كيف تؤخر ظهور علامات الشيخوخة؟


جراسا -

نشر العلماء، في مجلة الأوبئة والصحة الاجتماعية مؤخرا، نتائج هامة توصلوا إليها من خلال تحديد العلاقة بين العادات الضارة والتغيرات الحاصلة في العيون والجلد مع تقدم العمر.

ترتبط علامات الشيخوخة الخارجية بالعمر البيولوجي، فالأشخاص الذين يبدون أكبر من عمرهم الحقيقي، تكون حالتهم الصحية أسوأ من الذين يبدون في عمرهم الحقيقي.

ومن علامات الشيخوخة المميزة ظهور قوس حول قرنية العين (يظهر عادة بعد بلوغ الخمسين من العمر)، وكذلك البقع الدهنية الصفراء التي تظهر على الجلد، والصلع وغيرها.

واستخدم العلماء في بحثهم عن العلاقة بين العادات الضارة (تناول الكحول والتدخين) والتغيرات الناتجة عن التقدم في العمر، معطيات دراسة طويلة الأمد، أجراها مركز دراسة القلب في مدينة كوبنهاغن خلال أعوام 1976-2003، شارك فيها 20 ألف امرأة ورجل.

وبينت نتائج الدراسة أنه كلما زاد تدخين الشخص، كان ظهور القوس حول قرنية العينين والبقع الدهنية الصفراء وغيرها من علامات الشيخوخة أسرع. ونفس الأمر ينطبق على تناول المشروبات الكحولية باستثناء ظهور البقع الدهنية الصفراء.

وبذلك يكون العلماء من الدنمارك، قد أثبتوا أن التقليل من تناول المشروبات الكحولية وترك التدخين من أهم العوامل التي يمكن أن تحارب الشيخوخة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات