الاحتلال: هزة أرضية قوية ستضرب البلاد | جراسا فلسطين | وكالة جراسا الاخبارية

الاحتلال: هزة أرضية قوية ستضرب البلاد


جراسا -

قال مدير لجنة التوجيه الوزارية الإسرائيلية للاستعداد للهزات الأرضية، أمير ياهاف، إن المعلومات المتوفرة في إسرائيل والعالم تشير إلى هزة أرضية قوية ستضرب البلاد، ولكن لا يمكن معرفة موعد وقوعها وشدتها، الأمر الذي يضع سكان البلاد في خطر حقيقي.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الثلاثاء، عن ياهاف قوله إن مثل هذا الخطر يلزم بالاستعداد المناسب من جانب المواطنين وسلطات الدولة، وإن التجربة المتراكمة في العام تؤكد أن الاستعدادات المسبقة، قبيل الهزات الأرضية وموجات المد البحري (تسونامي)، إلى جانب السلوك الصحيح أثناء وبعد الحدث، ينقذ حيوات أناس كثيرين، ويقلص الأضرار التي تحصل للمباني والبنى التحتية.

كما تجدر الإشارة إلى أن مراقب دولة الاحتلال يوسيف شابيرا، كان قد أصدر تقريرا خاصا في العام 2015، حذر فيه من الخطر المحتمل لهزة أرضية قوية، خاصة وأن السلطات ليست جاهزة لمثل حالة الطوارئ هذه.

وأضاف أنه نظرا لعدم إمكانية منع وقوع هزة أرضية، فإن لجنة التوجيه تعمل على المستوى الإعلامي إضافة إلى أعمال بناء وتقوية مبان. وبحسبه فإن اللجنة تبذل جهودا كبيرة في الإعلام، وأن بإمكان الجمهور الاطلاع على الاستعدادت وسبل التصرف خلال الحدث في موقع اللجنة، وفي موقع قيادة الجبهة الداخلية صاحبة الصلاحية العليا بهذا الشأن.وبحسب معطيات لجنة التوجيه فإن هناك نحو 80 ألف مبنى، يتألف من 3 طوابق وأكثر، قد شيدت قبل العام 1980، أي قبل وضع مواصفات البناء الملائم للهزات الأرضية، ولم تتم تقوية سوى 2000 منها.

كما أن هناك نحو 4600 مبنى عام لم تشيد بحسب المواصفات، ولم تتم تقوية سوى بضع عشرات منها.إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه في الشهور الثلاثة الأخيرة ضربت البلاد أكثر من 30 هزة أرضية تزيد عن درجتين على سلم ريختر، وكانت 7 هزات منها تزيد عن 3 درجات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات