خلافات داخل مجلس الأمن حول هجوم إسرائيل على "أسطول الحرية"


جراسا -

أفاد مراسل العربية في نيويورك بوجود خلافات بين واشنطن وأتقرة بشأن صياغة مسودة بيان رئاسي يدين الهجوم الإسرائيلي على قافلة الحرية المحملة بالمساعدات إلى غزة .

وجاء في مسودة البيان الرئاسي لمجلس الأمن التي حصلت العربية على نسخة منها، أن مجلس الأمن طالب بالإفراج الفوري عن الرهائن والسفن المحتجزة لدى إسرائيل، الذي اعتبره خرقاً واضحاً للقانون الدولي.

ويطالب البيان الأمين العام للأمم المتحدة بفتح تحقيق شامل ومستقل لمعرفة أسباب وقوع إراقة الدماء ومساءلة مرتكبيها وفرض التعويضات اللازمة.

ويؤكد أعضاء المجلس في البيان أن الوضع في غزة ليس مقبولاً ولا يجب أن يدوم، ويشدد على أهمية التنفيذ الكامل للقرار 1860، دعوة إسرائيل إلى رفع الحصار عن قطاع غزة وفقا لذلك.

وأعرب أعضاء المجلس عن قلقهم من وقوع الاعتداء في الوقت الذي تجري فيه المباحثات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وحث المجلس الطرفين على ضبط النفس وتجنب أي إجراءات استفزازية.

تنديد تركي

وكان المجلس قد عقد جلسة طارئة ليلة الإثنين 31-5-2010 لمناقشة مهاجمة إسرائيل لقافلة من السفن المحملة بالمساعدات كانت متجهة لغزة ودعا معظم أعضاء المجلس المكون من 15 عضوا إلى إجراء تحقيق شامل.

وبعد اجتماع مفتوح دام 90 دقيقة انتقل المجلس إلى إجراء مشاورات خلف أبواب مغلة وقال دبلوماسيون إن المبعوثين يتفاوضون بشأن نص بيان مقترح يصدره المجلس وهي مهمة استمرت حتى وقت متأخر من الليل.

وردد كثير من أعضاء المجلس بيانات أصدرتها حكومات بلادهم في وقت سابق ، تندد أو تنتقد ما فعلته إسرائيل وقالوا إنه حان الوقت لرفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة رفعا كاملا.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو "هذا يعادل قطع الطرق والقرصنة إنها جريمة قتل ارتكبتها دولة."


تحفظ أمريكي

وأبدت الولايات المتحدة رد فعل متحفظا وقال نائب سفيرها في الأمم المتحدة اليخاندرو وولف إن واشنطن تأسف أشد الأسف لإزهاق أرواح وتريد من إسرائيل إجراء "تحقيق جدير بالمصداقية ويتسم بالشفافية."

وانتقد المبعوث الأمريكي محاولة منظمي القافلة كسر حصار إسرائيل لغزة وقال "إن تقديم معونات بشكل مباشر عن طريق البحر ليس أمرا ملائما أو معقولا وليس بالقطع فعالا في ظل هذه الظروف."

وقال نائب السفير الإسرائيلي دانييل كارمون للمجلس إن القافلة "قد تكون أي شئ غير بعثة إنسانية وأضاف أن منظميها استخدموا على نحو يبعث على السخرية ستار المعونات الإنسانية لإرسال رسالة كراهية وتنفيذ عنف."

وأضاف أن المنظمين الذين يرتبط بعضهم على -حد قوله- بمنظمات إرهابية اضطروا إسرائيل للقيام بهذه العملية التي كان المقصود منها أن تكون "إجراءا وقائيا لمواجهة كسر الحصار بصورة غير شرعية."
(العربية)



تعليقات القراء

كشرة
الظاهر انه مع كم يوم رح يعلن مجلس الامن العام انه تركيا مذنبة والحق عليها ورح بفرضوا عقاب على تركيا. مش اسرائيل. ورح بطلعوا اسرائيل ملاك مغلوب على امرها .وانه كل العالم ضدها عدا اميركا متعاطفة معها. هيك الفنجان بقول .
02-06-2010 07:31 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات