الأهمية الجيوبوليتيكية للبحر الأحمر


منذ أن ظهرت إيران على الساحة الخليجية بدأ يزداد نفوذها في الشرق الأوسط واستيلائها على الجزر الإماراتية. بدأ الكل يخطط إلى الاستيلاء على المنافذ في البحر الأحمر وبحر العرب لأهميتهما الجيوستراتيجية. لتكون ورقة رابحة في يد السعودية والإمارات في السياسة الخارجية ولتقوية مكانتهم العالمية . إيران اتجهت إلى ما يسمى بالهلال الشيعي بعد أن أحكمت قبضتها على مضيق هرمز وأصبحت الآن طريقها من طهران إلى البحر الأبيض المتوسط مرورا ببغداد ودمشق. لتأمين مصالحها الحيوية . عندما أحست بسياسية إغلاق الجنوب البحري.

واتجهت السعودية والإمارات إلى الاستيلاء على منافذ البحر الأحمر الذي يعد أكثر اتساعا سياسيا منه جغرافيا. وعقدت عدة اتفاقيات مع اريتريا وجيبوتي والصومال والسودان ففي أبريل 2015 حضر زعماء جيبوتي وإثيوبيا وإرتريا والصومال والسودان إلى الرياض، ووقعوا سلسلة اتفاقيات لمحاربة الإرهاب والتجارة غير المشروعة والقرصنة في مياه البحر الأحمر.

وانشأوا العديد من القواعد العسكرية في اريتريا واليمن والصومال . وبذلك باتت أبو ظبي تملك منفذين على مضيق باب المندب، وخليج عدن. وبحر العرب.

وظهرت بعد عاصفة الحزم العديد من المشاريع السعودية على البحر الأحمر الذي يتمتع تنوع المناخ .مشروع مدينة \"نيوم\" 26الف كم مربع ومشروع المنتجعات على نحو خمسين جزيرة وسواحل وشواطئ ومحميات طبيعية . وتبلغ مساحتها 34 ألف كم مربع وفتح أبواب الاستثمارات الترفيهية .

تأخر الخليج العربية بمعرفة واستغلال الثروات الهائلة التي يحتويها البحر الأحمر .البحر الأحمر يمتلك ثروات هائلة من المعادن مثل النحاس والذهب والرصاص والفضة والصوديوم ... بالإضافة إلى النفط والغاز الطبيعي والثروة السمكية وتجول أساطيل غربية صيد وتنقيب دون حسيب أو رقيب.. ومكانته الجيوسياسية والاقتصادية للبلاد . كثير من الباحثين يظن بأن الجدوى الاقتصادية من البحر الأحمر ستتجه إلى دول صاحبة نفوذ في المنطقة .

جميع المشاريع التي ستقام على البحر الأحمر تحرم منها الدول العربية الموجودة على سواحل البحر لذلك تجد عدد المدن العربية على سواحل البحر الأحمر لا يذكر ...!!!!. ولكنها ستستخدم أيدي عاملة من تلك الدول . هي سياسية الاستيلاء الاقتصادي وتعتبر من مراحل تغيير الشرق الأوسط. عندما عجزت طرق اليابسة عن أحداث التطبيع مع العدو الصهيوني لجأ العرب إلى الطرق المائية لعلها أسهل. وزاد نفوذ العدو الصهيوني على البحر الأحمر.

هل ستعود منافع وريع البحر الأحمر إلى العدو الصهيوني والغرب ...؟؟؟ وهل هم شركاء في ما يقام من مشاريع على سواحل البحر الأحمر...؟؟؟ وهل يهدف العدو الصهيوني الى تحويل البحر الأحمر إلى بحيرة صهيونية .لحماية مصالحها ..؟؟؟ وهل دفع الشعب اليمني والصومالي ثمن الجيوبوليتيكية الخليجية.؟؟؟ على اعتبار أن الجميع يدافع عن مصالحه الحيوية والاقتصادية . وأمنه القومي .

لا زالت الشعوب العربية مغيبة تماما عن ثروات بلادها وثروات بحارها . وما يحاك ضدها . واشغلوهم بالصراعات الداخلية والخارجية. والطائفية والقبلية . والحروب الأهلية . وتدهور الأوضاع الاجتماعية وانتشار الفقر والجهل والتصحر والبطالة لإضعافهم حتى يفرضوا هيمنهم واستيلائهم على ثروات البلاد . وعلى الاقتصاديين العرب تقدير المليارات التي تسلب سنويا من ثروات العرب. سيكون رقم مذهل لشعوب العربية .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات