القضاه: منح الجنسية للمستثمرين لا علاقة له بصفقة القرن


جراسا -

اكثم الخريشة - تصوير فارس خليفة - قال وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاه أن هيئة الاستثمار اطلعت على تجارب الدول المحيطة في تشجيع الاستثمار، وتم بناء على ذلك الوصول الى قرار منح الجنسية للمستثمرين لمنافسة هذه الدول.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي تم عقده صباح اليوم الثلاثاء، بمشاركة وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير الدولة لشؤون الاستثمار للحديث عن قرار مجلس الوزراء لجذب الاستثمار وهو منح الجنسية والاقامة للمستثمرين.

وبين القضاه شروط حصول المستثمر على الجنسية، وذلك بايداع وديعة بقيمة 1.5 مليون وشراء سندات بنفس القيمة معا اي ما قيمته 3 ملايين، وشراء أسهم في شركات اردنية والاستثمار بمبلغ مليون ونصف بالاضافة الى الاستثمار في المشاريع الصغيرة بقيمة مليون دينار، وانشاء وتسجيل استثمار بقيمة مليون ونصف خارج العاصمة او 2 مليون داخل العاصمة بشرط توفير 20 فرصة عمل للاردنيين.

وقال القضاة أن الجنسية ستمنح لـ 500 مستثمر سنويا مؤكدا أن وضع هذا السقف جاء حتى لا يخرج القرار عن مجراه ويفسر بطرق اخرى وهو قرار سيادي في كل العالم مشيرا انه للاستثمار ولا علاقة له بصفقة القرن ولا خلق وطن بديل لأي كان.

واضاف القضاة ان الاقامة الدائمة تمنح عند شراء عقار بقيمة 200 الف والاحتفاظ به لعشر سنوات، وان الجنسية والاقامة يتم منحها لزوجة المستثمر واولاده ما دون الـ 18 وبناته ممن يعشن في كنفه ووالديه، مؤكدا أن المستثمر الحاصل على الجنسية سيعامل معاملة الاردني من حيث النسب والتشغيل.

بدوره قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحاده ان هذا القرار جاء لتمكين المستثمر وجلب مستثمرين جدد في مختلف القطاعات، مبينا أن الهدف هو التسهيل على المستثمر وان العمل جار لتنفيذ القرار بدون بيروقراطية، مشيرا الى ان هنالك 120 مشروع سيتم عرضها على المستثمرين في كافة انحاء المملكة.

واضاف شحاده ان 43 مصنعا مجموع المصانع في منطقة المفرق التنموية مما يعني دخول 17 مصنعا جديدا هناك في عام 2018، مبشرا اهالي المفرق بأن هناك مستثمر سعودي في الصوف واعادة تصنيفه، واشار وزير الصناعة والتجارة يعرب القضاه انه لا حقيقة عن هجرة 300 مصنع الى مصر.

وقال رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين الحاج حمدي الطباع انه سيتم توزيع هذا القرار على كافة الشركاء وعرضه في ملتقى رجال الاعمال العرب في شهر آب المقرر اقامته في البحر الميت.



تعليقات القراء

ابو العبد..
اجراء وقرار ممتاز

لعل السوق المحلي يتحرك

ويحصل انتعاش للسوق المحلي
20-02-2018 02:56 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات