إسرائيل ترفض تشكيل لجنة دولية للتحقيق في مجزرة "أسطول الحرية"


جراسا -

رفضت إسرائيل أمس اقتراحاً اقترحه الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون باجراء تحقيق دولي في الهجوم الاسرائيلي القاتل على سفينة مساعدات كانت في طريقها الى قطاع غزة، وقالت ان من حقها أن تجري التحقيق بنفسها.

فقد نفى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو امس أن يكون قد وافق على اقتراح امين عام الأمم المتحدة بان كي مون بشأن تشكيل لجنة دولية للنظر في أحداث سفينة مرمرة التركية التي وقعت في الأسبوع الماضي.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن نتنياهو قوله خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء امس إنه أبلغ الامين العام للامم المتحدة بضرورة العمل على تقصي الحقائق انطلاقاً من باب المسؤولية والموضوعية مع الحرص على مصالح إسرائيل القومية ومصالح جيش الدفاع الإسرائيلي.

وأضاف نتنياهو يقول إنه قدم للامين العام وصفاً مفصلاً لممارسات أفراد المجموعة التركية العنيفة التي اعتدت على الجنود الإسرائيليين على ظهر السفينة التركية.

وأكد رئيس الوزراء مجددا أن إسرائيل لن تسمح بفتح ميناء إيراني في غزة ولن تسمح بتدفق اسلحة ووسائل قتالية الى حماس.

غير انه قال ان اسرائيل لا تريد خلق صعوبات امام السكان المدنيين في غزة وعليه فانها ستسمح بنقل معدات غير حربية الى القطاع.

واوضح نتنياهو ان حماس ما زالت تمنع حتى هذه اللحظة دخول البضائع التي حملتها السفينة مرمرة الى غزة الامر الذي يدل على ان المساعدات ليست مهمة لحماس بل من أجل الاستفزاز بحد ذاته.

وفي واشنطن، قال سفير اسرائيل لدى الولايات المتحدة ميخائيل أورين لقناة فوكس نيوز "نحن نرفض اللجنة الدولية. ونبحث مع ادارة أوباما السبل التي يمكن من خلالها اجراء التحقيق".

وقال مسؤول اسرائيلي في وقت سابق امس في القدس ان بان اقترح تشكيل لجنة يرأسها رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر وتضم ممثلين من تركيا التي كانت ترفع علمها سفينة المساعدات واسرائيل والولايات المتحدة.

وقالت مصادر سياسية اسرائيلية متحدثة أمام الاجتماع الوزاري بعد افادة نتنياهو أمام أعضاء حكومته من حزب الليكود ان اسرائيل تدرس خيارات أخرى للتحقيق بشأن عملية يوم الاثنين.

وكان تسعة ناشطين مناصرين للفلسطينيين قد قتلوا الاسبوع الماضي عندما اقتحمت قوات اسرائيلية السفينة مافي مرمرة التي كانت تحمل مساعدات الى غزة.

وقالت اسرائيل ان قواتها استخدمت القوة القاتلة دفاعا عن النفس بعد أن واجهت هجوما من الناشطين المناصرين للفلسطينيين بالسكاكين والهراوات.

وكان زعماء اسرائيليون تحدثوا علانية عن اجراء تحقيق اسرائيلي مع وجود مراقبين أجانب في واقعة اعتراض طريق السفينة التي كانت تسير قبالة سواحل قطاع غزة رافعة علم تركيا.

وقال اورين "اسرائيل دولة ديمقراطية. اسرائيل لديها القدرة والحق في اجراء التحقيق بنفسها لا أن يقوم أي مجلس دولي بالتحقيق عنها".

بينما قال احمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي متحدثا الى قناة (سي.ان.ان) ان انقرة ستصر على تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق، وقال ان الرفض الاسرائيلي لاجراء تحقيق دولي يكشف عن انها تريد التغطية على حقيقة ما جرى في الهجوم.

وقال "نريد أن نعرف الحقائق. اذا كانت اسرائيل ترفض ذلك فذلك يعني انه دليل اخر على ذنبهم. ليسوا واثقين من مواجهة الحقائق".

وتضررت العلاقات التركية الاسرائيلية بشدة منذ الهجوم القاتل بعد أن كانتا يوما ما حليفتين مقربتين.

واعتلت البحرية الاسرائيلية مجددا السفينة (ريتشل كوري) التي كانت تحمل مساعدات الى غزة اول من امس. وانتهت عملية اعتلاء السفينة دون عنف بعد جهود دبلوماسية لتجنب أي حوادث مؤسفة.

وقال وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن لاذاعة (ار.تي.اي) الايرلندية العامة "أريد أن أحيي طاقم ريتشل كوري على اظهارهم لنواياهم السلمية وسط ظروف غير مؤكدة... بالطبع أبلغنا ذلك للسلطات الاسرائيلية بلا هوادة".

وصرح مسؤول اسرائيلي بأن اسرائيل تريد الربط بين الحكومة التركية وتنظيم رحلة السفينة مافي مرمرة حيث فاجأت قوة مقاومة الركاب القوات الاسرائيلية. وتقول اسرائيل ان سبعة من جنودها اصيبوا.

وقال نتنياهو خلال الاجتماع الوزاري الاسبوعي ان جماعة أصغر من "المتطرفين العنيفين" كانوا على متن السفينة بشكل منفصل بنية الاشتباك مع القوات.

ترحيل ناشطي السفينة "ريتشل كوري"

من جهة ثانية، رحّلت اسرائيل كل ناشطي وافراد طاقم السفينة الايرلندية ريتشل كوري امس، اثر اعتراضهم وهم في طريقهم لكسر الحصار المفروض على غزة.

وقالت الناطقة باسم مكتب الهجرة الاسرائيلي سابين حداد لوكالة فرانس برس ان "كل الاشخاص الذين كانوا على متن السفينة رحلوا امس بعدما وقعوا على وثيقة تؤكد انهم يتخلون عن اللجوء الى القضاء الاسرائيلي ضد هذا الاجراء".

واضافت ان ستة ماليزيين وكوبياً غادروا اسرائيل عن طريق جسر الملك حسين الى الاردن.

وعبر كوبي وستة ماليزيين بينهم النائب محمد نزار زكريا وصحافيان من محطة التلفزيون الماليزية تي في 3 وثلاثة موظفين من منظمة بيردانا غلوبال للسلام الماليزية، الحدود البرية على جسر اللنبي باتجاه الاردن.

كما وصل اندونيسي مع هذه المجموعة كان ضمن النشطاء على متن اسطول الحرية الذي هاجمته اسرائيل الاسبوع الماضي.

وقال دبلوماسي اندونيسي كان في استقباله لوكالة فرانس برس ان "سوريا فاشريزال (28 عاما) صحافي في مجلة هداية الله ورح بالرصاص"، وسيدخل الى مستشفى في عمان لمواصلة علاجه.

وقالت الناطقة الاسرائيلية ان الـ 12 الآخرين غادروا اسرائيل من مطار بن غوريون الدولي قرب تل ابيب.

وقال مسؤولون في ادارة الهجرة ان هذه العملية تأخرت بعدما رفض الناشطون الايرلنديون الخمسة بمن فيهم ميريد ماغواير (66 عاما) حائزة على نوبل للسلام في 1976 والمدافعة عن القضية الفلسطينية، توقيع وثيقة تنازلهم هذه.

وكانت اسرائيل اعترضت السبت السفينة ريتشل كوري التي استأجرتها منظمة ايرلندية مؤيدة للفلسطينيين، بدون عنف في المياه الدولية، بينما كانت تحاول التوجه الى غزة لكسر الحصار المفروض على القطاع.

وكان يفترض ان تشارك هذه السفينة في "اسطول الحرية" الذي اعترضته اسرائيل فجر الاثنين في عملية دامية نفذتها وحدات مسلحة ما اسفر عن مقتل تسعة مدنيين.
 (وكالات)



تعليقات القراء

شعار امريكا واسرائيل والغرب (ليس المهم ما تفعل - المهم من يفعل)
إن رئيس الوزراء الاسرائيلي (نتن – ياهو) لعنه الله _ اكد للرئيس الامريكي اوباما (قبحه الله) إنه سيقوم بتحقيق مستقل بحادث سفن قافلة الحرية ، وهاهو (نتن - ياهو) يرفض طلب الامين العام للامم المتحدة بقبول لجنة تحقيق دولية بالموضوع .......شيء غريب ........بالنسبة للامين العام كونه جديد على عنجهية اسرائيل ........ اما بالنسبة لنا الموضوع طبيعي ........تشكيل لجنة تحقيق اسرائيلية (مو – حايدة ) وتخرج بنتائج صادقة جداً لا لبس فيها :
1) الجنود الاسرائيليين تعرضول للاعتداء .
2) الاسرائيليين ضحايا .
3) المدنيين مدانيين .
اقلب الصفحة .

لنتصور لدقيقة السيناريوهات التي كانت ستحدث لو ان من قام بنفس الفعل قوات عربية داخل المياه الاقليمية وقتل شخص واحد نتيجة انتحاره احتجاج على تدخحل قوات عسكرية للسيطرة على السفن .

1) القاء خطاب للرئيس الامريكي باعتبار العمل الذي قامت بع القوات عمل همجي ومنافي لميثاق الامم المتحدة والاعلان العالمي لحقوق الانسان والقانون الانساني ..............الخ .
2) طلب جلسى عاجلة لمجلس الامن .
3) رئيس الوزراء البريطاني يدلي بلقاء صحفي يطلب فتح تدقيق دولي وفرض عقوبات دولية كون الفعل منافي لكافة الشرائع السماوية والقوانين الانسانية وميثاق الامم المتحدة ......وربما خرج رئيس الوزراء المؤتمر الصحفي لطائرته الخاصة ونسي تناول الغداء وذهب جائعاً وذلك من هول الموقف الذي لا يصدقع عقل ............مقتل اسرائيلي ...........او غربي .
4) اجتماع دول اوروبا وطلب احالة الموضوع لمجلس الامن .
5) تواطء دول مثل روسيا والصين كون العرب نفسهم غير معنيين بما يحدث وبضغوطات من امريكا واسرائيل واوروبا لقاء منفعة وبسكوت عربي .
اجتماع مجلس الامن واتخاذ القرارات التالية :
1) اعتبار الدولة تهدد الامن والسلم الدوليين سنداً للباب السادس من ميثاق الامم المتحدة .
2) فرض عقوبات عسكرية واقتصادية على الدولة .
3) عدم احقية الدولة بتفتيش اية سفينة .
4) رسم خطوط لطائرات الدولة فوق اراضيها .
5) تجميد اموال الدولة في العالم .
6) تشكيل لجنة تحقيق دولية ،وبالطبع ستكون اللجنة من (الامريكيين والاسرائيلين ) لاستفزاز الدولة وايقاع مزيداً من العقوبات وعزلها دولياً
ليس مهماً وجود السفن في مياه اقيليمة او دولية المهم انها سفن انسانية لا يجوز الاعتداء عليها ، ولا نجد من يبث الوقائع من الموجودين على ظهر السفن والاعلام البريطاني والامريكي يخدم رؤية الدولة فقط وطمس الحقائق وربما يتم اغتيال اشخاص من الموجودين على ظهر السفن اذا حاولوا قول الحقيقة ان من مات انتحر ، مثلما قتلت السياسة العليا الامريكية الرئيس جون كنيدي لمجر تعاطفه مع القضايا العربية .


هنالك سنجد نفس الحكام العرب الذين حاصروا العراق يحاصرون الدولة ، لوجود قرار دولي طبعاً (حرام نظلمهم) يتراكضون ويقدمون افضل طرق للاطاحة بنظام الحكم لترضى امريكا واسرائيل .


بينما قتل اسر 19 مدني في المياه الدولية جميع مانراه بحق العرب يتجمد ويصبح الفعل عادياً ورئيس وزراء بريطانيا يتناول (30) وجبة قبل ان يقول كلمة بدفع من الصحافة ، والرئيس الامريكي يلوح باستخدام الفيتو لمجرد ادانة اسرائيل ، ومجلس الامن يوصي ...............................وشتان بين القرارات والتوصية فالاولى ملزمة والثانية غير ملزمة . ويصبح الفعل عادي لا يحتاج الى الضجة التي تثيرها تركيا .


في ظل السياسة الامريكية الخائنة للعرب والتواطء الغربي والعربدة والقتل والقرصنة والتشريد الاسرائيلي اصبح العالم اليوم ...... ليس مهم ماتفعل ............المهم من يفعل ......
07-06-2010 02:25 PM
ابو صقر الى تعليق رقم 1
اخي العزيز تحليلك جميل ومنطقي جدا و هذا فعلا ما سيحدث لو كان العكس ولكن لماذا العتب على امريكا وو صفها بالخائن للعرب؟
لنكن منطقيين بتحليل الواقع فكل دوله لها مصالح تخدمها ولها كل الحق بذلك !! هل مصلحة امريكا مع العرب ام اسرائيل ؟ هل يستطيع العرب الاجماع على كلمه واحده والضغط على امريكا للوقوف معهم؟
قد يجيب احد و يبدأ بكيل الاتهامات على القاده العرب و انهم سبب هذه الفرقه و التراجع ... هذا صحيح ولكن هناك سؤال اخر ..
.ما سبب قوة اسرائيل التي تجعلها تظغط بهذه القوه على دوله عظمى مثل امريكا و تجعلها تنصاع الى مطالبها؟الجواب هو اللوبي الصهيوني داخل امريكا ! والقوه الاقتصادية لليهود داخل امريكا ايضا .
وهل تعلم عزيزي ان اللوبي الصهيوني هو من يدعم الكيان الاسرائيلي و ليس العكس !!! لذلك و بعيدا عن القيادات العربية ((المتخاذله)) هل تعلم عزيزي ان العرب في امريكا عددهم عشرات الاضعاف من
عدد اليهود هناك ؟ اي لو ارادو الاتحاد لاستطاعوا ايصال العشرات منهم الى الكونجرس الامريكي !!! مما يسبب لوبي عربي قوي جدا !!! هل تعلم ان عدد كبير من مليارديريات امريكا من اصول عربية ؟؟!!
لو اتحدوا بأمكانهم الضغط على اقتصاد امريكا!!!

للا سف اخي العزيز انا بالتأكيد لست مع امريكا و طبعا لست ايضا مع الكيان الصهيوني الغاصب ولكن لنعترف ان الخلل بنا نحن كشعوب عربية !! دائما حجتنا....القيادات العربية .... الدكتاتوريات العربية
الديمقراطية ...الحياة الكريمة .... و لكن ماذا فعل عشرات الملايين من العرب اللذين يعيشون تحت اكبر ديمقراطية بالعالم؟؟؟؟؟

07-06-2010 04:19 PM
ابو صقر الى تعليق رقم 1
اخي العزيز تحليلك جميل ومنطقي جدا و هذا فعلا ما سيحدث لو كان العكس ولكن لماذا العتب على امريكا وو صفها بالخائن للعرب؟
لنكن منطقيين بتحليل الواقع فكل دوله لها مصالح تخدمها ولها كل الحق بذلك !! هل مصلحة امريكا مع العرب ام اسرائيل ؟ هل يستطيع العرب الاجماع على كلمه واحده والضغط على امريكا للوقوف معهم؟
قد يجيب احد و يبدأ بكيل الاتهامات على القاده العرب و انهم سبب هذه الفرقه و التراجع ... هذا صحيح ولكن هناك سؤال اخر ..
.ما سبب قوة اسرائيل التي تجعلها تظغط بهذه القوه على دوله عظمى مثل امريكا و تجعلها تنصاع الى مطالبها؟الجواب هو اللوبي الصهيوني داخل امريكا ! والقوه الاقتصادية لليهود داخل امريكا ايضا .
وهل تعلم عزيزي ان اللوبي الصهيوني هو من يدعم الكيان الاسرائيلي و ليس العكس !!! لذلك و بعيدا عن القيادات العربية ((المتخاذله)) هل تعلم عزيزي ان العرب في امريكا عددهم عشرات الاضعاف من
عدد اليهود هناك ؟ اي لو ارادو الاتحاد لاستطاعوا ايصال العشرات منهم الى الكونجرس الامريكي !!! مما يسبب لوبي عربي قوي جدا !!! هل تعلم ان عدد كبير من مليارديريات امريكا من اصول عربية ؟؟!!
لو اتحدوا بأمكانهم الضغط على اقتصاد امريكا!!!

للا سف اخي العزيز انا بالتأكيد لست مع امريكا و طبعا لست ايضا مع الكيان الصهيوني الغاصب ولكن لنعترف ان الخلل بنا نحن كشعوب عربية !! دائما حجتنا....القيادات العربية .... الدكتاتوريات العربية
الديمقراطية ...الحياة الكريمة .... و لكن ماذا فعل عشرات الملايين من العرب اللذين يعيشون تحت اكبر ديمقراطية بالعالم؟؟؟؟؟

07-06-2010 04:19 PM
1 الى ابو صقر
اشكرك جداً على ردك الواقعي ................وكلامك صحيح ..................وما اردته من مقالي تحريك العرب قيادات وحكومات وشعوب ضد الضيم الذي نعيش فيه وضد هذا الواقع الاليم الذي نعيشه ، لأن اصعب انواع الهزيمة هي الهزيمة النفسية ......................وانا عندما انتقد الانظمة والحكومات العربية بقصد ارجاعها الى الصواب والتصرف وفقاً للمصالح العربية ........ واقصد الحكومات الجامدة وليست العميلة طبعاً ..........لان انظمتنا وحكوماتنا العربية هي منا وفينا ...........والانسان عندما يضرب ابنه ..............يقصد تربيته وان يكون من افضل الناس وتشير الناس اليه بالبنان ............وليس بقصد الانتقام منه .

ان العرب حالنا الان كما وصفنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) هم كثر ولكن غثائهم كغثاء السيل ، وهذا سببه كله البعد عن الدين .
مع كل الشكر يا أخ أبو صقر
08-06-2010 12:29 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات