عميدة مراسلي البيت الأبيض تستقيل لدعوتها الإسرائيليين ترك فلسطين


جراسا -

أعلنت الإعلامية الأمريكية من أصل لبناني هيلين توماس البالغة من العمر (89 عاماً) استقالتها من منصبها كصحافية دائمة في مقر الرئاسة الامريكية بعد قضاء أكثر من 50 عاماً في تغطية أخبار البيت الأبيض والمؤتمرات الصحافية، وذلك في خطوة مفاجئة بعد جدل كبير أثارته تصريحات أدلت بها في 27 مايو (أيار) الماضي حين دعت الإسرائيليين إلى مغادرة "فلسطين والعودة إلى ديارهم".

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن "تصريحات توماس كريهة وتستحق التوبيخ". وبعد التصريح الذي أدلى به غيبس، أعلنت "هيرست نيوز سيرفيس" (وهي مالكة شبكة الصحف المتعاقدة مع توماس ككاتبة دائمة) أن الصحافية ستتقاعد بشكل فوري، كما ألغت كلمة كان من المقرر أن تلقيها توماس بمناسبة بداية الفصل الدراسي في مدرسة ثانوية في إحدى ضواحي واشنطن.

من جهتها، نشرت توماس اعتذاراً عن تلك التصريحات، ونشرت اعتذارها في أعلى الصفحة الاولى لموقعها الالكتروني الشخصي، وجاء فيه "أقدم اعتذاري للتصريحات التي أدليت بها الاسبوع الماضي والمتعلقة بالاسرائيليين والفلسطينيين. هذه التصريحات لا تعبر عن إيماني العميق بأن السلام لن يتحقق في الشرق الاوسط الا باعتراف جميع الاطراف بضرورة التصرف على أساس مبادئ التسامح والاحترام المتبادل وأتمنى ان يتحقق ذلك قريباً".

ولكن رابطة مراسلي البيت الابيض قالت إن تصريحات توماس "لا يمكن الدفاع عنها"، ورتبت قبل الاعلان عن تقاعد توماس، اجتماعاً لبحث مسألة المقعد المخصص لها في الصف الاول في غرفة الافادات الصحافية بالجناح الغربي بالبيت الابيض.

يُذكر أن توماس أصبحت كاتبة عمود في سلسلة صحف هيرست في السنوات الاخيرة بعد ان عملت لعدة عقود مراسلة لوكالة يونايتيد برس انترناشيونال بالبيت الابيض.

ويشار الى ان توماس، وهي لبنانية الاصل هاجرت اسرتها الى الولايات المتحدة بداية القرن الماضي وعايشت خلال مسيرتها المهنية كمراسلة دائمة في البيت الابيض 10 رؤساء أمريكيين أي منذ عهد الرئيس جون كنيدي.

والمعروف عن هيلين توماس أن والدها جورج توماس هاجر في 1890 من مدينة طرابلس بالشمال اللبناني وهو بعمر 17 سنة، لينضم إلى شقيقين كانا هاجرا قبله إلى ولاية كنتاكي الأمريكية، ثم عاد إلى طرابلس بعد 13 سنة ليتزوج والدتها مريم، وكانت أيضاً من طرابلس، وعادا معاً للعيش في قرية بكنتاكي اسمها "وينشستر" وهناك في 4 أغسطس (آب) 1920 أبصرت هيلين النور.

ثم انتقلت العائلة في 1924 إلى مدينة ديترويت المزدهرة بصناعة السيارات في ولاية ميتشيغن، حيث افتتح والدها محلاً للبقالة ناشطاً في الوقت نفسه في حقل العقارات ليعيل عائلة من 9 أبناء على تجاوز فترة "الركود الكبير" في الثلاثينيات. وفي ديترويت نشأت هيلي، أو "العجوز العربية" كما يسمونها في واشنطن، وفيها بدأت العمل بالصحافة منذ 69 سنة بلا توقف.
 
(العربية)



تعليقات القراء

الســــــــــــــــــــــاهر
ليش انا متخيل الموضوع هيك " اهيعععع هيعععععععععععععع هيععععععععععععععع " :-D


ليش مش فاهم ,, الصوره بتعبر اكثر من مليون كلمه ,,, اهعععع هعععع هاااااااااعععععععععععععع :-D:-D
08-06-2010 09:39 AM
سؤال
على ايش بتعتذري .......وعلى ايش خايفة
08-06-2010 10:33 AM
خلف الله الحلو
هم يعرفون كلمة الحق و اخيرا قالتها هذه الصحفيه العجوز على اليهود ان يعودوا الى بلادهم و سيعودو انشاء الله مهما طال الزمن هذا مصيرهم المحتوم مهما طغى الغرب ووقف مع الباطل و سيصحى العرب من غفوتهم وسيعود صلاح الدين انشاء الله
08-06-2010 11:52 AM
جريمة لا تغتفر
لقد ارتكبت جريمة انسانية لا تغتفر .................كيف تدلي بهكذا اقوال ...............الا تعلم من هي اسرائيل .................اسرائي مهد اليموقراطية .................اسرائيل صديقة الانسانية ...........اسرائيل التي اخجلت جاراتها العرب من حسن اخلاقها وتعاملها ................اسرائيل التي تحزن بشدة في حال موت اي عربي مسلم او مسيحي .

ماذا يعني تغطية اخبار للبيت الابيض 50 عام ..............لاشيء ............مقابل تصريحها .............تصريح ضد اسرائيل .

روبرت غيبس على حق ان "تصريحات توماس كريهة وتستحق التوبيخ". ...........باعتبار ان امريكا تراعي الانسانية في العالم واخجلتنا بمعاملتها .

الم تتعلم هيلين توماس مما حدث مع الممثل العالمي (مل جبسون) عندما انتقد سياسة اسرائيل لقد سحبت جميع العقود الموقعه معه ...............ووصل لمرحلة شعر فيها انه اصبح لا شيء في امريكا بلد الديموقراطية وعندما اعتذر لاسرائيل ماذا كان رد اسرائيل (ان الاعتذار ليس من قلبه) بحيث ان اسرائيل تطلع على قلوب البشر وتعلم ما فيها .........شيء عجيب .........لذلك لم يقبل اعتذار توماس كذلك كون تصريحاتها (كريهة وتستحق التوبيخ) حسب ادعاء الناطق الرسمي للبيت الابيض .

الم تتعلم توماس بعد مرور 50 عام ما هي السياسسة المتبعة في البيت الابيض .............. سياسة تقوم على اذلال الشعوب والحكام ، والوقوف بجانب مصالحها حتى باراقة الدماء والدمار ........دولة اقيمت على ابادة السكان الاصليين لامريكا (الهنود الحمر) ملاكي الارض الاصليين ، ونفس العمل تقوم به اسرائيل ، لذلك لا يجوز لاحد ان ينتقد اسرائيل ولا يمكن للاعتذار ان يغفر له ، لان مجرد التفكير بانتقاد اسرائيل يتحرك اللوبي الصهيوني ويشن حرباً لا هوادة فيها ...........................

اين عرب امريكا واموالهم الطائلة ....................لماذا لا يناصرون قضايانا .............لربما يعلمون انهم لو فعلوا ذلك ..............سوف يتهمون بالارهاب كما اتهموا منظماتنا الجهادية ...........وتجمد اموالهم وتصادر لحساب اسرائيل ...........

عالم غريب عجيب - في اكبر دولة تدعي الديموقراطية كلمة الحق تودي بصاحبها الى الجحيم .......وكيف لا وقد قتل الرئيس الامريكي جون كنيدي لمجرد تعاطفه مع العرب وقبل ان يترجم عاطفته الى افعال ...............

السؤال : ماذا نستطيع ان نفعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الرجاء عدم الاجابة سحب اسلحتنا _ ان وجدت _ والتوجه لليهود ...............لأن الجميع يعلم ماذا سيحدث لو فعل احد ذلك ، وعلى المسلم ان يكون فطن بتصرفاته لا متهور ارعن ..............

تستطيع الشعوب العربية ان تفعل وتؤثر في القرار الامريكي دون ان يستطيع احد مسائلتها .............بالمقاطعة للبضائع الامريكية الاسرائيلية ..........والتي تسبب خسارة لامريكا حوالي 500 مليار سنوي ....................عندما تعلم امريكا ان العرب لهم كلمة واصحاب حقوق وبغير ذلك لا نستطيع ان نفعل شيء ........بانتقاد الحكام .........وناكل كنتاكي ..........لا يمكن .........الا ان نترجم اقوالنا افعال ..........ان نضيء شمعة خير من ان نلعن الظلام .
08-06-2010 02:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات