"فاصلة" تتسبب بخسارة الملايين!


جراسا -

الشيطان لم يعد يسكن في التفاصيل فقط كما يقول المثل القديم بل صار يسكن في الفواصل المغلوطة والحروف الناقصة.إذا لم تكن تصدق عليك أن تعرف أن فاصلة كتبت خطأ في عقد تجاري كلفت شركة ٢١٠ ملايين دولار وان حرفا طار من اسم شركة في سجل تجاري طار معه ٢٥٠ موظفاً فقدوا وظائفهم.. فانتبه لفواصل كتابتك حتى لا تصبح بطلا لمثل هذه القصص وتخسر الملايين.

في هذا التقرير نقدم 7 قصص خسر أبطالها ملايين الدولارات بسبب فاصلة مغلوطة أو حرف ضائع، بحسب ما ذكر تقرير للنسخة الإسبانية لموقع BBC. ** لا توجد فاصلة بين الشحن والتفريغتواجه شركة الألبان الأميركية Oakhurst Dairy حكماً قضائياً بدفع فاتورة قيمتها حوالي 10 ملايين دولار لساعات العمل الإضافية لصالح مجموعة من سائقي الشاحنات في مارس/آذار الماضي.

والسبب في هذه الأزمة المالية للشركة وجود خطأ في مكان الفاصلة. فحكمت محكمة الاستئناف لصالح السائقين قائلة إن عدم وجود فاصلة في العبارة الخاصة بقوانين ساعات العمل الإضافية في ولاية ماين شمال شرقي الولايات المتحدة، جعل اللوائح غامضة للغاية.

وينص قانون هذه الولاية على أن الأنشطة التالية غير مؤهلة لأجر العمل الإضافي: التعبئة والتجهيز والتخزين والتجميد والتجفيف والتسويق والتخزين والتعبئة للشحن و التوزيع ، لمنتجات: المنتجات الزراعية، اللحوم ومنتجات الأسماك، والأطعمة القابلة للتلف.

وقال السائقون إن عدم وجود فاصلة بين عبارة "الشحن" و"التوزيع" يعني أن التشريع لا ينطبق إلا على أنشطة "التعبئة" فقط بدلاً من "التعبئة" و"التوزيع" كنشاطين منفصلين.

ولأن السائقين يوزعون السلع، لكنهم لا يقومون بتعبئتها، فقد قالوا بأنهم مؤهلون للحصول على أجر العمل الإضافي وبدفع بأثر رجعي للسنوات السابقة.

في البداية، حكمت محكمة محلية لصالح شركة الألبان، إلا أن قاضي الاستئناف الأميركي ديفيد ج. بارون قام بإلغاء ذلك الحكم مبررا ذلك بقوله "يبدو لنا أن نطاق الاستثناء من ساعات العمل الإضافية ليس واضحاً في نص القانون".وأضاف "ولأن قانون الولاية ينص على أن الغموض فى قوانين الأجور وساعات العمل يجب أن يفسر بشكل حر لتحقيق أهدافها، فإن موقف السائقين هو الأصح". ** الفاصلة التي جعلت العدد يتضاعف عشرياًوعندما وقعت شركة لوكهيد مارتن، وهي شركة الطيران العملاقة في الولايات المتحدة، اتفاقاً لبناء طائرة نقل "هرقل" لقوات جوية لم يكشف عنها، كانت تعرف أن التصنيع سيستغرق عدة سنوات.

ومن ثم، فإن العقد المبرم في عام 1999 ذكر أن سعر الطائرات سيزداد بمرور الوقت، بحسب التضخم.ولسوء الحظ، كان هناك خطأ مطبعي في الصيغة المستخدمة لحساب سعر الطائرة: فاصلة جعلت العدد عشرياً.وفي ذلك الوقت لم يعلن عن القيمة الإجمالية للعقد. وقال مسؤول كبير في شركة لوكهيد إن الفاصلة الخاطئة تسببت في إلحاق خسائر بالشركة بلغت 70 مليون دولار"، وفقاً لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

وعلى الرغم من التعثر المالي، كانت الشركة قد سجلت أرباحاً إجمالية بلغت نحو مليار دولار في العام السابق. ** رقم مقلوب يتحول إلى كابوسوفي كانون الأول 2005، تعرضت أسهم شركة ميزوهو اليابانية لحالة من الفوضى بعد أن وقعت بورصة طوكيو في خطأٍ مطبعي، حيث تراجعت أسهم شركة J-Com بعد أن حاول وسيط في شركة Mizuho للأوراق المالية بيع 610،000 سهم بقيمة 1 ين لكل سهم.

وكان الغرض الحقيقي هو بيع سهم واحد بقيمة 610،000 ين.ولم يمكن بمقدور البورصة عكس العملية أو الرجوع فيها، فبلغت خسائر ميزوهو بسبب هذا الخطأ نحو 40 مليار ين (333 مليون دولار في ذلك الوقت). ** حرف S يدمر الشركة العريقةقام مسؤولون في السجل التجاري الرسمي في المملكة المتحدة بإلغاء أعمال شركة هندسية في ويلز بسبب خطأٍ إملائي.وبحسب القانون يجب أن تكون جميع الشركات التي ترغب في العمل في المملكة المتحدة مسجلة في هذا المكتب التابع لإدارة المشاريع والطاقة والاستراتيجية الصناعية (BEIS). وبالمثل، فإذا قررت الشركات وقف أعمالها فعليها إبلاغ هذه الجهة.وفي عام 2009، أظهرت سجلات المكتب أن شركة Taylor & Sons توقفت عن العمل.

ولكن في الواقع، كانت الشركة التي أغلقت أبوابها هي Taylor & Son، من دون حرف s.وبسبب هذا الخطأ الإملائي فقد ٢٥٠ موظفاً وظائفهم في شركة Taylor & Sons التي تأسست عام 1875.وبحسب فيليب ديفيسون- سيبري، الشريك السابق في الشركة، خسرت الشركة 8.8 مليون جنيه استرليني بسبب الارتباك الذي حدث في ذلك الوقت.
**من كندا إلى قبرص في درجة رجال الأعمالالسفر على درجة رجال الأعمال من تورونتو، كندا إلى قبرص مقابل 39 دولارا فقط، هل هذا معقول؟حدثت من قبل، حيث حصل 2000 مسافر على هذه الفرصة في عام 2006 بعد أن نشرت شركة الطيران الإيطالية Alitalia هذا السعر بدلاً من المعتاد 3،900 $ قبل أن تتدارك الشركة خطأها.

وعندما حاولت شركة الطيران إلغاء التذاكر، كان رد الفعل كبيراً لدرجة أن الشركة قررت الحفاظ على سمعتها ولم تغير السعر كبادرة لحسن النية، وقدرت خسائرها جراء هذا الخطأ بمبلغ 7.7 مليون دولار أمريكي.
** الحرف الناقص يساوي نصف مليون دولارفي عالم هواة جمع البيرة المعتقة، تعد الزجاجة من نوع Allsopp's Arctic Ale صيدا ثمينا في جميع أنحاء العالم.وفي عام 2007، عندما عرض أحدهم بيع زجاجة غير مفتوحة من 155 واحدة من أندر زجاجات البيرة في العالم على موقع ebay، توقع الكثير من العروض الضخمة. ولكن لسوء الحظ، تم نشر الإعلان الترويجي على أنه بخطأ في اسم الزجاجة "Allsop" بحرف "p" واحد بدلا عن وحرفين، ليتلقى عرضين فحسب وبيعت الزجاجة بسعر 308 $ فقط.بعد شهرين، قام المشتري نفسه بوضع الزجاجة للبيع علي الموقع ولم ينس كتابة اسمها بشكل صحيح، فتلقى أكثر من 150 عرضاً لبيعها بأكثر من 500،000 دولار أمريكي.
** هذه الفاصلة التي أشعلت حرباً بين شركتيننجحت شركتا الاتصالات الكندية Rogers Communications وشركة Bell Aliant للاتصالات الهاتفية في العام 2007 في إنهاء نزاع استمر بينهما حوالي عامين بمجرد فاصلة.

وأصدرت الهيئة الفيدرالية لتنظيم الاتصالات في كندا قرارها في النزاع لصالح شركة Rogers.وكانت شركة Bell Aliant أجرت قطبين لشركة Rogers ، ثم ألغت العقد قبل نهاية فترة الخمس سنوات التي ينص عليها، بحجة أن هناك فاصلة في الصفحة 14 من عقد الاتفاق تسمح بذلك.

واستشهدت هيئة تنظيم الاتصالات في كندا، بأن وجود تلك الفاصلة يعني السماح لشركة Bell Aliant بإنهاء اتفاقها لمدة خمس سنوات مع Rogers في أي وقت بإشعار.

وقالت Rogers أن العقود تستمر خمس سنوات ويتم تجديدها تلقائياً لمدة خمس سنوات أخرى ما لم يلغ أحد الأطراف الاتفاق قبل بداية الاثنى عشر شهراً الأخيرة، وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز.

وفي حين أن الفاصلة في النسخة الانكليزية قد أدت إلى تفسيرين مختلفين جداً لمتى يمكن إنهاء الاتفاق، ربحت Rogers النزاع بالاستعانة بالنسخة الفرنسية من العقد التي كانت أكثر وضوحاً وأيدت موقف الشركة.

وعلى الرغم من فوزها في النهاية في النزاع القانوني تكبدت Rogers خسائر تبلغ حوالي 700 ألف دولار أميركي، بسبب هذا النزاع.


لذلك، انتبه جيداً إذا كنت تنوي تأسيس مشروعك الخاص، وتحقق من عدم وجود أخطاء إملائية أو فواصل في غير موضعها في العقود، فقد تخسر بسببها الكثير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات