الآلاف يشيعون الشهيد أبو ثريا (فيديو)


جراسا -

شارك آلاف الفلسطينيين بعد ظهر السبت بتشييع جثامين 4 شهداء ارتقوا خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الجمعة رفضًا لإعلان الرئيس الأمريكي مدينة القدس "عاصمة لإسرائيل".

والشهداء هم: القعيد إبراهيم أبو ثريا، وياسر سكر من قطاع غزة، ومحمد عقل من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وباسل ابراهيم من بلدة عناتا شمال شرق مدينة القدس المحتلة.

ففي قطاع غزة، انطلقت مسيرة تشييع الشهيدين سكر وأبو ثريا من مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة صوب منزليهما، بمشاركة رسمية وشعبية واسعة وحضور لأجنحة فصائل المقاومة الفلسطينية.

وحمل المشاركون الأعلام الفلسطينية، وسط دعوات لتصعيد انتفاضة العاصمة وترديد هتافات تطالب بالانتقام لدماء الشهداء ومواصلة التصعيد حتى إسقاط قرار ترمب الظالم بحق القدس.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إنه لا يوجد كائن على وجه الأرض يستطيع أن يغير حقيقة أن فلسطين والقدس للفلسطينيين وحدهم، مشددًا على أن القدس هي "مقبرة المؤامرات عبر التاريخ"، ولا عذر لأحد بعد شهادة الشاب إبراهيم أبو ثريا.

وأكد هنية في كلمة له قبيل أداء صلاة الجنازة على جثمان الشهيد المقعد أبو ثريا في مخيم الشاطئ بغزة على أن القدس تسقط المؤامرات دائمًا وهي ترفع من وقف معها وتخفض من خذلها، "فمن وقف معها رفعه الله، ومن خذلها خذله الله".

وحول الشهيد أبو ثريا، قال: "شهيدنا اليوم ليس ككل الشهداء ومعركتنا اليوم ليست ككل المعارك، فشهيدنا اليوم رفع الله عنه حرج الجهاد والمقاومة والمواجهة لكنه تقدم الصفوف".

وأضاف "شهيدنا أبو ثريا وصل خط المواجهة ليكون حجة على الناس جميعًا.. على الاصحاء والذين يتذرعون بالمواقف والأسباب".

وأشار هنية إلى أن قتل جنود الاحتلال الإسرائيلي لشاب فلسطيني في رام الله أمس، موضحا أن هذا يؤكد للعالم أن "الإرهاب هو هذا المحتل، وأن هذا الشعب يريد الحرية".

وتابع "حينما تكون المعركة للقدس ويخرج مثل شهيدنا ولا يتذرع بما هو فيه، فيرفع علم فلسطين ويرمي بالحجارة ويقاوم بالقدر الذي هو عليه، فهو صحيح في عالم النقص متقدم في مرحلة البعض يريدها استمرارًا للهوان والذل والانكسار والتطبيع والاعتراف بالعدو الصهيوني".

وشدد هنية على أن شعبًا يتقدمه مثل الشهيد المقعد أبو ثريا "منتصر إن شاء الله"، مشيرا إلى أنه سار على درب الشيخ الشهيد أحمد ياسين.

ولفت إلى أن شهادة أبو ثريا وصل صداها إلى كل أرجاء العالم، قائلا "كل العالم وقف أمام هذه الشهادة وأمام هذه الرسالة العظيمة، شعب يقاتل من أجل القدس، وإسقاط قرار الإدارة الأمريكية، من أجل فلسطين كل فلسطين".

وتابع رئيس المكتب السياسي لحماس "ها هم شباب فلسطين يخرجون خفافًا وثقالاً ليدافعوا عن أولى القبلين وعن ميراث الأمة في فلسطين".

وأكد أن لم يتبق لأحد عذر بعد الشهيد أبو ثريا، "فشهيدنا تقدم واخترق الصفوف ووصل إلى خط النار ليقول إن القدس لنا والأرض لنا وفلسطين لنا".

وجدد هنية تأكيده على أنه "لا تنازل عن القدس، لا أقول القدس الشرقية إنما القدس الموحدة، لا شرقية ولا غربية".

فيما قال القيادي في حركة حماس إسماعيل رضوان إن: "الشعب الفلسطيني لن تكسر شوكته حتى لو قدم آلاف الشهداء والجرحى في سبيل الله والقدس والأقصى".

وأشار إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي لا يعرف القيم والأخلاق في استهدافه للقعيد أبو ثريا".

وألقت الشرطة من أمام مركز شرطة الشاطئ بجوار بيت العزاء التحية على الشهيد أبو ثريّا فخرًا واعتزازه لما قام به وشهادته نصرة لمدينة القدس.

أما في القدس، شيع آلاف المقدسيين الشاب باسل إبراهيم (25عامًا) الذي ارتقى إثر إصابته خلال مواجهات عنيفة مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في بلدة عناتا شرقًا.

وانطلق موكب التشييع بجنازة عسكرية من أمام مجمع رام الله الطبي صوب عناتا، إذ ألقت عائلة الشهيد نظرة الوداع عليه.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على الشهيد في مسجد عناتا الكبير، قبل مواراته الثرى في مقبرة البلدة.

فيما انطلقت جنازة الشهيد عقل من أمام المستشفى الأهلي بالخليل صوب مسقط رأسه ببلدة بيت أولا شمال غرب المدينة، إذ ألقت عليه عائلته نظرة الوداع، قبل الصلاة عليه في مسجد البلدة، ومواراته الثرى في مقبرتها.

وأمس الجمعة، أطلق جيش الاحتلال النار على عقل بقصد قتله أمام عدسات الكاميرات خلال مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لمدينة البيرة وسط الضفة.

وتسود الأراضي الفلسطينية المحتلة حالة غضب وانتفاضة جديدة منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إليها.

 

 




تعليقات القراء

ديما
صدق من قال ان قدماه المبتوره قد سبقتاه الى الجنه
وها هو يلحق بهما شهيدا عزيزا كريما
مبتورة قدماه لكن عزيمته كانت كامله
عرت ذل هذه الامه وانبطاحها واستنكاراتها واداناتها وبشاعة موقفها الذليل الضعيف
ابراهيم الكثير من هذه الامه مبتور الاراده والعزيمه
اكان عليك ان تستشهد لترينا عرينا وسقوط ورق توتنا وان تحمل مرآة لترينا سؤاتنا !!
اكرمك الله وحن عليك الله يرحم روحك
16-12-2017 02:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات