google_ad_client: "ca-pub-3995188976473345", enable_page_level_ads: true });

اغلاق

مدينة نيوم وعمان الجديده


Neom أول ثلاث احرف لاتينية وتعني جديد والحرف الرابع M تعني بالعربية مستقبل (المستقبل الجديد ) وهي مدينة المبدعون الحالمون , وانتقال حقيقي لهم في اتجاه المستقبل , للذين يرسمون خرائط المدن في ادمغتهم , ويحاكون واقع لا يعرفه معظم البشر , الا من خلال الاحساس به , لكن عندما يبدع الحالمون الذين يسرجون ظهور الغيمات , ويجعلون من الحلم حقيقه , هؤلاء هم خيرة العقول البشرية النابغة , وهكذا جاءت مبادرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان , لتحاكي واقعا وطموحا وابداعا للشباب العربي السعودي , بتلبية مكنوناتهم وبصورة نمطية جديدة بتفجير طاقاتهم الابداعية والاختراعية , في ظل الحاجة إلى الاستدامة , لتكون مدينة نيوم مدينة يؤمها الحالمون الكبار , ويذللون كل حلم صعب الى واقع ملموس , ولتتفتح ادمغتهم وقرائحهم وآمالهم واحلامهم , لترفد المجتمع العربي والسعودي , بشكل خاص بنخبة فريدة من الشباب المميزون والقادرون على التميز والابداع ولن يستطيع أحد في العالم أن يبني مدينة برؤية وتصور نيوم إلا إذا دمر مدينة بالكامل وأنشاء مدينة مثلها مدينة جمعت كل شيء .


مدينة الحلم الرائعة نيوم جاءت لتفجر كثيرون من الشباب بناء مدينة من الصفر وفق اساليب معرفية تكنولوجية مميزة من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية في رحم المشروع , في هذا العالم المتسارع بالعلم والمعرفة , ولكي تصل الفكرة بكل بساطة اخرج الامير السعودي من جيبة هاتفين واحد قديم والثاني هاتف ذكي , كان هذا الفرق ما بين الماضي والحاضر والنظرة الشمولية لرؤيته للمستقبل , ليغزو العالم بالاختراعات والابداعات , وتصبح هذه المدينة قبلة لرواد العلم والباحثون عن التميز والانفراد بالأبداع بأفكار غير مسبوقة, عندما يشاهدها الانسان العادي يبهر لحجم العلم وتطور المعرفة لهذا الشعب العربي المتقد ذكاء وفطنة والذي يعيش في الصحراء لديه الكثير من الإرادة والتصميم لتنفيذ مشاريع يرفدها عزيمة شبابية جبارة ليمتلك المستقبل ويسيطر على عقول الحاضر برؤية مستقبلية فريدة .


ومشروع نيوم هو تأسيس لمنطقة خاصة مستثناه من أنظمة وقوانين الدول الاعتيادية ، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية , لذا لا يوجد متسع لأي مستثمر عادي عابر , أو شركة تقليدية في هذا المشروع ، بل لكل فرد حالم يريد أن يخترع شيئا جديدا يقدمه للعالم الانساني ينفرد بعطائه ويعطي فرصة لإثبات ابداعه وتفوقه, ويخدم دول العالم العربي و دول الجوار للمملكة العربية السعودية فجاء هذا المشروع العملاق فكرا ومحتوى , وهذا المشروع "نيوم الذي سيربط قارتيّ آسيا وإفريقيا، من خلال إقامة منطقة اقتصادية خاصة تمتد من السعودية إلى حدود الأردن ومصر، من شأنه تقوية اقتصاد البلدان الثلاثة، وتعزيز التعاون التجاري فيما بينها، وفتح صادراتها على أسواق جديدة وتجديد في الثوب العربي يتلائم مع متطلبات العالم المتجددة لذا و من المتوقع حدوثه أن تصبح مركزاً للعالم .


وتدرك دول الجوار للمملكة العربية السعودية تحول العلاقات الاقتصادية النمطية مع السعودية من خلال رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المتجددة إلى صيغ استثمارية فريدة من نوعها بناءً على رؤية السعودية الاقتصادية لعام 2025 و ايضا خطة عام 2030 ، وهذه الصيغ من الوعي والعصف الذهني الاستراتيجي تترافق مع استراتيجية الوعي القومي الاقتصادي العربي العميق لتحقق جدوى اقتصادية طويلة الأمد للسعودية من داخلها وتنعكس ايجابا على الاردن ومصر وتكون نموذجا فريدا يحتذى به في منطقتنا العربية والعالم ككل.


الأمير الشاب ابن العقد الثلاثين محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوكد ان في مشروع "نيوم" فرصا تكاد تكون خيالية، تتمثل في طلب ضخم سعودي، وطلب متسرب خارج السعودية بحجم 100 مليار دولار، وقدرة استثمارية مستهدفة بحجم 500 مليار دولار, وأن 10% من التجارة العالمية تمر بجوار الموقع من خلال البحر الأحمر إلى جانب طبيعة خلابة من وديان وشعب وجزر وجبال تكسوها في الشتاء الثلوج وفي الصيف جو معتدل أقل بـ 10 درجات من باقي المناطق المحيطة بالموقع الجغرافي للمشروع الجديد المستنبت فكريا بإنتاج الهواء الرقمي ، والتعليم المستمر المجاني على الإنترنت، ووسائل النقل الفريدة التي تستخدم التكنولوجيا المتجددة بدلاً من المصادر القديمة ، يضاف لها استحداث أنظمة البناء والتشييد الذكية.


مشروع نيوم السعودي الذي يبنى أفضل منطقة اقتصادية بالشرق الأوسط لاستغلال طاقة الرياح، واستغلال وجود الشمس بصورة مكثفة لإنتاج الكهرباء والطاقة ، ونحو 200 ألف برميل يوميا من إنتاج النفط بجانب موارد عالية من الغاز ويبقى المشروع يبني شيئا أعظم من سور الصين العظيم لكن على ايقاع إبداعات معرفية فريدة واختراعات وتكثيف التكنولوجيا بشيء مميز .


وقال الامير الشاب سنجمع المبدعين والموهوبين من كل العالم لصنع شيء مختلف، المدينة ستقوم على أحدث الأساليب مختصراً المشروع بكلمة واحدة (الفرص خيالية في نيوم., نريد أن نحجز مكانا في المستقبل) , ويقدر أن يتجاوز مجموع قيمة الأصول التي يديرها المتحدثون في مبادرة مستقبل الاستثمار، 22 تريليون دولار أميركي، بحسب بيان صحفي صادر عن الصندوق السعودي للاستثمار .


واكد الأمير السعودي ان كل العناصر المهمة لإنجاح المشروع موجودة لخلق شيء عظيم وجديد وأهم عنصر هو رغبة وارادة الشعب السعودي والعربي بالتطور اكثر ، وخصوصا الشعوب العربية لديها الكثير من الذكاء المتوقد و المبادئ والركائز وهي الدهاء الذي مكنهم من التأقلم وتطويع العيش في الصحراء والجبال ، والعزيمة الجبارة التي تجعلهم يصلون إلى ما يريدون .


عمان الجديدة التي اعلن عن انشائها رسميا عن طريق الناطق الرسمي للحكومة الاردنية , هي امتداد حتمي لمشروع نيوم السعودي الضخم في المنطقة , ليمتد الشريان السعودي للشريان الاردني , ليغذيه بالدم والحياه , في تخوم الجنوب الاردني حتى خليج العقبة التصاقا , مع جغرافيا المملكة العربية السعودية ومصر واعتقد جازما هذه الرؤية الثاقبة تنسجم مع تطلعات ورؤى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني وولى العهد الامير حسين حفظه الله ورعاه .




تعليقات القراء

محمود محخمد. الشهوان
نعم صحيح تسلمي يا رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الصباح الباكر من الله تعالى إنشاء الله بتوفيق للجميع
30-10-2017 09:34 AM
ابوسامي
بالله عليك يا كاتبنا المبجل . انت مقتنع بهذه التفاصيل ؟؟؟ اولا لتكتمل البنية التحتية بين العرب ولتقف الحروب والثورات ولتفتح الحدود ولتخف احدة العداءات بين العرب وليساعدو بعضهم بعضا . انت تتكلم عن منطقة في الاتحاد الاوروبي ؟؟؟؟؟؟؟ وفي ظل الفقر والتجاذبات العربية والسجون المتلتلة والحرية العفراء ؟؟؟ وتتكلم عن مدينة خيالية ؟؟؟؟ ارجوك . ابني ذو 14 عام سيعتبرها نيوم نكته
30-10-2017 09:42 AM
مها حسين
اشكرك على المقال الرائع دكتور عاطف ، كالعادة مبدع في اسلوبك في توصيل الفكرة لكل من يقرأ كتاباتك.
30-10-2017 09:55 AM
ضحكتني
حاسس حالي بالقلعة الي برسوم عدنان ولينا هههههههههه سيبك من هالحكي الفاضي بكرة بنصير مخلوقات فضائية المهم الحكومة شو بدهم منا واكم بالزبط
30-10-2017 10:10 AM
ابراهيم خلفاوي
استاذنا الكبير مشكور على المقال، لكن هل مشروع العاصمة يشكل امتدادا برأيك لمشروع نيوم السعودي؟، نتمنى ذلك عسى ان يجد شبابنا فرصا للعمل بحكم موقعنا الجغرافي من المشروع.
30-10-2017 10:29 AM
د . احمد السريطي
رؤية ثاقبة جدا هكذا المستقبل مع ما يلتصق به من عمالة ومشاريع وتهجير ومدن جديدة وتوسعات هائلة ..صدقا دكتور عاطف ابدعت واضاءات غير مسبوقة للمستقبل صح بوحك
30-10-2017 05:08 PM
م.شهوان سالم الزيود العبادي
مقال جميل ونظرة مستقبلية مميزة صديقي العزيز د.عاطف وأتمنى أن تكون فعلاً بأذهان على من يقوم على بناء هذه المشاريع التنموية العملاقة
30-10-2017 11:54 PM
سحر دويلي
حبيت المقال بس ... حبيت الصورة اكتررر
31-10-2017 02:37 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات