13 مليار دولار استثمارات كويتية في الأردن


جراسا -

قال وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة إن الاردن حريص على تطوير علاقاتها الثنائية مع دولة الكويت بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين، مؤكداً أن الأردن يولي أهمية كبيرة للارتقاء بمستوى التعاون الثنائي بين عمان والكويت في جميع الميادين، وبالذات الاقتصادية منها، مشيرا الى ان الحكومة الأردنية تضع ذلك ضمن أولوياتها الخارجية.

وأضاف القضاة : «نقدر عالياً مواقف دولة الكويت الداعمة للأردن ومساهمتها في الصندوق الخليجي الذي خصص لدعم المملكة حيث قدمت دولة الكويت لبلادنا منحة بقيمة 1.25 مليار دولار، كان لها بالغ الأثر في تمويل مشاريع تنموية ذات اولوية».

قال يعرب القضاة ان تلك المنحة ساعدت على مواجهة التحديات المالية والاقتصادية التي واجهت المملكة وساهمت في تطوير البنية التحتية، كما مكنت الاردن ايضاً من تنفيذ مشاريع ذات طابع استراتيجي في قطاعات مختلفة خاصة قطاع الطاقة، إضافة الى أثر هذه المساعدات في توفير عدد كبير من فرص العمل وتحريك كثير من القطاعات وخصوصاً قطاع المقاولات ودعم الاحتياطات النقدية في البنك المركزي الأردني.

ولفت القضاة إلى أن المساعدات التي قدمتها دولة الكويت للاردن كان لها بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية، التي كان لها الأثر الواضح في مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية.

وقال ان الجانبين يحرصان على عقد اجتماعات اللجان المشتركة بين الجانبين بانتظام، إذ يتم خلالها بحث مجالات التعاون المختلفة بين البلدين ومنها الاقتصادية والتجارية، متوقعاً عقد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الوزارية الأردنية – الكويتية المشتركة قريباً.

واشار القضاة الى ان بلاده تتطلع خلال المرحلة المقبلة الى عقد منتدى اقتصادي أردني – كويتي لاطلاع الجانب الكويتي على الفرص الاستثمارية في الأردن، وتشجيع إقامة شراكات صناعية بين القطاع الخاص الكويتي والأردني في مختلف المجالات الصناعية الى جانب قطاعي السياحة والعقار.

لاستثمارات الكويتية
وبشأن الاستثمارات الكويتية قال الوزير إن الاردن يوفر الرعاية الكاملة للاستثمارات الكويتية في بلاده، وهو ملتزم بتقديم كل التسهيلات الممكنة لرجال الأعمال والمستثمرين الكويتيين، واتخاذ الإجراءات اللازمة للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين بما يحقق بناء شراكة اقتصادية مع دولة الكويت الشقيقة ويخدم المصالح المشتركة.

وأضاف القضاة: «تحتل الاستثمارات الكويتية في الأردن المرتبة الثانية بالنسبة لحجم الاستثمارات العربية والأجنبية في المملكة وبقيمة تصل إلى ما يقارب 13 مليار دولار موزعة على قطاعات عدة أهمها السياحة والصناعة الاستخراجية والبنوك والاتصالات والعقارات والنقل منها 850 مليون دولار تقريباً مستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار لغاية عام 2015 وذلك في قطاعات الصناعة والزراعة والمستشفيات».

وأوضح ان هذا الحجم من الاستثمارات الكويتية مؤشر على توافر البيئة الاردنية الجاذبة والمحفزة للاستثمار، ولوجود قانون استثمار عصري ومتطور، وقناعة لدى المستثمر الكويتي بجدوى الاستثمار في المملكة، يضاف الى ذلك ما ينعم به الأردن من أمن وأمان، يجعل من تزايد هذه الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة امراً محتماً.

التجارة البينية
وقال الوزير الاردني إن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من 193.1 مليون دينار أردني عام 2011 إلى 264.6 مليون دينار خلال عام 2016، حيث وصلت قيمة الصادرات الأردنية خلال عام 2016 إلى 231 مليون دينار، في حين بلغت الواردات الأردنية من دولة الكويت 33.6 مليون دينار خلال عام 2016 كما بلغ حجم الصادرات الأردنية الى دولة الكويت لغاية شهر أغسطس 2017 ما قيمته 161.6 مليون دينار في حين بلغ حجم المستوردات 27 مليون دينار للفترة نفسها.
واكد اهمية العمل المشترك لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي مازال دون المستوى المطلوب ولا يعكس متانة العلاقات الاخوية بين البلدين، وضرورة وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة.

علاقات مميزة
وختم الوزير القضاة بالقول ان العلاقات الاردنية الكويتية تعد أنموذجاً للتعاون العربي المشترك في مختلف المجالات وهي علاقات متميزة نابعة من الروابط الأخوية والتاريخية والسياسية المشتركة الوثيقة وتحظى بالرعاية والاهتمام من قيادتَي البلدين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات