مناقشة اثر "الموارد البشرية على التجديد الاستراتيجي" في " الشرق الأوسط " | شباب وجامعات | وكالة جراسا الاخبارية

مناقشة اثر "الموارد البشرية على التجديد الاستراتيجي" في " الشرق الأوسط "


جراسا -

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الاعمال في كلية الأعمال بعنوان " أثر ممارسات ادارة الموارد البشرية على التجديد الاستراتيجي: دراسة ميدانية في البنوك التجارية الاردنية" للباحث محمد كريم التميمي.

تناولت الدراسة معرفة أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية كمتغير مستقل من خلال ( تخطيط الموارد البشرية، الاستقطاب والتعيين، التدريب، تقييم الأداء، التعويضات)، على التجديد الاستراتيجي كمتغير تابع من خلال (القدرة على التغيير التنظيمي، التأكيد على مرونة العمليات التنافسية، توجه تعزيز تكييف الاعمال، التركيز على التعلم البيئي، الوعي بقدرة الادارة الحركية).

واستخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسية للدراسة من اجل جمع المعلومات ومن ثم تحليلها بمجموعة من الأساليب الإحصائية.

وخلصتالدراسة إلىان هناك اهتمام بممارسات إدارة الموارد البشرية من ( تخطيط الموارد البشرية، الاستقطاب والتعيين، التدريب، تقييم الأداء) في البنوك التجارية الأردنية لأنها مرتفعة المستوى، بينما أظهرت النتائج ان الاهتمام بالتعويضات متوسطة المستوى، اما النتائج المتعلقة بالتجديد الاستراتيجي أظهرت بوجود اهتمام بجميع ابعاد المتغير التابع من قبل البنوك التجارية الأردنية في عمان لأنها مرتفعة المستوى.

وأوصت الدراسة بضرورة الاهتماماكثر بنظام التعويضات في عملية تحفيز والاحتفاظ بالموظفين ذات الكفاءات العالية،بالإضافة إلى الاهتمام بالمزيد من الأبحاث التي تتناول التجديد الاستراتيجي كمتغير مستقل.

و تألفت لجنة المناقشة من الدكتور أمجد طويقات رئيسا، والدكتورمحمد مبيضين مشرفا ، ومن جامعة الإسراء الأستاذ الدكتورزكريا مطلك الدوري عضوا خارجيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات