14 عدواً سرياً يهدّدون بشرتكِ | لكِ سيدتي | وكالة جراسا الاخبارية

14 عدواً سرياً يهدّدون بشرتكِ


جراسا -

الحصول على بشرة جميلة هو الحلم المشترك بين جميع النساء، لكن لتحقيقه يجب الالتزام ببعض القواعد المهمّة جداً والابتعاد عن "الأعداء السريّة" للبشرة التي ندعوكم للتعرّف على أبرزها فيما يلي:

1- إهمال إحدى الوجبات الغذائية الأساسية

يؤدي الإهمال المتكرر لواحدة أو أكثر من الوجبات الغذائية اليومية إلى التسبّب بجفاف البشرة وظهور علامات الشيخوخة عليها في وقت مبكر. أما الحلّ في هذا المجال فيكون باعتماد نظام غذائي متوازن مُقسّم على 3 وجبات أساسيّة في اليوم مع التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامين C (الحمضيّات)، والفيتامين E (الأفوكادو، زيت الزيتون، الحبوب)، والفيتامين A (الحليب، والبيض، والجزر، والمشمش، والبطيخ الأصفر، والدراقن...) كونها ضرورية للحفاظ على الصحة والجمال.

2- الكلور الموجود في برك السباحة

يتسبّب الكلور الذي يُضاف إلى برك السباحة بجفاف البشرة، كما أن "دشّ" المياه العذبة عند الخروج من بركة السباحة لا يتمتع بفعالية تامة في التخلّص من بقايا الكلور على البشرة. ولذلك يجب استبداله بغسل الجسم بصابون نسبة حموضته محايدة ثمّ ترطيب_البشرة بحليب أو كريم مغذّي.

3- الهاتف المحمول

يمكن للهاتف المحمول أن يشكّل مصدر أذى كبيرا بالنسبة للبشرة كونه يلتقط الكثير من الميكروبات المتواجدة في الأماكن المتنوّعة التي يوضع فيها. وهو ينقل هذه البكتيريا إلى الوجه مما يسبّب ظهور بثور وحبوب على البشرة. ولذلك من الضروري تطهير شاشة المحمول بشكل دوري بالمحارم المطهّرة.

4- عدم الكفاية في النوم

إن النقص في ساعات النوم يفقد البشرة الكثير من نضارتها نتيجة توسّع المسام وظهور التجاعيد والجيوت والهالات الداكنة المحيطة بالعينين. فبشرتنا تتجدّد أثناء النوم وتحتاج إلى حوالي 8 ساعات من الراحة في الليل لتبدو بطلّة مشرقة في اليوم التالي.

5- عدم إزالة الماكياج قبل النوم

يسبب النوم بالماكياج مجموعة كبيرة من المشاكل للبشرة، فهو يتسبّب بجفافها، انسداد مسامها، تلف الرموش وظهور جيوب في أسفل العينين. أما تنظيف_البشرة قبل النوم فهو السرّ التجميلي الأول الذي يجب أن تعتمده كلّ امرأة للحفاظ على نضارة بشرتها بشكل يوميّ.

6- الإفراط في تناول القهوة

إذا كانت بشرتكِ جافّة أو حسّاسة، تجنّبي الإفراط في تناول القهوة كونها تدرّ البول وتسبّب فقدان المياه من الجسم وبالتالي مزيداً من الجفاف في البشرة. أما إذا كنت غير قادرة على الامتناع عن تناول القهوة، فندعوكِ إلى التركيز على تناول ليتر ونصف من الماء يومياً لترطيب البشرة من الداخل على أن يتمّ تناول كوبين من الماء بعد كلّ فنجان من القهوة تتناولينه.

7- "الدش" والحمّام الساخن

يتسبب التعرّض للمياه الساخنة في جعل طبقات البشرة الخارجية حسّاسة وجافة. ولذلك ننصح باعتماد الماء الفاتر للحمام مع إنهائه بـ"دشّ" من الماء البارد لتشيط الدورة الدموية وإبعاد شبح السيلوليت. كلّ ذلك مع الاكتفاء بتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعياً فقط لتجنّب إزالة الغلاف المائي الدهني الذي يغطّي بشرتنا ويحميها من الاعتداءات الخارجيّة.
8- الضغط على البثور

إن الضغط على البثور بواسطة الأصابع يساهم في انتقال البكتيريا إلى مناطق أخرى من الوجه أو دخولها إلى قلب المسام، كما يسبب ظهور ندبات لا تزول عن البشرة. أما الحلّ في هذا المجال فيعتمد على تطبيق مرهم مضاد للبكتيريا على البثور يساهم في علاجها، وتطهير اليدين جيداً بـ"لوشن" مضاد للبكتيريا قبل وضع الأصابع على البثور، وذلك لتجنّب تفاقم وضعها.
9- مستحضرات العناية بالشعر

تترك مستحضرات الرذاذ و"الجل" التي تُرشّ على الشعر بقايا على البشرة تتسبب باختناقها. ولذلك ننصحكِ بتغطية وجهكِ بمنشفة عند رشّ هذه المستحضرات على شعركِ. وعند ممارسة الرياضة من الأفضل ربط الشعر حتى لا يتسبّب تصبّب العرق بنقل بقايا هذه المستحضرات إلى البشرة.
10- الإفراط في تناول الملح

يتسبّب الإفراط في تناول الأطعمة المالحة بجفاف البشرة، ولذلك من الأفضل تجنّب الأطعمة المصنّعة وتلك الغنيّة بالملح كاللحوم الباردة، بعض أنواع الأجبان، السالمون المدخّن، ورقائق البطاطا المقليّة. كما يجب تجنّب إضافة الملح إلى الطعام.

11- أغطية السرير غير النظيفة

إذا كانت البشرة ترتاح وتتجدّد خلال الليل، فهي تفقد في هذه المرحلة أيضاً خلاياها الميتة لتحلّ مكانها خلايا جديدة. وهذه الخلايا الميتة تتراكم على أغطية الوسائد والسرير حاملةً معها السموم والبكتيريا التي يمكن أن تعود للدخول في مسام البشرة مسبّبةً ظهور البثور. ولذلك من الضروري تغيير غطاء الوسادة والسرير مرة أسبوعياً وعدم إهمال تنظيف البشرة قبل النوم واستعمال "لوشن" مطهّر في الصباح.

12- القلق والسترس

يمكن للضغط أو "السترس" أن يسبب حب_الشباب وجفاف البشرة وتحسّس في البشرة قد يصل إلى الإصابة بالإكزيما. فتأثير القلق على البشرة يمرّ عبر الناقلات العصبية التي تنقل رسائل كيمياوية من الدماغ إلى أنسجتنا، بما فيها البشرة. ولذلك يجب الاعتماد على ممارسة الرياضة لصريف الضغوط وتأمين الاسترخاء المطلوب.

13- الكثير من الماكياج

اتركي بشرتك تتنفّس بين الحين والآخر من خلال تخصيص يوم أو يومين في الأسبوع لا تضعين فيها الماكياج. فمن شأن ذلك أن يخفف من خطر انسداد المسام وظهور البثور. واحرصي على تطبيق كريم مرطّب على بشرتكِ قبل وضع الماكياج لتأمين حمايتها من الاعتداءات الخارجية المتنوّعة التي تتعرّض لها.

14- التعرّض للشمس دون حماية

تذكّري دائماً أن الشمس هي عدو بشرتكِ الأساسي، كونها تزيد من سماكتها، وتعرّضها للشيخوخة المبكرة وللإصابة بسرطان الجلد. ولذلك ننصحكِ باعتماد كريم مرطب غنيّ بالمرشحات الشمسيّة طوال أيام السنة بالإضافة إلى تطبيق كريم حماية من الشمس عند التعرّض المباشر للأشعة الذهبيّة في الهواء الطلق.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات