مياه الامطار تكشف عيوب المدارس في عجلون


جراسا -

خاص - بعد دراسة ميدانية ولقاءات مع اهالي تبين ان هناك خلل من قبل مديرية تربية عجلون بخصوص وضع الاولويات التي تتعلق بالتوزيع العادل للاستملاكات والابنية المدرسية والصيانة، الامر الذي خلق حالة من الارباك والاحتجاجات ما بين الاهالي.

على سبيل المثال المناطق المأهولة بالسكان مثل كفرنجة عنجرة صخرة عبين عبلين وعين جنا وراجب لم يتوفر فيها مدارس كافية، حيث ان الصفوف تتزايد فيها اعداد الطلبة بينما قامت مديرية التربية ببناء مدارس في بعض التجمعات الصغيرة التي اصبحت تعاني من تدني نسبة الطلبة فيها علما بان المناطق والتجمعات الصغيرة التي تم فيها بناء مدارس معروفة لدى مديرية التربية والمواطنين وان عدم ذكرها لابعاد اجواء الحساسية.

كما تعاني المدارس من سوء الاشراف على الابنية المدرسية حيث كشفت مياه الامطار الاخيرة عيوب مثل هذه المدارس التي اصبحت تتعرض لانهيار جدرانها بالإضافة الى تسرب المياه الى الغرف الصفية التي اصبحت بحاجة الى اعمال صيانة وقصارة علما بان هناك عدد من المدارس ما زالت تعاني من قلة الاسوار والصيانة وغيرها من الاحتياجات الضرورية وزارة التربية لم تقصر في تخصيص مبالغ مالية لبناء المدارس وشراء الاراضي للاستملاكات وتخصيص مبالغ للصيانة لكن عدم التخطيط ووضع الاولويات من قبل مديرية التربية التي لم تضع معايير الاكتظاظ والحاجة الفعلية بهدف ارضاء اطراف على حساب اطراف اخرى وتجمعات على حساب تجمعات لان العمل اصبح يشوبه المناطقيه لذلك ادى مثل هذا الامر الى تشكل احتقانات واعتراضات من التجمعات السكانية حيث تم رفع عرائض بذلك لمعالي الوزير.

وهناك تجمعات صغيرة يتوفر فيها اكثر من 3 مدارس وبينما تجمعات كبيرة لا يتوفر فيها الا مدرستين لذلك يتوجب على معالي وزير التربية متابعة هذه الشكاوى والملاحظات.

وسوء الاشراف على الابنية المدرسية احدث مشاكل كبيرة منها تسرب المياه الى المدارس بكميات كبيرة وانهيار جدران المدارس بسبب تشبع الجدران بمياه الامطار.

ورغم ذلك لم تتخذ مديرية تربية عجلون أي اجراءات احترازية لمتابعة مثل هذه المشاكل التي تؤثر على سلامة الطلبة بالإضافة الى عدم وضع ارشادات تحذيرية لضمان عدم الحاق الاذى والضرر بطلاب المدرسة لذا يتوجب على الوزارة متابعة هذه المدارس للوقوق على الاضرار التي لحقت بها بالإضافة الى تركها بدون معالجة من قبل مديرية التربية والمشاهدات والادلة مرفقة بالصور.

كما تعرضت 4 غرف صفية في مدرسة كفرنجة الثانوية الى تسريب المياه الى الغرف الصفية حيث قام مدير المدرسة بأخلاء الطلبة حفاظا على صحتهم وسلامتهم، ان الغرف الصفية بحاجة الى اعمال صيانة وقصارة حديد تحسبا من سقوط أي كتل اسمنتية على الطلبة اثناء وجودهم داخل الغرف الصفية حيث ان الغرف قديمة بحاجة الى صيانة لانها تقع ضمن المباني القديمة.

كما انهار جدار مدرسة كفرنجة الاساسية للبنين حيث سقطت الاتربة والحجارة في الساحة الخلفية للمدرسة لم تتخذ مديرية تربية عجلون لمعالجة الانهيار ووضع اشارات تحذيرية او أي اجراءات تذكر كما قامت كوادر بلدية كفرنجة والدفاع المدني بالكشف على الموقع واعداد تقرير بالوضع.

تعاني من التهلكة والاكتظاظ مباني قديمة غير مؤهلة محرومة من الصيانة حسب خطط المديرية وتشير الخطة التنموية في المحافظة الى مصداقية ما تؤكد عليه من خلال ... بمدارس لا تعتبر اولوية قصوى في مجال الابنية والصيانة.

كما تسببت الأمطار الغزيرة ليل أمس، بانهيار جزء من سور مدرسة أساسية للذكور في كفرنجة بمحافظة عجلون.

وأكد شهود عيان والهيئة الإدارية والتدريسية في المدرسة أن العناية الإلهية حالت دون حدوث إصابات بين الطلاب، لوقوع الحادث أثناء تواجدهم في الغرف الصفية.

كما داهمت مياه الامطار مدرسة سكرين الاساسية في عجلون واشتكى طلبة مدرسة سكرين الاساسية في محافظة عجلون من مداهمة مياه الامطار لمدرستهم.

وأشار أولياء امور الطلبة ان المدرسة تعاني من ضعف البنية التحتية، بالوقت الذي تقوم به مديرية التربية بأنشاء جدار استنادي قرب مدرسة عنجرة الثانوية للبنات بقيمة 35 الف دينار ، مطالبا وزارة التربية اتخاذ الاجراءات الوقائية لمنع تكرار مداهمة المياه وتجمعها في الملعب المجاور للمدرسة في عنجرة.

وتساءل المواطنون : اين العمل بالأولويات ؟ ولماذا لا يتم التركيز على أعمال تعود بالأثر المباشر على الطالب صاحب الاستحقاق ؟؟ ومديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون غائبة.

وطالب عدد من المواطنين وزارة التربية والتعليم تشكيل لجنة للاطلاع على واقع المدارس المتضررة وذلك تلافيا لوقوع المخاطر التي تؤثر سلامة الطلبة خصوصا ان مديرية التربية لم تتخذ أي اجراءات احترازية للمدارس التي وقع فيها اضرار اثناء تساقط الامطار الاخيرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات