الاحتلال يقتحم مقبرة "باب الرحمة" شرق الأقصى


جراسا -

اقتحمت طواقم ما تسمى بـ "سلطة الطبيعة" الإسرائيلية برفقة قوات الاحتلال صباح الأحد مقبرة باب الرحمة شرق المسجد الأقصى المبارك، وشرعت بقطع الأشجار فيها.

وقال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية بالقدس المحتلة الحاج مصطفى أبو زهرة لوكالة "صفا" إن طواقم من "سلطة الطبيعة" بحراسة أمنية مشددة داهمت المقبرة من الجهة الجنوبية بمحاذاة المصلى المرواني، وشرعت بقطع الأشجار في تلك المنطقة، وتدنيس بعض المقابر.

وأوضح أن محكمة الاحتلال كانت أصدرت سابقًا قرارًا بمنع الدفن في هذا الجزء من المقبرة، ومنعت تنظيفه، واليوم واصلت اعتداءاتها على حرمة المقبرة، مشيرًا إلى أن مسؤولين في دائرة الأوقاف الإسلامية حضروا المكان من أجل وقف الاعتداء عليها.

وأكد أن المقبرة هي أرض وقف إسلامي خالص للمسلمين وحدهم منذ 1400 عام، وتضم رفات العديد من الصحابة مثل عبادة بن الصامت الأنصاري، وشداد بن أوس.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل اعتداءاتها على المقابر الإسلامية بالقدس بهدف الاستيلاء عليها وطمس معالمها الإسلامية وتزييف التاريخ والحقيقة.

واستنكر أبو زهرة الاعتداء على المقبرة وتدنيسها، معتبرًا ما حدث يشكل انتهاكًا صارخًا لحرمة المقبرة والمقابر والاموات، مبينًا أن هناك محاولات إسرائيلية لنزع الملكية عن هذا المكان المقدس.

ولفت إلى أنه تم تنظيف 90% من المقبرة، وسنعمل بكافة طواقمنا على تنظيف الجزء الذي تعرض اليوم للاعتداء.

بدوره، ذكر مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية فراس الدبس لوكالة "صفا" أن تعزيزات إسرائيلية وصلت إلى مقبرة باب الرحمة بعد احتدام الجدال بين إدارة الأوقاف وشرطة الاحتلال و"سلطة الطبيعة".

وأكد رفض الأوقاف للاعتداء الإسرائيلي على المقبرة وانتهاك حرمتها، مطالبًا سلطات الاحتلال بوقف انتهاكاتها للمقابر الإسلامية بالقدس.

وكان الاحتلال اقتطع جزءًا مهمًا من المقبرة لصالح إنشاء حدائق تلمودية، ومنع منذ سنوات المقدسيين من دفن موتاهم فيها، وهي من أقدم المعالم الإسلامية في مدينة القدس، وتضم بين جنباتها رفات عدد من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فضلًا عن آلاف الموتى من أبناء العائلات المقدسية.

وتعرضت المقبرة مؤخرًا لسلسلة اعتداءات إسرائيلية بهدف الاستيلاء عليها، وحاولت "سلطة الآثار" اقتطاع مساحة 40% من أراضيها التي تعتبر الحاضنة الشرقية للمسجد الأقصى، ووضعت أسلاكًا شائكة في جزء منها، تمهيدًا لتحويلها إلى حديقة توراتية.

وتأتي هذه التطورات بعد أقل من أسبوع من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات