القضاة: الأردن قادر على الإنتاج وعاجز عن التسويق


جراسا -

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة أن المملكة تملك قاعدة انتاجية كبيرة، ولديه قدرة على الانتاج بجودة عالية، لكن المنتجين يفتقدون القدرة المالية والفنية للتسويق بالخارج.

وقال القضاة خلال اجتماع عقد في غرفة تجارة عمان أمس للإعلان عن "مبادرة" انشاء شركة بيت التصدير الأردني، إن المبادرة تعتبر خطوة في غاية الأهمية، خصوصا وانها ستتولى مهام جزء كبير من التسويق والتصدير والترويج للمنتجات الوطنية.

يشار إلى أن شركة بيت التصدير الأردني مبادرة مقدمة من غرفة تجارة عمان، وقام باجراء ووضع خطة العمل لها شركة الموارد للوساطة المالية.

وقال القضاة إن انشاء شركة بيت التصدير الأردني من شأنها ان تسهم بشكل كبير في زيادة كميات الانتاج بوجودة مرتفعة وكلف مخفضة.

وأضاف إنه من الصعب أن تنجح الشركات الصغيرة والمتوسطة تصدير منتجاتها بشكل فردي، نظرا للكلف العالية المترتبة على ذلك.

وبين القضاة أن الحكومة، منذ سنوات، وهي تتحدث عن أهمية زيادة القدرة التنافسية على التصدير من خلال أدوات فاعلة في ظل أن السواد الاعظم من الشركات الأردنية صغيرة ومتوسطة.

وأوضح القضاة أن وجود بيت المصدرين يعد نموذجا مطبقا في العديد من دول العالم وحقق نجاحات، مبينا أن نجاح هذه المبادرة يتطلب التكاتف بين القطاع الخاص والعمل بشكل تكاملي وليس على اساس تنافسي.

وقال إن المصنع إذا لم يفكر تجاريا لن يستطيع ان يسوق بضائعه، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على تقديم كل الدعم والتسهيل اللازم حتى ينجح هذا المشروع.

وأوضح وزير الصناعة أن اقامة "بيت التصدير" لن يكون بديلا عن دور غرف التجارة والصناعة، وانما اداة جديدة للعمل بشكل مشترك ومتكامل من اجل تعظيم المنافع.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات