نحو نصف النازحين العراقيين عادوا إلى ديارهم


جراسا -

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة السبت أن نحو نصف العراقيين الذين نزحوا جراء المعارك في البلاد ضد تنظيم داعش عادوا الى ديارهم.

وقالت المنظمة في دراسة نشرتها هذا الاسبوع ان "عدد العائدين الى ديارهم منذ بدء الازمة في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 بلغ 2,75 مليون شخص، مقابل 2,88 مليون لا يزالون نازحين".

وقالت المتحدثة باسم المنظمة ساندرا بلاك لفرانس برس "انها المرة الاولى يتساوى فيها عدد العائدين الى ديارهم مع عدد النازحين، واذا استمر الوضع على هذه الوتيرة فان اعداد العائدين ستكون اكبر من اعداد النازحين".

واستولى تنظيم داعش على ثلث اراضي البلاد في هجوم واسع في منتصف عام 2014، لكن القوات العراقية تمكنت خلال الاعوام الثلاثة الماضية في عمليات عسكرية كبرى من استعادة السيطرة على هذه الاراضي واعلان النصر.

واشارت الدراسة الى ان العدد الاكبر من العائدين سجل في محافظتي الانبار ونينوى ذات الغالبية السنية، لافتة الى ان "نحو ثلث العائدين افادوا ان منازلهم اصيبت باضرار جسيمة فيما افاد 60 بالمئة ان الاضرار كانت متوسطة".

واضافت ان "السكان الذين يواجهون صعوبة اكبر في العودة هم الذين ليس لديهم سندات ملكية ولا سيما أولئك الذين هم الاكثر فقرا أو ضعفا".

ولاحظت ان العقبة الرئيسية أمام عودة "لا تزال غير آمنة الى الموطن الأصلي هي صراع دائر أو وجود ذخائر غير منفجرة او الغام او فصائل مسلحة".

واوردت المنظمة ان غالبية العائدين هم من العرب السنة والأكراد، ولا تنطبق هذه الحال على الاقليات من السنة التركمان والشيعة والايزيديين والمسيحيين والشبك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات