اغلاق

جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية


صدرت الإرادة الملكية السامية بإنشاء جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية بتاريخ 4/9/2002، بهدف تحسين وتطوير أداء الوزارات والمؤسسات الحكومية في خدمة المواطنين الأردنيين والمستثمرين، عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميز والجودة والشفافية، وإبراز الجهود المتميزة لمؤسسات القطاع العام وعرض إنجازاتها في تطوير أنظمتها وخدماتها، وبحيث تكون أرفع جائزة للتميز في القطاع العام على المستوى الوطني.

تهدف الجائزة إلى تجذير ثقافة التميز في القطاع العام والتي ترتكز على ثلاثة أسس وهي التركيز على متلقي الخدمة، التركيز على النتائج والشفافية.

الفئات الفرعية لجائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية للوزارات والمؤسسات المشاركة تم تقسيم الجهات المشاركة في الجائزة على عدد من المجموعات/القطاعات: مجموعة الوزارات المشاركة لأكثر من مرة/كبيرة مجموعة الوزارات المشاركة لأكثر من مرة/متوسطة وصغيرة القطاع المالي والإستثمار والإقتصاد. قطاع التشريع والمشاركة. قطاع التدريب والتشغيل. قطاع التنمية المحلية والاجتماعية ومكافحة الفقر. القطاع الصحي والرقابة الصحية. قطاع البنية التحتية والطاقة. قطاع المؤسسات العسكرية. مجموعة المؤسسات المشاركة لأول .

احتساب العلامات النهائية:تعتمد النتيجة النهائية لكل وزارة/ مؤسسة على أربعة عناصر متكاملة: 60% لعملية التقييم (تقرير الاشتراك والزيارة الميدانية) 15% للمتسوق الخفي15% لرضى متلقي الخدمة10% لرضى وتفاعل وإشراك الموظفين 15 %اعتمادا على طبيعة عمل المؤسسة، تصبح علامة المتسوق الخفي (20%) بدلاً من (15%) وعلامة رضى متلقي الخدمة (10%) بدلاً من (15%) وذلك فقط للوزارات والمؤسسات التي لا تقدم خدماتها للمواطنين مباشرة بل لمؤسسات أخرى، فيما بقيت علامة المتسوق الخفي ومتلقي الخدمة كما هي (15%) للوزارات وللمؤسسات التي تقدم خدماتها للمواطن بشكل مباشر. أما عدد جولات المتسوق الخفي لكل دورة من دورات الجائزة 6 جولات وعدد الزيارات لكل جولة (3-5) زيارات حسب طبيعة عمل المؤسسة وحجم خدماتها وعملياتها لكل زيارة من زيارات المتسوق الخفي يتم التقييم عن طريق ثلاث وسائل: الموقع الإلكتروني والإتصال الهاتفي والتواصل وجهاً لوجه.

ويقوم المتسوق الخفي بتسجيل ملاحظات ذات أهمية خلال زيارته للمؤسسة ويتم ارسالها للوزارة/ المؤسسة من خلال التقرير الناتج عن أول جوله للمتسوق الخفي بحيث لا يتم احتسابه ضمن العلامة الكلية المعطاه للمتسوق الخفي.

أما رضى متلقي الخدمة 15% يقوم المركز الملك بقياس مستوى رضى متلقي الخدمة عن الخدمات الحكومية المقدمة سواءً للمواطنين ((G2C أو للمستثمرين وقطاع الأعمال (G2B) أو للمؤسسات الحكومية الأخرى (G2G) طيلة فترة دورة الجائزة بهدف التعرف على فرص التحسين والعمل على سد الفجوات التي تظهر عند التقييم وذلك من خلال جولتين يتم خلالهما اختيار عينة عشوائية ممثلة من متلقي الخدمة ليقوموا بتعبئة الاستبيان المعد خصيصاً حسب نوع الخدمات التي تقدمها الوزارة/ المؤسسة وذلك من خلال عدة محاور منها: محور قياس درجة الرضا عن العمليات وإجراءات الحصول على الخدمة ومحور قياس درجة الرضا عن الزمن والوقت اللازم للحصول على الخدمة ومحور قياس درجة الرضا عن الموارد البشرية وأسلوب التعامل مع متلقي الخدمة ومحور قياس درجة الرضا عن التعامل مع الشكاوى والاقتراحات ومحور قياس درجة الرضا عن البنية التحتية للجهة ومحور قياس درجة الرضا عن الموقع الالكتروني والخدمات الإلكترونية و تطبيقات الهواتف الذكية ومحور قياس درجة الرضا عن التطوير المستمر ومحور قياس درجة الرضا عن الرسوم المدفوعة للحصول على الخدمة (G2B)

رضى وتفاعل وإشراك الموظفين 10%:يتم قياس رضى الموظفين من خلال جولة واحدة للوزارة/ المؤسسة معلنة مسبقاً ويتم الاتفاق مع الوزارة/ المؤسسة على اوقاتها، بحيث يتم اختيار عينة ممثلة من كافة المستويات الوظيفية خلال هذه الجولة ليقوم كل منهم بتعبئة استبيان يسأل عن عدة محاور تكون كالتالي: المحور الأول: قياس درجة الرضى عن سياسات الوزارة/ المؤسسة المحور الثاني: قياس درجة الرضى عن القيادة المحور الثالث: قياس درجة الرضى عن التمكين وإشراك الموظفين المحور الرابع: قياس درجة الرضى عن التدريب والتطوير المحور الخامس: قياس درجة الرضى عن الاتصال والتواصل المحور السادس: قياس درجة الرضى عن بيئة العمل المحور السابع: قياس درجة الرضى عن التحفيز وتقدير جهود الموظفين .

معيار القيادة : يضع القادة الرسالة والرؤيا والقيم والمبادئ كما أنهم يضربون القدوة الحسنة ويمثلون نماذج يحتذى بها في التميز والنزاهة والحاكمية والبعد عن الفساد. يقوم القادة بتحديد ومتابعة ومراجعة وتوجيه التحسينات الخاصة بأنظمة العمل والأداء المؤسسي.يتفاعل القادة مع أصحاب العلاقة الخارجيين. يدعم القادة ثقافة التميز بين الموظفين في الوزارة/ المؤسسة. يعمل القادة على ضمان مرونة الوزارة/ المؤسسة والإدارة الفاعلة لعمليات التغيير.

معيار الاستراتيجية:صياغة الإستراتيجية بناءً على فهم احتياجات وتوقعات أصحاب العلاقة في الوزارة/ المؤسسة والبيئة الخارجية صياغة الإستراتيجية بناءً على فهم الأداء الداخلي وإمكانيات الوزارة/ المؤسسة وتطوير الإستراتيجية ومراجعتها وتحديثها مع السياسات الداعمة لها.

معيار الأفراد:دعم خطط الموظفين لإستراتيجية الوزارة/ المؤسسة وتطوير معرفة الموظفين وقدراتهم ومواءمة الموظفين وإشراكهم وتمكينهم.وتواصل الموظفين بفاعلية في جميع أنحاء الوزارة/ المؤسسة. إدارة العلاقة مع الشركاء والموردين لتحقيق منفعة مستدامة.وإدارة الشؤون المالية لضمان نجاح مستدام.وإدارة المباني والمعدات والمواد والموارد الطبيعية بطريقة مستدامة.وإدارة التقنية لدعم تنفيذ الإستراتيجية.وإدارة المعلومات والمعرفة لدعم صناعة القرارات بصورة فاعلة وبناء قدرات الوزارة/ المؤسسة.

معيار الشركاء والموارد: مكافأة الموظفين وتقدير جهودهم والاعتناء بهم تعميم وتطبيق ومتابعة أداء الإستراتيجية والسياسات الداعمة لها. مكافأة الموظفين وتقدير جهودهم والاعتناء بهم تعميم وتطبيق ومتابعة أداء الإستراتيجية والسياسات الداعمة لها.

معيار العمليات والخدمات:تصميم العمليات وإدارتها بهدف تعظيم القيمة لصالح جميع أصحاب العلاقة في الوزارة/ المؤسسة.تطوير العمليات والخدمات لتحقيق القيمة المثلى لصالح متلقي الخدمة.إدارة وتقديم الخدمات. إدارة علاقات متلقي الخدمة وتعزيزها. التواصل الخارجي وترويج الخدمات وتسويقها بشكل فاعل مقاييس رأي متلقي الخدمة.

نتائج متلقي الخدمة :تتضمن انطباعات متلقي الخدمة حول ما يلي: السمعة والانطباع العام قيمة الخدمة تقديم الخدمة خدمة وعلاقات متلقي الخدمة ودعمهم ولاء متلقي الخدمة ومدى ارتباطهم بالوزارة/ المؤسسة.

مخرجات الأداء الرئيسة :نتائج تحقيق الأهداف المؤسسية والوطنية والمبادرات الملكية والمتعلقة بالشفافية. نتائج أداء العمليات الرئيسة (مثل تقديم الخدمات، الإنتاجية، الجودة والأخطاء، الشفافية، وغيرها حسبما ينطبق في الوزارة/ المؤسسة) مدى تحقيق الأهداف المالية درجة الالتزام بالموازنة و تحصيل الإيرادات، خفض التكاليف وترشيد النفقات و,مدى تحقيق أهداف المعرفة و انطباعات أصحاب العلاقة من غير متلقي الخدمة والأفراد والمجتمع مثل (الموردين، الشركاء ...).



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات