أمريكا تمول مشروعا لحوسبة العمليات المالية في الأردن بـ 30 مليون دولار


جراسا -

أطلق الأردن يوم الأربعاء أكبر مشروع تقني لحوسبة العمليات المالية في المملكة بتمويل من الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) يقدر بنحو 30 مليون دولار.

وقال وزير المالية الدكتور محمد أبوحمور في تصريح صحفي أن هذا " المشروع سيعمل على توفير المعلومات المالية الشاملة والموثوقة وتبادلها بشفافية ويسر مما يساعد في تفعيل أدوات الرقابة المالية وبما يمّكن أصحاب القرار وصانعي السياسات من اتخاذ القرارات اللازمة في الوقت المناسب ، وذلك من خلال الشبكة الحكومية الآمنة ".

وأشار الدكتور أبو حمور إلى أنه " سيتم تطبيق النظام بداية في ستة مواقع ريادية هي: وزارات المالية والتخطيط والتربية والتعليم ودائرتا الموازنة العامة والأبنية الحكومية ومركز مالية الزرقاء، وقد اختيرت هذه المواقع لخصوصيتها إضافة إلى أنها تغطي كافة المتطلبات الحكومية من خلال عملياتها، وبعد النجاح في هذه المواقع سيتم تطبيقه في المواقع الأخرى ".

ولفت إلى أن " المشروع الذي سيمول بالكامل من الموازنة العامة يغطي 30 وزارة ودائرة حكومية و15 مركزا ماليا تابعا لوزارة المالية بحسب الاتفاقية التي وقعتها الحكومة مع الشركة المنفذة للمشروع وهي شركة انتراكوم لحلول المعلومات ، فيما ستنفذ إدارة المشروع من خلال نقل المعرفة تطبيق النظام في باقي الوزارات والدوائر الحكومية التي يبلغ عددها 25 إضافة إلى 13 مركزا ماليا ".


وكانت الحكومة الأردنية قد أبرمت إتفاقية لتنفيذ المشروع مع شركة انتراكم لخدمات تكنولوجيا المعلومات اليونانية في مارس - آذار عام 2008 بعد فوزها بعملية المناقصة التي شاركت بها شركات عالمية لتكنولوجيا المعلومات .

وتضمنت الإتفاقية تجهيز البنية التحتية وتصميم النظام وإجراء التعديلات المطلوبة لتتماشى مع المتطلبات كما تضمنت التدريب والخدمات الأخرى المتعلقة بالمشروع.

وأكد وزير المالية الأردني الدكتور محمد أبو حمور أن " تطبيق هذا المشروع سيوفر نظاما ماليا محوسبا متكاملا يسهل عمل الأجهزة المالية والمحاسبية في وزارة المالية وجميع الوزارات والدوائر الحكومية كما يوفر الأدوات المناسبة للرقابة والتخطيط واتخاذ القرارات المناسبة بالوقت المناسب ".

ولفت إلى أن هذا " النظام سيدعم الأهداف الرئيسة لبرنامج إصلاح الإدارة المالية الحكومية بجعل عملية الموازنة أكثر شفافية وجعل قرارات الموازنة أكثر اتساقا مع أولويات الحكومة " .

وأوضح د. أبو حمور أن هذا " النظام يعمل ضمن قاعدة بيانات واحدة بحيث إذا كان هناك حوالة مالية صادرة من الموازنة يعمل اختبارا عليها إذا كانت متوفرة أم لا وليس هناك حاجة للمحاسب أن يذهب لدائرة الموازنة لأخذ الحوالة أي يصبح بإمكانه طلب حوالة من خلال النظام وأيضا طلب سقف مالي من وزارة المالية دون الحاجة لمراجعه الوزارة".

وأشار إلى أن " هذه العملية ستوفر الوقت والجهد والمعلومات بالإضافة إلى أن النظام يشتمل على احدث البرمجيات العالمية المتعلقة بإعداد الموازنة كما يوفر عددا وكما كبيرا من الأدوات التي تساعد في إعداد الموازنة وعمل السيناريوهات المتعلقة بإعداد الموازنة للسنوات القادمة وكذلك إعداد الموازنة بالنسبة للدائرة نفسها دون الحاجة لمراجعة دائرة الموازنة إضافة إلى انه يساعد على تنفيذ الموازنة الموجهة بالنتائج" .

وزاد أن " هذا النظام نفسه سيعمل على مراقبة كافه عمليات الحكومة المالية فكل عملية تتم في أي جهة بالمملكة سيظهر تأثيرها على سجل الأستاذ العام بأنها تمت وينعكس على حسابات الخزينة فورا وأي مبالغ تدخل على الخزينة بنفس اللحظة يتم معرفة مصدرها" .

وقال أنه " من خلال المشروع سيتم الربط مع أنظمة أربع جهات رئيسة هي البنك المركزي وإدارة الدين العام ودائرة الجمارك ودائرة ضريبة الدخل وأوضح إن جميع حسابات الحكومة في البنك المركزي مرتبطة بنظام الخزينة من خلال هذا النظام ".

وأشار إلى أنه " سيتم في المستقبل القريب التوسع في هذا النظام من خلال ربط انظمه أخرى مثل طرح العطاءات الحكومية إلكترونيا وبناء أنظمة جديدة كإدارة الموجودات وغيرها من الأنظمة لتعمل ضمن قاعدة بيانات واحدة ".

وقال الدكتور محمد أبو حمور أن الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي (USAID) وفرت بدورها التمويل اللازم للمساعدة التقنية ضمن إطار مشروع الإصلاح المالي من خلال خدمات الخبراء الإستشاريين بالإضافة إلى تمويل بعض الوظائف في مكتب إدارة المشروع وكذلك تجهيز مركز البيانات ومركز الاتصال للمشروع.
(اريبيان بزنس)



تعليقات القراء

ssss
YE7'LEF YA SEDE YE7'LEF
03-06-2010 07:51 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات