مزارعون: "مسلسل الخسائر" يدخل القطاع الزراعي في نفق مظلم


جراسا -

في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار بيع المنتوجات الزراعية في سوق العارضة المركزي بشكل غير مسبوق، وصل الى ما يزيد على 300 % مقارنة بالشهر الماضي، يصف مزارعون الموسم الحالي "بالأسوأ" منذ عقود، مؤكدين ان استمرار مسلسل الخسائر منذ بدء الازمة السورية أدخل القطاع في نفق مظلم.

ويقول مدير السوق المهندس احمد الختالين إن الاوضاع في السوق وصلت الى مرحلة الدمار، عازيا ذلك الى توقف حركة التصدير من السوق بشكل كامل.

فيما يشير رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام الى ان المزارع الاردني يواجه ظروفا قاسية وصعبة نتيجة الخسائر المتكررة، مبينا ان الموسم الحالي يشكل لحظة مفصلية في حياة المزارع والقطاع بشكل عام.

ويرى الخدام انه لا توجد أي بوادر على انفراج الأوضاع، فالأسواق التصديرية لا زالت مغلقة والحكومة ما زالت تصم آذانها رغم صيحات المزارعين، لافتا الى ان هذا الأمر سيؤدي في النهاية الى انهيار القطاع الزراعي بشكل عام.
ويبين الخدام أن عدم ايجاد حلول عاجلة لإنقاذ ما تبقى من الموسم سيدخل القطاع في مرحلة اللاعودة، مضيفا ان القطاع الزراعي يعيش حالة إرباك لم يشهدها طيلة الأعوام السابقة في ظل انعدام التصدير واستمرار إغلاق الأسواق الرئيسة وانهيار الأسعار إلى ما دون التكلفة.

ويؤكد التاجر احمد المصالحة ان الموسم الحالي هو أسوأ موسم يشهده وادي الأردن منذ عشرات السنين، لافتا الى ان الخسائر الكبيرة طالت جميع أطراف القطاع الزراعي بدءا من المزارع الى التاجر الى المصدر وتاجر المواد الزراعية والشركات الزراعية إضافة إلى الانعكاسات الخطيرة على العمالة الزراعية الأردنية.

ويتساءل المصالحة "كيف سيتمكن المزارع من تغطية تكاليف الإنتاج او سداد الديون او حتى على الاقل توفير مصاريف عائلته في ظل الاوضاع الحالية"، موضحا ان كلف قطاف المحصول ونقله وثمن الصندوق الفارغ وأجور الكمسيون والبلدية وهي الكلف التسويقية تفوق اسعار البيع، اي ان المزارع يتعرض لخسائر اكيدة في حين انه يضطر الى الدفع من جيبه لتغطية الفرق إذا ما أراد الاستمرار والحفاظ على محصوله ما يضاعف من خسائره .

ويضيف المزارع جميل احمد ان هذه الكلف لا تشمل كلف الزراعة بدءا من حراثة الارض الى زراعتها بالأشتال وريها والإنفاق عليها وما يرافق ذلك من أجور وأثمان مستلزمات انتاج، مؤكدا ان خسارة المزارع لا يمكن تقديرها في ظل الظروف الحالية. الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات