ملحس يقر بوجود "فساد متجذر" في "الضريبة والجمارك والأراضي"


جراسا -

أقر وزير المالية بـ"وجود فساد في داوئر الضريبة العامة والمبيعات والجمارك والأراضي والمساحة"، واصفا إياه بـ"المتجذر".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة النزاهة والشفافية النيابية الثلاثاء برئاسة النائب زيد الشوابكة، وحضور وزير المالية عمر ملحس ورئيس ديوان المحاسبة عبد الخرابشة، وامين عام وزارة المالية عز الدين كناكرية ومدراء دوائر الضريبة العامة والمبيعات بشار صابر والجمارك اللواء وضاح الحمود والأراضي والمساحة معين الصايغ.

أكد  وزير المالية عمر ملحس "وجود فساد في داوئر الضريبة العامة والمبيعات والجمارك والأراضي والمساحة"، واصفا إياه بـ"المتجذر، بعدة أشكال. وليس بالضرورة ان يكون بالرشوة وانما بالتلاعب بالوثائق" الرسمية.

وأضاف ان اسرع انواع الفساد "يتم في دائرة الأراضي والمساحة من خلال التلاعب في تقديرات عمليات بيع وشراء العقارات"، فيما أشار إلى أن من أسباب التهرب الضريبي "هو عدم وجود عقوبة رادعة للمتهرب، لذلك فقد تم التركيز في القانون المعدل للضريبة الذي سيحال إلى مجلس النواب لتغليظ العقوبة على المتهربين".

وقال الشوابكة ان اللجنة ركزت على ان يكون 2018 عاما للجهد والاجتهاد لـ"محاربة الفساد بأشكاله كافة مهما كان موقع الشخص الذي يمارس الفساد، ولتنظيف الوزارات والمؤسسات من كل براثن هذه الآفة، بما يعود على الخزينة بالفائدة المرجوة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها" البلاد.

وأكد ضرورة مكافأة الموظف المخلص الأمين وتحفيزه، وبالمقابل محاسبة المقصر في عمله، مشددا على أن مجلس النواب لن يتوانى في المساعدة بإقرار تشريعات من شأنها تحقيق ذلك.

بدورهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة عدم المجاملة على حساب الوطن ومقدراته من خلال تفعيل دور الرقابة بشكل حازم بدون استثناء لأيا كان، ومكافحة التهرب الضريبي، بغية معالجة الاختلالات الاقتصادية وبالتالي النهوض بالاردن.




تعليقات القراء

ديما
متجذر كلمه مؤلمه وموجعه تعني ان الاصلاح عمليه مستحيله
والشيء المتجذر لاقتلاعه عليك ان تقوم بعمليه جراحيه كبرى للقضاء عليه وعلى جذوره من الاساس
يعني انسان جديد ومنظومه اخلاقيه جديده وقوانين جديده ومحاسبه قاسيه

باختصار لا يمكن ان نتخلص من هذا الفساد لانه ثقافه ومنظومه يتوارثها الموظفون كابرا عن كابر وتراث لا يمكن الاستغناء عنه
16-01-2018 07:50 PM
ابو يوسف العماني
مع غلاء الاسعار ماذا ينتظر معالي الوزير من الموظفين، كلام معاليه غير دقيق وموزون، اتحدى معاليه اذا كان يستطيع أن يعيش على دخل موظفيه لأكثر من اسبوع.كفانا شعارات. صانعوا القرار في وادي والشعب في وادي آخر.
16-01-2018 08:39 PM
الفساد الاكبر في امانة عمانة الكبرى
مراقبين الابنية والمسؤولين عن التراخيص ما برضى الواحد فيهم شهرية عشر الاف دينار ..
16-01-2018 08:40 PM
بدنا حلول
علاقه طرديه بين الفساد وضيق الحال وخصوصا للموظف البسيط لو راتبه مكفيه ما بوخد رشوه بعكس الموظف الكبير هذا شو ما كان راتبه برضو بهبش... يا ريت تعيدو النظر بالرواتب بدل ما كل شوي زياده اسعار وبس اعملو نظام زيادات قائم عل كفاءه بدل القرابه وشوفو كيف الوضع بتعدل.. الناس تعبانه شوفوا وجعهم بدل التنظير
17-01-2018 10:25 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات