اغلاق

"أسطول الحرية" يتجه إلى غزة وسط تهديدات إسرائيلية باعتراضه


جراسا -

أكد ائتلاف "أسطول الحرية" أن سفن الأسطول انطلقت السبت 29-5-2010 من قبالة الشواطئ القبرصية، على أن يصل إلى قطاع غزة صباح غد وسط ترقب دولى وعالمى لما سيشهده هذا الأسطول عقب التحذيرات التي أطلقتها إسرائيل ضد منظمى الحملة من عدم السماح لهم بدخول غزة ومن ثم تخييرهم بين المغادرة أو السجن.

ويضم الأسطول 8 بواخر تركية ويونانية وآيرلندية وسويدية وجزائرية وكويتية.

يأتى ذلك فيما أطلقت "الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة"، ومقرها بروكسيل، سلسلة فعاليات دولية تضامنية مع أسطول "الحرية" المتجه إلى قطاع غزة، للمطالبة بعدم اعتراض الأسطول والسماح له بالوصول إلى هدفه دون أي إعاقة من قبل السلطات الإسرائيلية وتهديدها باعتقال القائمين عليه وهم على متن الأسطول.

وانطلقت أولى هذه الفعاليات في اليونان، حيث خرجت تظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية في أثينا احتجاجاً على تهديدات الاحتلال باعتراض الأسطول، والاستيلاء على سفنه واعتقال المتضامنين على متنه، لا سيما وأن من بينهم نواباً أوروبيين وسياسيين وشخصيات بارزة.

وقالت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة -وهي إحدى الجهات المؤسسة لائتلاف "أسطول الحرية"- في بيان صحفي لها تلقت "العربية.نت" نسخة منه "إن القائمين على الأسطول قرروا أن يكون موعد انطلاق "أسطول الحرية" صباح السبت 29-5-2010 بعد أن تجمعت سفن الأسطول في المياه الإقليمية قبالة قبرص".

وكشفت الحملة النقاب عن تلقي قبطان إحدى السفن المشاركة في الأسطول -وهو "القارب 8000" التابع للحملة الأوروبية- رسالة من خفر السواحل القبرصي تبلغه بعدم السماح لهم بنقل المشاركين الموجودين في قبرص، لا سيما أن معظمهم من البرلمانيين والسياسيين وأعضاء في الحملة الأوروبية، مشيرة إلى أنه خلال تسلم الرسالة كان الطيران القبرصي يحلق فوق السفينة.


تعقيب الحملة الأوروبية

وعقبت الحملة الأوروبية على الرسالة بالقول: "لقد فوجئنا بالرسالة، لا سيما أن الأسطول لم يكن ينوي الرسو في الموانئ القبرصية، ومع ذلك فإن الأسطول سيتجمع مرة أخرى في نقطة الانطلاق، ويتوقع مساء اليوم التحاق النواب والشخصيات الموجودة في قبرص عبر قبرص التركية لينطلق ويتحرك صباح غد".

ولفتت الحملة النظر إلى تعرض قارببن من الأسطول كانا يقلان عدداً من المتضامنين، لعطل فني، إلا أنه تم تجاوز ذلك ضمن خطط كانت معدة مسبقاً لأي طارئ، وتم توزيع المتضامنين على سفينة تركية وأخرى تابعة للحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة.

ويتكون "أسطول الحرية" من ست سفن تسمى إحداها "القارب 8000" نسبة لعدد الأسرى في سجون الاحتلال.

واكتفى الأسطول بحمل 750 مشاركاً من أكثر من 40 دولة رغم أنه تلقى عشرات الطلبات للمشاركة، في حين سيكون ضمن المشاركين في الأسطول 44 شخصية رسمية وبرلمانية وسياسية أوروبية وعربية، من بينهم عشرة نواب جزائريين.

كما تحمل سفن الأسطول أكثر من 10 آلاف طن مساعدات طبية ومواد بناء وأخشاباً، و100 منزل جاهز لمساعدة عشرات آلاف السكان الذين فقدوا منازلهم في الحرب الإسرائيلية على غزة مطلع عام 2009، كما يحمل معه 500 عربة كهربائية للمعوقين حركياً، لا سيما أن الحرب الأخيرة خلفت نحو 600 معوق بغزة.

من جانبه؛ أوضح محمد حنون، رئيس جمعية إغاثة الشعب الفلسطيني وعضو الحملة الأوروبية، أن هذه التحركات تأتي في إطار الاستعدادات التي أقرها ائتلاف أسطول الحرية من أجل مواجهة أي عملية قرصنة قد تنفذها سلطات الاحتلال، لا سيما عقب التهديدات التي أطلقتها أخيراً على لسان كبار المسؤولين فيها.

وأشار حنون في تصريح صحفي له إلى أن هذه الفعاليات ستتصاعد في عموم القارة الأوروبية في حال نفذ الاحتلال تهديده وقام بالاستيلاء على سفن الأسطول، التي تحمل الأعلام الأوروبية والتركية، إضافة إلى مئات المتضامنين الأجانب القادمين من أكثر من أربعين دولة حول العالم.

وشدد حنون على أن القائمين على أسطول "الحرية" والمشاركين فيه لديهم عدداً من الخطط لمواجهة جميع السيناريوهات المتوقع حدوثها، مؤكداً أنهم مصرون على الوصول إلى قطاع غزة مهما كلف ذلك من ثمن، لا سيما وأن من بين التحركات الاعتصام في البحر لمدة طويلة قد تصل إلى ستة أشهر حتى السماح للأسطول بالدخول إلى غزة.

(العربية)



تعليقات القراء

فاديا
الله معكم ... يحميكم وينصركم ...امــــــــــــــــــــــــــــــــين
30-05-2010 02:48 AM
المغترب
ان شاء الله توصل غصب عن اليهود . والله والكويت الوحيده اللي ارسلت سفينه؟؟؟؟؟؟ والله نشميين من يومهم والكل ناكر لهم الجميل بس كان نفسي أسمع انه اسطول عربي بحت بس للاسف العرب انتهوا ما الهم كلمه ولاصوت الا الشجب لازم يسجلنوا بكتاب جينس الاوائل بالشجب

أردوغان لوحده عمل اللي ما قدر يعملوه حكام العرب كلهم ولا 0.0001% منه ربنا يقويه يا ريت ترجع الخلافه العثمانية اللي فرطنا فيها احنا العرب من زمان كان ما صار اللي صار وراحت فلسطين
30-05-2010 09:01 AM
عواد
لا يغركم سفن الوهم الي مش راح توصل لغزه الا باذن من اسرائيل
تروح تركيا ترحم الاكراد قبل ما تخاف علا غزه
وهذا حلف ايران تركيا سوريا فاشل وسيفشل لانه قائم لفترة محدودة ليس اكثر
30-05-2010 12:35 PM
زواد
اللهم انصر المقاومة وسوريا وايران ولبنان على الأعداء وكل من يتحالف مع الأعداء
30-05-2010 08:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات