97 بالمئة نسبة تغطية البرنامج الوطني للمطاعيم


جراسا -

قالت امين عام وزارة الصحة الدكتور جانيت مرزا ان الاردن حقق انجازات في برنامجه الوطني للتحصين ضد الامراض الخطرة تضاهي نتائج الدول المتقدمة اذ تتجاوز تغطية البرنامج بالمطاعيم نسبة 97 بالمئة خلال العام الاول من العمر.

واضافت في افتتاحها اليوم المؤتمر الدولي الثالث لدائرة الاطفال في مركز مؤتمرات مستشفى البشير ان انخفاض نسبة وفيات الاطفال الرضع الى 22 لكل مئة الف مولد وكذلك انخفاض نسبة وفيات المواليد الى 14 لكل مئة الف مولود حي مؤشران هامان على تحسن مستوى الخدمات الصحة المقدمة للاطفال.

ويقدم الاردن برامج وقائية عديدة منها الفحص الطبي الدوري الشامل والتغذية لطلبة المدارس ومشروع الرعاية المتكاملة لمرضى الدم وحماية الاطفال من العنف والاساءة والكشف المبكر عن الامراض الوارثية والخلقية بين المواليد الى جانب شمول الاطفال دون سن السادسة بالتأمين الصحي المجاني.

ويبحث المؤتمرون على مدى يومين 66 ورقة عمل مقدمة من مختلف القطاعات الطبية في حقول امراض الغدد والقلب والاورام السرطانية عند الاطفال ونمو الطفل وتغذيته وامراض المواليد.

ويشارك في المؤتمر اطباء من تخصصات الاطفال المختلفة من مستشفيات وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والقطاع الخاص ومركز الحسين للسرطان وكلية الطب في الجامعات الاردنية الى جانب اطباء من فرنسا وبريطانيا و سوريا والامارات و لبنان وفلسطين.

وتسعى الوزارة وفق مدير مستشفى البشير الدكتور عبد الهادي بريزات الى الاستمرارية في تحسين الاداء الطبي من خلال التركيز على تنظيم المؤتمرات والايام العلمية وورش العمل لمواكبة اخر المستجدات والتطورات في مجالات وحقول الطب المختلفة والاستفادة من الابحاث والاوراق العلمية المتخصصة.

ولفت الى ان الزيارات المتكررة لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني للمستشفى للاطمئنان على سير العمل والحث على بذل الجهد لخدمة المرضى واعطاء تعليماته للحكومة لرفد المستشفى بمبان جديدة تبلورت في اعادة تأهيل البشير على ثلاث مراحل.

ويهدف المؤتمر حسب رئيسه الدكتور سمير الفاعوري الى تبادل المعارف والخبرات العلمية والعملية في مجال طب الاطفال في ظل التسارع المتغير في العلوم الطبية ولاسيما طب الاطفال.

وقال مقرر اللجنة الوطنية للاخلاقيات الطبية الدكتور مؤمن الحديدي ان القانون اجاز العمليات الجراحية للاطفال دون سن الثامنة عشر حسب التعريف الوارد في مسودة قانون المسؤولية الطبية برضا وموافقة الاهل بيد ان حالات القتل الرحيم والخداج وافشاء اسرار المرضى تعتبر امور خاصة تحصر مسؤوليتها في الطبيب.

 (بترا ) 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات