" الصحة " تلزم المستشفيات الخاصة بكشوفات تفصيلية عن المرضى


جراسا -

تسبب طلب مديرية تراخيص المهن والمؤسسات في وزارة الصحة من مستشفيات القطاع الخاص تزويدها بكشوفات يومية حول المرضى وملفاتهم الطبية وتكاليف علاجهم والأطباء المشرفين عليهم، بتعكير الأجواء بين الوزارة وجمعية المستشفيات الخاصة التي اعتبرت هذا الإجراء "تضييقا على عمل المستشفيات، وبأنه يمثل رقابة غير مباشرة لصالح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات".

وقال مدير المديرية الدكتور ناصر الخشمان  إن الخطوة جاءت لإعداد قاعدة بيانات حول مستشفيات القطاع الخاص والإجراءات اليومية المعمول بها لغايات عمل الوزارة.
وأشار إلى أن "الإجراء طبيعي ولا يستهدف تصيد هذه المؤسسات أو التضييق عليها، بل هو إجراء روتيني".

وفي المقابل اعتبرت جمعية المستشفيات الخاصة هذه الخطوة "تضييقا على مستشفيات القطاع الخاص، ولغايات الرقابة غير المباشرة على لصالح ضريبة الدخل والمبيعات"، وفقا لرئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري.

وقال الحموري  إنه "التقى وزير الصحة محمود الشياب أمس وقدم اعتراضا على تعميم الوزارة"، مشددا على أن "مستشفيات القطاع الخاص ملتزمة بأداء ما عليها من مستحقات للضريبة في كشوفات معدة لهذه الغاية".

وأعرب عن أمله بأن "يلغي الوزير الشياب التعميم الذي من شأنه أن يثقل على المستشفيات ويضيق عليها"، لافتا إلى أن الوزير "سيزور الجمعية يوم غد السبت ويلتقي أعضاءها، ويشرح أسباب التعميم والفائدة المرجوة منه".

بدوره، لم ينف الخشمان أن تستفيد وزارة الصحة أو الحكومة من هذه الملفات لغايات الضريبة، لكنه أشار إلى أن الهدف "تنظيمي بالدرجة الأولى".

وأفادت مصادر أن "أحد المستشفيات الكبرى رفض الامتثال للطلب، وهو ما أثار حفيظة وزارة الصحة التي لوحت بإغلاقه في حال لم يمتثل، وهو ما سبب تدخل الدكتور الحموري لتطويق الخلاف".

وكانت وزارة الصحة شكلت لجنة للتفتيش على إجراءات ترخيص مستشفيات القطاع الخاص، حيث أسفرت حملة التفتيش عن "إغلاق عدد منها وإنذار أخرى، ومتابعة أعمال تلك المستشفيات، وهي الخطوة التي وصفتها الوزارة بالتنظيمية أيضا".الغد



تعليقات القراء

اسماعيل يوسف
المستشفيات هي قطاع من قطاعات الآستثمار المالي ولا بد أن يخضع للرقابه الماليه
كأي نشاطات تجاريه في تطبيق الضريبه وغيرها وخاصة أننا نشاهد التوسعات الكبيره التي يجر ي عليها وهومؤشر على تحقيقها لنسبة أرباح عاليه.
24-11-2017 10:22 AM
يا ريت
بدكم رقابه ليش الحكي؟! الي بوقع بين ايديكم بتهروه تحاليل وعادي توصل لعمليه ما الها داعي وغير الاهمال والاخطاء.. بنتمنى الرقابه ما تكون ماليه فقط والله احنا ارواح تستحق الاحترام مش مصاري
24-11-2017 12:26 PM
مفتاح
لو كبار البلد يدفعو ما عليهم من ضرائب بغطو عجز الموازنه و بنعشو اقتصاد البلد
25-11-2017 08:10 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات