انطلاق أول رحلة جوية من الهند الى "اسرائيل" عبر السعودية


جراسا -

لأول مرة في تاريخ إسرائيل، أقلعت رحلة طيرانٍ تابعة للخطوط الجوية الهندية، للمرة الأولى، من مطار نيودلهي، الخميس 22 مارس/آذار 2018، وحلّقت فوق المملكة العربية السعودية في اتجاهها إلى تل أبيب، وفق ما أفاد موقع هاف بوست عربي.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، الخميس، إن طائرة الأحلام من طراز "بوينغ 787"، ذات المقاعد الـ256، تُحلِّق فوق المملكة السعودية، ودول الخليج العربي، التي لا تقيم إسرائيل معها أي علاقاتٍ دبلوماسية، لاول مرة في تاريخ البلاد.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، سيؤدي التحليق في المجال الجوي للمملكة السعودية إلى تقصير أوقات الرحلات بين إسرائيل والهند. ووفقاً لموقع الطيران الهندي، غادرت رحلة الطيران الأولى "AI 139"، من مطار نيودلهي في تمام الساعة 6 مساءً بتوقيت الهند الخميس، ومن المُقرَّر أن تصل إلى مطار بن غورين في الساعة 9:45 مساءً بتوقيت إسرائيل. وفي وقتٍ سابق من مارس/آذار 2018، أعلنت شركة الطيران أنَّها تعتزم القيام برحلات الطيران المُتجهة من نيودلهي إلى إسرائيل بمُعدل 3 مراتٍ في الأسبوع.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيانٍ لها، إنَّ إسرائيل تعتبر المسار الجديد مُهماً، مُشيرةً إلى أنَّ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ناقش مسألة المسار الجوي الجديد مع نظيره الهندي ناريندرا مودي، عندما التقى الاثنان، في يوليو/تموز 2017، بإسرائيل، وفي يناير/كانون الثاني 2017 بالهند. وصرَّحت الوزارة بأنَّ المسار سيؤدي أيضاً إلى تخفيض أسعار الرحلات، وسيُعزِّز الاستثمار والسياحة بين الهند وإسرائيل، بحسب "هآرتس".

وكتب سيدهانت سيبال، الصحفي والمراسل الدبلوماسي الهندي، في تغريدةٍ على موقع تويتر: "تطلق شركة طيران الهند رحلةً من دون أي توقُّف من دلهي إلى تل أبيب. أقلعت الرحلة رقم AI139 من مطار راجيف غاندي الدولي في الساعة 6 مساءً، على أن تصل إلى مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب في تمام الساعة 9:45 مساءً".

وتُطلق شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" 4 رحلاتٍ أسبوعية إلى مومباي، لكنَّ الرحلات تستغرق 7 ساعاتٍ بدلاً من 5؛ إذ تتجه جنوباً إلى إثيوبيا ثم شرقاً إلى الهند، مُتجنِّبةً الطيران في المجال الجوي السعودي.

هذا، وقد ناشدت شركة "إل عال" الأمم المتحدة؛ لمحاولة إعادة توجيه مسار رحلاتها بين تل أبيب والهند عبر المجال الجوي السعودي أيضاً. وقال المدير التنفيذي للشركة، غونين أوسيشكين، في رسالةٍ منه إلى منظمة الطيران المدني الدولي، إنَّه سيكون من قبيل التمييز أن تسمح السعودية لطيران الهند بدخول مجالها الجوي بينما تمنع شركة "إل عال"



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات