علماء يحددون مصدر الخلود ! | علوم و تكنولوجيا | وكالة جراسا الاخبارية

علماء يحددون مصدر الخلود !


جراسا -

اكتشف علماء آلية تجنب الكائنات الحية الشيخوخة من خلال دراسة أجريت على كائن الهيدرا المائي.

إذ بين علماء من الولايات المتحدة وسويسرا كيف يتجنب حيوان الهيدرا الشيخوخة. واستطاعوا إيقاف قدرة البوليب "ورم حميد" على التجدد، وأكدوا أن ذلك يؤثر على وظائف الأنسجة الطلائية خاصة وظيفة "الالتهام الذاتي". واتضح أن هذه العملية مهمة في إطالة عمر الحيوانات.

ويعتبر العلماء أن بوليب الهيدرا هو الأكثر ملاءمة للدراسة، لأن نسبة كبيرة من الجينات النموذجية يوجد لها نظائر لدى هذا الكائن. وتظهر على هذه البوليبات (الأورام الحميدة) علامات صغيرة فقط للشيخوخة لأنها تنقسم باستمرار إلى الخلايا الجذعية الظهارية والخلايا الخلالية.

وقد درس العلماء نوعين من الهيدرا "Hydra oligactis" التي يسبب لديها فقد الخلايا الجذعية عواقب مختلفة. وقاموا بتقييد وصول الغذاء إلى خلاياها. وفي النتيجة، تكيفت البوليبات المقاومة للبرد "Ho_CR" وبقيت بصحة جيدة، أما النوع الآخر الحساس للبرد "Ho_CS" فقد توفي بعد ثلاثة أشهر. أي أن تقييد وصول الغذاء إلى "Ho_CS" يبطئ عملية الالتهام الذاتي لديها، وهذا يفسّر آلية تأخر الشيخوخة أو طول العمر التي حدثت بسبب نقص المغذيات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات