الأردن الأول عربيا في تنافس أسواق الهاتف الخلوي


جراسا -

تصدر سوق الهاتف الخلوي في الأردن لفترة الخمس شهورالاولى من العام الحالي قائمة الأسواق الخلوية العربية تلته السعودية،وذلك استنادا الى مؤشر حدة المنافسة الخلوية الحالي الصادر عن مجموعة المرشدين العرب.

وقال بيان للمجموعة اليوم السبت بمناسبة الإعلان عن انطلاق المؤتمر السابع لاندماج وسائل الإعلام والاتصالات في عمان الاثنين المقبل ان نتائج المؤشر اثبتت حصول الأردن على المركز الأول بعلامة81 بالمئة تلته السعودية بـ75 بالمئة وحصلت فلسطين على المرتبة الثالثة بـ69 بالمئة تلتها عمان بنسبة67 بالمئة ومصر بنسبة66 بالمئة والمغرب بنسبة65 بالمئة والعراق بنسبة63 بالمئة.

وجاءت تونس في المرتبة الثامنة بنسبة62 بالمئة تلتها اليمن بنسبة61 بالمئة والبحرين بنسبة9ر59 بالمئة فيما جاءت الجزائر في المرتبة11 بنسبة5ر59 بالمئة تلتها السودان بنسبة59 بالمئة وموريتانيا بنسبة57 بالمئة والكويت بنسبة50 بالمئة وقطر بنسبة46 بالمئة والامارات في المرتبة16 بنسبة45 بالمئة ثم سوريا بنسبة 38 بالمئة فليبيا بنسبة34 بالمئة وجاءت لبنان اخير بنسبة31 بالمئة.

واضاف البيان ان المؤشر اظهر ان الاردن والسعودية وعمان وتونس واليمن والبحرين وقطر حصدت اعلى المراتب بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، فيما تراجعت العراق والجزائر والسودان وموريتانيا والكويت والامارات وليبيا ولبنان عن مكانتها، في حين حافظت مصر والمغرب وسوريا على مراتبها خلال ذات فترة القياس.

وحول فعاليات المؤتمر قال مدير عام مجموعة المرشدين العرب التي تتولى تنظيم المؤتمر جواد عباسي انه سيتم مناقشة توجهات الأسواق العربية واستراتيجيات النمو في وقت وصل فيه عدد القنوات الفضائية التلفزيونية المجانية في العالم العربي الى 487 قناة وعدد مستخدمي الانترنت الى44 مليون وعدد خطوط الخلوي الى265 مليون مع نهاية العام الماضي.

واضاف عباسي ان النمو المتزايد في أسواق الاتصالات والاعلام في العالم العربي، هو السبب الرئيسي في زيادة الاهتمام العالمي والاقليمي بهذين القطاعين علما بأن المنطقة تمثل5 بالمئة من سكان العالم وهو ما يطرح فرصا كبيرة للاستثمار في مجال الاتصالات.

يشار الى ان مجموعة المرشدين العرب العضو في مجموعة البنك الاستشاري الاردني العربي هي مؤسسة بحثية تركز على الاتصالات والإعلام والتكنولوجيا والأسواق المالية في اكثر من580 شركة عالمية واقليمية.

(بترا) 



تعليقات القراء

محمد المحاريق
بدنا نكون الاول في اشي مفيد يعني احنا بنصنع هذا الهاتف ما احنى ناس مستهلكين وبنشكي الفقر شو بدنا بالهاتف واحنا مش محصلين رغيف الخبز اللة يهديكم;-)
06-06-2010 07:19 AM
محمد المحاريق
بدنا نكون الاول في اشي مفيد يعني احنا بنصنع هذا الهاتف ما احنى ناس مستهلكين وبنشكي الفقر شو بدنا بالهاتف واحنا مش محصلين رغيف الخبز اللة يهديكم;-)
06-06-2010 07:20 AM
dio
ماشاء الله منشحد وماكلين...والاول في سوق الموبايلات
والمشكلة انو منشتكي كثير من سؤ الحالة
08-06-2010 08:55 AM
ناس فاضية
بتلاقي الواحد عنا مش لاقي يوكل و عايش بالدين و حامل احدث نوع خلوي
15-09-2010 03:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات