مخالفات بالجملة يرتكبها صيادو الاسماك تحت مظلة المتنفذين! | ملفات ساخنة | وكالة جراسا الاخبارية

مخالفات بالجملة يرتكبها صيادو الاسماك تحت مظلة المتنفذين!


جراسا -

ياسر خليفة - يواجه قطاع صيد الاسماك في الاردن خاصة في سد وادي الموجب، العديد من المخالفات المرتكبة من قبل بعض الصيادين دون وجود قوانين رادعة لهم.

وقال رئيس الجمعية الاردنية لرياضة الصيد رمزي حنضل لـ"جراسا"، ان الجمعية بالتعاون مع شرطة البيئة، تضبط نحو 5 مخالفات اسبوعياً اي ما يقارب نحو 240 مخالفة سنوياً، يرتكبها صيادين في سد الموجب، الا ان العديد من المتنفذين يتواسطون دائماً للاجهزة الامنية المعنية لاخلاء سبيلهم وعدم فرض عقوبات رادعة بحقهم.

واكد "حنض"ل ان تدخل المتنفذين باستمرار تسبب في حالة من الفوضى في ضبط مخالفات الصيادين، لافتاً الى ان الجمعية وبالتعاون مع شرطة البئية تمكنوا يوم الثلاثاء الماضي من ضبط صيادين وبحوزتهم شباك مساحتها 1300 متر، بالاضافة الى ضبط اخرين يوم الخميس الماضي وبحوزتهم شباك مساحتها 900 متر.

وتتمثل المخالفات حسب حنضل، بقيام عدد من الصيادين باصطياد الاسماك بواسطة شبك يسمى بـ"المد"، وتتجاوز مساحته الف متر وهو ما يخالف المادة 8 من قانون تعليمات الزراعة والتي تنص على منع استخدام الشبك بكافة مسطحات المياه العذبة في الاردن.

وحول آلية ضبط المخالفين اوضح حنضل، ان هناك متطوعين من محافظة مادبا وعمان، يتم التواصل معهم من مقر الجمعية في حال ورود معلومات مؤكدة عن تواجد "صيادين شبك" وتحديد موقعهم على السد، ومن ثم يتم مراقبتهم من قبل المتطوعين، مشيراً الى انه وعند قيام المخالفين بالنزول الى الماء بواسطة الواح "بولسترين" والقاء شباكهم في الماء يتم ابلاغ قسم العمليات في شرطة البيئة بمكانهم وضبطهم متلبسين ومصادرة الشباك وايداعها الى الجهات المعنية.

واشار الى عدم وجود طاقة وكوادر بشرية لدى الجمعية لمراقبة جميع السدود، باستثناء سد الموجب، موضحاً ان الصيادين المخافلين بعد ان قضوا على الثروة السمكية بكافة المسطحات المائية، يتوجهون الى الموجب للقضاء على ما تبقى من ثروات بداخله، مؤكداً انه في حال لم يتم وضع قوانين رادعة وايقاف المتنفذين الذين يتوسطون للمخالفين، سيؤدي ذلك الى القضاء على الثروة السمكية بالكامل في الموجب.

وطالب حنضل في نهاية حديثه مع "جراسا"، من الحكومة ان يكون التعاون على ارض الواقع في ضبط المخالفين وعدم الاكتفاء بالكتب التحذيرية وتشديد العقوبات على المخالفين.




تعليقات القراء

Mazen
للعلم انه تم السماح للصيادين بالصيد بواسطة شبك المد بامر من سلطة المياة وسلطة وادي الاردن وذلك للمحافظة على جودة المياة والتي يتم تحليتها وضخها لمحافظة الكرك ويوجد كتب رسمية بذلك... والسبب انخفاض مستوى سطح الماء مما ادى الى تراجع في مستوى جودة الماء مما فرض السماح بالصيد... وانا جاهز للتوثيق
05-11-2017 12:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات