مؤتمر " التعاون الإسلامي" يرفض تحويل الأردن للجنائية الدولية (صور)


جراسا -

قال نائب رئيس مجلس النواب المهندس خميس عطية رئيس وفد مجلس الأمة المشارك بأعمال المؤتمر ١٣ لمجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، إن البيان الختامي للمؤتمر تبنى ٧ توصيات أردنية على رأسها دعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

وأوضح عطية أن البيان الختامي للمؤتمر تضمن التأكيد على "الدور الذي تضطلع به المملكة الأردنية الهاشمية من خلال الوصاية الهاشمية التاريخية بصفتها راعية للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، وللموقف الثابت لدائرة الأوقاف الأردنية في القدس فيما يتعلق بصون قدسية الحرم الشريف ووضعه التاريخي باعتباره مكانا للعبادة للمسلمين كافة".

وأشار عطية إلى أن وفود الدول المشاركة عبرت في البيان الختامي عن رفض أي محاولة لإلغاء الدعم المالي عن وكالة الأونروا الخاصة باللاجئين الفلسطينيين.

ولفت عطية الى أن الوفد الأردني أوصى بزيادة الدعم المقدم للأونروا من أجل الإضطلاع بالمسؤوليات الكبيرة تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وقد تبنى البيان ذلك مع التوصية بتشكيل شبكة أمان مالي لهم حتى تتمكن الوكالة من القيام بواجباتها نحو اللاجئين لحين عودتهم إلى ديارهم.

كما تضمن البيان الختامي توصية بإحياء الوقف الإسلامي للقدس كما كان في عهد الاحتلال الصليبي تثبيتا لصمود الشعب الفلسطيني على أرضه بكل السبل والطرق، كما تضمن رفض التوسع الاستيطاني الاسرائيلي والدعوة للوقف التام لكل أنشطة الاحتلال الاستيطانية.

وأضاف عطية أن البيان تضمن توصية أردنية برفض وإدانة قرار المحكمة الجنائية الدولية الخاص بتحويل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي لعدم تسليمه الرئيس السوداني عمر البشير للمحكمة عند حضوره القمة العربية التي عقدت في المملكة باعتباره إجراء مخالفا للاتفاقيات الدولية والأعراف السائدة.

كما ثمن البيان الختامي دور الأردن في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين خاصة القادمين من سوريا، داعيا الى "تقديم المساعدات المالية السخية للأردن كي يتجاوز الظروف المالية الحرجة التي فرضها عليه تدفق أمواج اللاجئين".

كما عبر البيان الختامي عن إدانته الشديدة للتعليقات العنصرية التي يطلقها الرئيس الأمريكي من حين لآخر مستهدفا بها الشعوب ذات البشرة الملونة وكذلك ربط الدين الإسلامي بالإرهاب العالمي، معتبرا أن من شأن ذلك إشعال نيران الخلاف وسوء الفهم بين الشعوب والأديان والحضارات.

وشارك في أعمال المؤتمر ٥٤ برلمانا واتحادا وجمعية إسلامية، وقد حمل المؤتمر شعار القدس بناءً على طلب مجلس النواب الأردني.

وكان الأردن قد حظي خلال أعمال المؤتمر على موقع مقرر مؤتمر البرلمانيات الإسلاميات ممثلا بالنائب صفاء المومني، كما توافقت المجموعة العربية على اختيار الاردن عضوا في اللجنة المختصة الدائمة للشؤون الثقافية والقانونية وحوار الاديان ممثلا بالنائب حسين القيسي .







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات