تحذير من أعواد تنظيف الاذن | طب و صحة | وكالة جراسا الاخبارية

تحذير من أعواد تنظيف الاذن


جراسا - كشفت دراسة طبية أجريت في الولايات المتحدة، أن أعواد التنظيف القطنية تسببت في عدد كبير من حالات ثقب طبلة الأذن.

وأوردت الدراسة، أن نحو 66 بالمئة من المصابين بثقب في طبلة الأذن أدخلوا "أشياء" في آذانهم، وقرابة نصف هذه الحالات كانت بسبب استخدام أعواد التنظيف القطنية.

وأوضح إيريك كارنويل، وهو طبيب أنف وأذن وحنجرة في جامعة تورونتو: "وفقا لخبراتنا فإن الأعواد القطنية وما شابهها من منتجات تكون كثيرا الأداة التي استخدمها المرضى لتنظيف آذانهم".

وأضاف: "نخمن أن أغلبية الإصابات وقعت بسبب محاولة المرضى التخلص من شمع الأذن"، وفق ما نقلت "رويترز".ووجد كارنويل وزملاؤه في مجلة "غاما" الطبية أن طبلة الأذن تنقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى العظام داخل الأذن، وأن ثقب الطبلة يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع.

وقال كارنويل إن أطباء الأنف والأذن والحنجرة كثيرا ما يلتقون في العيادات مرضى يعانون من ثقب في طبلة الأذن لأسباب بينها التهابات الأذن.وأشار إلى أن دراسته ركزت على الإصابات التي تحدث ثقبا في طبلة الأذن.

ولا يدرك مرضى كثيرون أنه يمكن أن يحدثوا إصابة في القناة السمعية أو يدفعوا شمع الأذن إلى الداخل، بل وربما يتسببون في ثقب طبلة الأذن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات