهو ليس سوى عقاب جماعي للسكان المدنيين في غزة ويجب ان يتوقف هذا الامر فورا".

واشارت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا، الى انه "حتى القليل من المساعدة الانسانية الذي كان مسموحا بدخوله غزة والذي يشمل 80 بالمئة من السكان، توقف منذ تسعة ايام بتدخل من الجيش الاسرائيلي".

واضافت المنظمة "كما تم وقف امدادات الادوية والوقود الممنوحة من الاتحاد الاوروبي لتغذية المحطات الكهربائية في غزة"، مشيرة ايضا الى منع الصحافيين الاجانب وقافلة من الدبلوماسيين الاوروبيين من دخول القطاع.

واضاف لوثر "ان غزة معزولة عن العالم الخارجي. ولا يبدو ان اسرائيل ترغب في ان يكتشف العالم المعاناة التي يسببها الحصار لمليون ونصف مليون فلسطيني اضحوا اشبه بمعتقلين هناك"، واصفا الوضع في غزة بانه "كارثي".

وابقت اسرائيل الخميس على اغلاق مراكز العبور الى قطاع غزة "لاسباب امنية" والغت عمليات ايصال المساعدة الانسانية التي سبق الاعلان عنها في وقت سابق.

وعادت قافلة من 30 شاحنة تنقل مواد غذائية اساسية وادوية ومعدات طبية جهزتها منظمات انسانية ادراجها من معبر كرم ابو سالم جنوب قطاع غزة وذلك رغم اعلان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك السماح بمرورها.

وتم تعليق عبور قوافل المساعدة الانسانية في الايام الاخيرة بسبب اعمال العنف.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات