عقل : 63 دولارا كلفة استخراج النفط من الصخر الزيتي الأردني


جراسا -

قال خبير الطاقة وأمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات هاشم عقل إن تكلفة انتاج البرميل من مشروع النفط الصخري الأردني تبلغ (63) دولاراً.

وبين عقل في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" أن هناك قوتين متعاكستين تؤثران في القطاع النفطي بشكل كبير على الأسعار، موضحاً أن القوة الأولى تتمثل في التزام "أوبك" بخفض الإنتاج والقوة الثانية هي انتاج النفط الصخري الأميركي، والذي من المحتمل أن يصل الى (10) مليون برميل يومياً.

وأشار عقل إلى وجود مخاوف لدى "أوبك" بتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من تصدير نفطها بشكل كبير إلى المنطقة الآسيوية، مبيناً أنها تعد من أكبر المناطق المستهلكة للنفط في العالم.

وقال عقل "إن التقدم التكنولوجي في استخراج النفط خفض تكلفة انتاجه الى (24) دولاراً بالإضافة إلى إرتفاع اسعارالنفط"، موضحاً أن ذلك من شأنه أن يدفع بالاتجاه إلى النفط الصخري، وبما يفتح المجال أمامه بالإنتشار في ضوء مساعي "أوبك " إلى خفض الانتاج للحفاظ على سعر بيع مرتفع.

وختم عقل منشوره ببيان أسعار المحروقات شهدت انخفاضاً حتى منتصف الشهر الحالي، حيث انخفض سعر بيع لتر البنزين بمعدل (9) فلسات لكل لتر بما نسبته (1.2%) بينما انخفض سعر لتر الديزل بمعدل (7) فلس لكل لتر بما نسبته (1.3%)



تعليقات القراء

نادر
ايش يعني ما فهمنا بدهم يطلعو بترول من عندنا ولا ما بدهم ؟
18-03-2018 05:00 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات