اجماع برلماني اسلامي على وصاية الأردن على القدس (صور)


جراسا -

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران أعمال الدورة (13) لإتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بمشاركة برلمانات واتحادات (54) دولة إسلامية .

ويشارك مجلس الأمة الاردني بوفد يترأسه النائب الأول لرئيس مجلس النواب المهندس خميس عطية .

ويضم الوفد الأردني عضوي مجلس الأعيان صخر دودين وغازي الطيب والنواب : يحيى السعود وحسين القيسي ومحمد الظهراوي وإبراهيم القرعان ورجا الصرايرة وصفاء المومني .

وفي أولى اجتماعات الاتحاد توافقت المجموعة العربية على اختيار الاردن عضوا في اللجنة المختصة الدائمة للشؤون الثقافية والقانونية وحوار الاديان .

وفي اجتماع لجنة فلسطين المنبثقة من الاتحاد أكد رئيس لجنة فلسطين النيابية النائب يحيى السعود أهمية تضمين توصيات اللجنة ببند لدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ,وهو ماجرى التوافق عليه بالإجماع في اللجنة .

وأكد السعود أهمية شد الرحال الى المسجد الاقصى , مؤكدا أن الحديث عن زيارات فلسطين كتطبيع مع دولة الاحتلال أمر غير صحيح .

وقدم السعود مقترحا لأعضاء لجنة فلسطين في الاتحاد بزيارة الأراضي الفلسطينية وقطاع غزة لكسر الحصار عنه وعلى نفقته الخاصة.

وفي اجتماع اللجنة المختصة الدائمة للشؤون السياسية والعلاقات الخارجية أكد الوفد الأردني أهمية تضمين بند في توصيات اللجنة لتقديم الدعم الكافي للمملكة جراء ما تتحمله من أعباء استضافة اللاجئيين .

وقال النائب حسين القيسي ان الاردن يرفض أي تقليص للمعونات التي تقدم لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئيين (الأونروا) مؤكدا أن الحديث عن ملف اللاجئيين ينطوي تحت إطار قضايا الحل النهائي للقضية الفلسطينية .

كما أكد القيسي اهمية تضمين توصيات اللجنة بدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة وهو ماجرى بالاجماع من قبل اللجنة .

وتم التوافق في مختلف اللجان على التأكيد لجهة دعم الوصاية الهاشمية في صيغة البيان النهائي للمؤتمر .

من جهته حذر النائب إبراهيم القرعان من تداعيات القرار الأمريكي بنقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة , داعيا الى موقف عربي وإسلامي متماسك لمواجهة القرار .

وشدد القرعان على أهمية تنسيق الجهود الاسلامية لوقف الانحياز الامريكي لصالح المحتل الاسرائيلي عبر اتخاذ خطوات ضغط مستمرة.

بدوره قدم النائب محمد الظهراوي مقترحين لتضمينهما في البيان الختامي للمؤتمر ينصان على تقديم دعم مادي لدعم صمود المقدسيين بعد فرض سلطات الاحتلال ضريبة ابنية تقضي بدفع أهل القدس مبلغ ٨٠ دولار عن كل متر لمباينهم.

والمقترح الثاني للضغط على المجتمع الدولي لوقف توجهات الاحتلال بلع مزيد من أراضي الضفة الغربية.

بدوره اقترح العين صخر دودين اعادة احياء فكرة الوقف الاسلامي ، على غرار الأوقاف التي أوقفت للقدس اثناء احتلالها من الصليبيين ، وكيف ظلت هذه الأوقاف تدر بالمال والدعم المادي الذي أدى في النهاية لتحريرها من أيدي مغتصبيها .

كما اقترح دودين ان تقوم كل وزارة للأوقاف في كل الدول الاسلامية ببث هذا المفهوم والتشجيع عليه في بلدانها ، وان تكون تلك الوزارات هي القيّمة على تلك الأموال وبذلك يكون هناك ٤٣ وزارة اوقاف لهذه الدول ويتم تفويض كل ست دول لدولة واحدة ليصبح مجموع الدول المفوضة سبع دول ، يكون وزراء اوقافها بمثابة مجلس وقف اعلى بما يختص بالأوقاف الموقوفة حصراً للقدس الشريف ويتم التنسيق بينها وبين الهيئة الهاشمية الخيرية المنضوية تحت الوصاية الهاشمية التاريخية للمقدسات الاسلامية والمسيحية بحيث يتم إيصال تلك المقدرات المالية السنوية من هذه الأوقاف للجهات التي تقوم بالانفاق على البشر والشجر والحجر في داخل القدس وأكنافها وعموم فلسطين المحتلة .

وفِي اجتماع للأمناء العاميين لدول الاتحاد، قدم أمين عام مجلس النواب فراس العدوان عدة مقترحات تم تضمينها في التعديلات على النظام الداخلي للاتحاد.

وتستمر جلسات المؤتمر حتى الأربعاء المقبل حيث يلقي رئيس وفد مجلس الأمة نائب رئيس مجلس النواب المهندس خميس عطية كلمة الوفد الاردني، يسبقه اجتماع لاعمال الدوره ٢٠ للجمعية العامة للاتحاد بمشاركة العين غازي الطيب والنائب رجا الصرايرة، فيما تشارك النائب صفاء المومني باجتماعات المؤتمر السابع البرلمانيات الإسلاميات المنعقد على هامش اعمال مؤتمر الاتحاد.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات