أبرز مميزات المُنخفض الجوي القادم .. | محليات | وكالة جراسا الاخبارية

أبرز مميزات المُنخفض الجوي القادم ..


جراسا -

يتوقع بمشيئة الله أن يتشكل منخفض جوي عميق عالي الفعالية، فوق جزيرة قبرص مساء يوم الخميس، على أن يبدأ تأثيره تدريجياً على المملكة مع ساعات ليلة الخميس/الجمعة.

ونهار الخميس، يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة وتسقط زخات من المطر في شمال المملكة مع وجود فرصة في ساعات ما بعد الظهر لسقوط زخات خفيفة من المطر في أجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر تؤدي الى اثارة الغبار في مناطق البادية.

وتاليا ابرز مُميزات المُنخفض الجوي القادم:

مركز المُنخفض عميق

تُشير خرائط نماذج التنبؤات العددية إلى أن قيمة الضغط الجوي في مركز المُنخفض ستصل إلى أقل من 1000 مليبار بعد تشكُله إلى الغرب من جزيرة قُبرص، ولذلك يُصنف على أنه مُنخفض جوي عميق.

وتعمل قيم الضغط المُنخفضة على سُهولة تشكُل السُحُب الركامية الماطرة في الحوض الشرقي للبحر المُتوسط، لا سيّما أن نسب الرطوبة المُتواجدة في طبقات الجو أثناء الحالة مُرتفعة بشكل لافت.

فيما يُشير تقارب خطوط الضغط الجوي حول مركز المُنخفض، إلى شدّة الرياح المُرافقة لهُ.

تيارات رطبة قادمة عبر أوروبا والأطلسي

الأمر المُميز أيضاً خلال المُنخفض الجوي القادم هو أن مصدر التيارات الرطبة المُرافقة لهُ هي من المُحيط الأطلسي وهذا الامر لا يحدُث إلا في القليل من الحالات، وبالتالي فهي تيارات رطبة جداً، بينما يكون مصدر الرطوبة في أغلب المُنخفضات الأخرى من البحر المُتوسط.

كميّات أمطار وفيرة تُنعش الموسم المطري 

يبدو ان مُعاناة المملكة مع قلّة الأمطار مُنذ بداية الموسم الحالي في طريقها إلى الانتهاء مع هذا المُنخفض الجوي، حيثُ تُبشر التوقعات بهُطول كمّيات أمطار عالية إن شاء الله، وفي أجزاء واسعة من المملكة.

التوقعات تُشير إلى هُطول ما يُقارب 40-60 مم بوجه عام في أجزاء واسعة من مُحافظات الشمال والوسط وبعض المرتفعات الجنوبية، وقد تقترب من حاجز الـ 80-100 مم في بعض المناطق مثل عجلون والسلط وأجزاء من غرب العاصمة عمّان.

رياح قوية تُثير الغبار

يُتوقع أن تهب على المملكة أثناء تأثير المُنخفض الجوي رياح قوية يصل مُعدل سُرعتها إلى ما بين 50-70 كم/ساعة ، في حين تتجاوز سُرعة الهبّات محلياً حاجز الـ 100 كم/ساعة.

وتعمل هذه الرياح قُبيل هُطول الأمطار على إثارة الغبار وحمله أيضاً من الأراضي المصرية نحو أجوائنا.



تعليقات القراء

شتي يادنيا
الحمدلله اللهم اسقنا الغيث يارب وجعلها سقيا رحمه
04-01-2018 01:25 AM
خالد الحناوي
حتى الغبار من مصر !!!
04-01-2018 12:52 PM
فقير الحال
اللهم سقيا رحمه لا سقيا عذاب اللهم أغصان اللهم أغصان وارفع البلاء والغلاء عنا وانتم من الظالمين فإنهم لا يعجزونك
04-01-2018 03:46 PM
قمر
الحمدلله والشكر له
اللهم اسقنا غيثا نافعا؛
04-01-2018 06:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات