قمة العشرين تدرس تبني نظام للإنذار المبكر وتشديد الرقابة


جراسا -

واشنطن- يتوقع أن يوافق زعماء العالم المجتمعون بقمة العشرين في واشنطن على تبني نظام للإنذار المبكر للتحذير من مشكلات مالية قادمة, وأن يعلنوا التزامهم بتطبيق قواعد محاسبية أكثر تشددا لمنع حدوث أزمات في المستقبل كالتي تعصف بأسواق المال حاليا.

وسيراقب نظام الإنذار المبكر ظهور أي إشارات لتطور مشكلة كتلك التي أدت إلى انهيار سوق قروض الرهن العقاري بالولايات المتحدة، بينما يناط بمجموعة عمل عالمية مهمة مراقبة المؤسسات المالية العالمية لتبادل الملاحظات حول أماكن المخاطر.

وقد تجمع في واشنطن عشرون زعيما في أكبر قمة عرفتها العاصمة الأميركية منذ عقد كامل يمثلون الدول الصناعية والنامية الرئيسية في العالم بهدف زحزحة الاقتصاد العالمي عن حافة الكارثة، ودراسة هيكلية النظام المالي العالمي لمنع حدوث أزمات مماثلة في المستقبل.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش أثناء عشاء أقيم مساء الجمعة على شرف الزعماء "إن هناك تصميما مشتركا لمعالجة المشكلات التي أدت إلى هذا الاضطراب". لكنه في الوقت ذاته أشار إلى أنه لا يوجد علاج سريع له.

ونقلت رويترز عن مصادر القول إن الرئيس بوش سيطالب في مسودة بيان ختامي يصدر السبت بعد نحو خمس ساعات من القمة بخطة عمل تتضمن اقتراحات محددة.

قواعد أكثر تشددا

ويقول الزعماء الأوروبيون الذين مارسوا ضغوطا على الإدارة الأميركية لإعلان خطة العمل هذه، إن الأزمة المالية أظهرت أن هناك حاجة للمزيد من قواعد السوق الأكثر تشددا لتقييد الحرية الرأسمالية.

وقال وزير المالية الألماني بير شتاينبروك إن الفرصة السانحة حاليا لإجراء إصلاح مالي لم تتح من قبل. أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فقد أكدت قبل التوجه إلى واشنطن أنها سوف تفعل كل ما بوسعها لإيجاد قواعد تمنع حدوث مثل هذه الأزمة مستقبلا.

وطالب رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون بتحديث النظام المالي العالمي الذي أنشئ على أساس اتفاقية بريتون وودز بعد الحرب العالمية الثانية, من أجل الوفاء بمتطلبات عولمة الاقتصاد حيث يتحرك رأس المال بسرعة شديدة عبر حدود الدول.

كما طالب متحدث باسم الخارجية اليابانية بالمحافظة على المبدأ الأساسي، وهو أن تدفق رأس المال على أساس حرية السوق يجب أن يمثل القاعدة للنظام العالمي.

وحذر وزير المالية البرازيلي غيدو مانتيغا من عواقب وخيمة في حال خروج قمة واشنطن بنتائج هزيلة.

 وقد اعترف وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون بقلة حيلة الإدارة الأميركية في التعامل مع الأزمة وقال في مقابلة مع محطة سي إن بي سي الإخبارية "إن الولايات المتحدة كدولة قد أهانت نفسها بالمشكلات التي حدثت هنا".

ويلتقي في القمة زعماء 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي تحت مظلة مجموعة العشرين التي تضم اقتصادات ناشئة مثل الصين والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات