192 قضية اعتداء على المال العام


جراسا -

نشر ديوان المحاسبة مؤخراً تقريره للسنة الماضية عبر موقعه الالكتروني، وبين التقرير الواقع بأربعة فصول أن أساليب الإعتداء على المال العام في الوزارات والمؤسسات الرسمية تتركز بقيام الجباة والمحاسبين وأمناء الصناديق ومعتمدي الصرف بإختلاس الأموال العامة.

وأوضح التقرير الـ 65 أن التلاعب بالأموال العامة يتم عن طريق وصول المقبوضات والسجلات المالية والإحتفاظ بالمبالغ المالية المقبوضة بموجبها، مشيراً إلى صرف أموال عامة لأسماء وهمية أو غير مستحقة على كشوفات الموظفين وصرف شيكات بأسماء وهمية وإرفاق معززات مزورة.

ولفت التقرير إلى تقديم مكلفين بالضرائب والرسوم لصالح الخزينة العامة شيكات مكتبية أو بدون رصيد الأمر الذي أدى إلى اقامة دعاوى عليهم.

وأحصى التقرير (105) قضايا إعتداء على المال العام ما زالت منظورة أمام القضاء بقيمة (638851) ديناراً غير محصلة، فيما بلغ عدد القضايا المنتهية (87) قضية حُصل منها (553045) ديناراً، وبمجموع (192) قضية.

وأشار التقرير إلى أن مخرجاته الرقابية بلغت على مدار العام 2016 ما مجموعه (1171) مخرجاً رقابياً جاءت نتيجة لإستيضاحات وكتب رقابية ومذكرات مراجعة ومتابعات ميدانية وكشوفات مستمرة لموظفي الديوان.

كما رصد التقرير (593) مخالفة للمركبات الحكومية أبرزها (94) مخالفة استخدام مركبة حكومية لإغراض شخصية و(48) مخالفة اصطفاف مركبات حكومية أمام محلات تجارية، وسجلت وزارة الشؤون البلدية أعلى مخالفة للمركبات الحكومية وبمجموع (124) مخالفة.

وكان مراقبون تساءلوا عن سر تجنب بثه هذا العام عند تسليمه لمجلس النواب كما حصل في السنوات السابقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات