احذر .. الملحقات التكميلية بالسيارات خطرة !


جراسا -

قد يقوم قائد السيارة في بعض الأحيان بإضافة بعض الملحقات التكميلية لسيارته مثل مشغل أسطوانات DVD لركاب المقاعد الخلفية، أو فواحات العطر التي تعرف باسم "أشجار العطر"، ولكن قد يكون لمثل هذه التجهيزات اللاحقة مخاطر تهدد حياة ركاب السيارة.

وتشير اختبارات التصادم الحالية إلى أن الأشياء الصغيرة قد تؤدي إلى أضرار وإصابات في حال وقوع حادث للسيارة، فضلا عن أنها قد تكون هي السبب في وقوع الحادث بما تسببه من تشتيت انتباه قائد السيارة.

وحذر أرنولف فولكمار ثيمل من نادي السيارات الألماني من خطر "شجرة العطر"، والتي يتم تعليقها في المرآة الداخلية، وذلك بانتباه قائد السيارة لها باستمرار دون وعي بسبب حركتها الدائمة أثناء السير، وأوضح فولكمار ثيمل أن هذه الشجرة تستولي على ما قد يصل إلى 30% من تركيز قائد السيارة.

ويلتقط سفين رادماخر المتحدث باسم المجلس الألماني للسلامة على الطرق بطرف الحديث ويؤكد على أن عدم الانتباه يعد دائما السبب الرئيسي في وقوع أكثر الحوادث، ويضيف الخبير الألماني أن هذه الشجرة المعلقة على المرآة الداخلية قد تعيق الرؤية.

ولكن تشتيت الانتباه وحجب الرؤية قد تجلبهما أيضا أجهزة الملاحة التي يتم تثبتها على الزجاج الأمامي، فتشتيت الانتباه لن يكون بسيطا عندما يضطر قائد السيارة ترك مراقبة الطريق والنظر في هذا الجهاز أثناء الإرشاد الملاحي.

وهناك بعض التجهيزات اللاحقة التي تمثل خطرا قائما حال وقوع حادث للسيارة، وهو ما أثبتته اختبارات التصادم التي أجراها نادي السيارات الألماني مع نتائج مخيفة بعض الشيء، من ضمن هذه التجهيزات علاقة الملابس المعدنية، والتي توضع خلف مسند رأس قائد السيارة.

وفي واقع الأمر أوضح فولكمار ثيمل أنه لا يوجد خطورة عادة مع استعمال هذه التجهيزة، إذا تم تثبيتها بشكل جيد، وقام ركاب المقاعد الخلفية بربط حزام الأمان جيدا، وإلا فقد تؤدي إلى إصابة بالرأس أو الوجه للراكب الجالس على المقعد الخلفي في حال وقوع حادث.

ولتثبيت مشغل أسطوانات DVD على الجهة الخلفية لمساند الرأس الأمامية مشاكله أيضا، لاسيما إذا تم التثبيت عن طريق المطاط المرن أو أشرطة فيلكرو، وقد يتبادر إلى الذهن أن الخطر الناتج عنها قد يشابه خطر علاقة الملابس على ركاب المقاعد الخلفية، غير أن المفاجأة كانت في اختبار التصادم؛ حيث دار مشغل أسطوانات DVD بسبب التصادم حول مسند الرأس وصدم رأس الدمية الموجودة على مقعد الراكب الأمامي بقوة، وهو ما قد ينجم عنه ارتجاج في المخ أو الإصابة بجروح شديدة، إذا ما استبدل هذا المشهد بآخر حقيقي.

ويمكن لحوامل الهواتف التي يتم تثبتها على الكونسول الأوسط أيضا أن تتسبب في إصابات في الساقين، وهناك عقبات أخرى حول عناصر الاستعمال ووحدات الكونسول الأوسط؛ حيث يحذر رادماخر من استخدام الأجهزة التي يتم توصيلها عبر الكابل، لعدم إعاقة استعمال مفاتيح مقصورة القيادة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات