مدينة حكومية جديدة منفصلة عن عمّان


جراسا -

قال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي إن الحكومة ستقدم دعماً بدل زيادة ضريبة مبيعات "كي نعمل على مأسسة الدعم‬".

وأضاف الملقي خلال مؤتمر صحفي بدار رئاسة الوزراء الأحد أنه سيتم إنشاء مدينة حكومة جديدة منفصلة عن العاصمة عمان، حيث تم الانتهاء من المخطط الشمولي المبدئي لمدينة عمان الجديدة، لافتاً أنه سيتم العمل عليها بسبب وجود مشاكل مستعصية عن الحل.

وتابع: إن حكومته لن تُرحل المشاكل "فالترحيل خطأ كبير"، مؤكداً أن الإصلاح الإداري سيكون عنواناً للمرحلة المقبلة،و لم تعد دولة في العالم تدعم الخبز ونحن لا نزال ندرس الموضوع.

وقال إنه لا بد من تجديد القطاع العام والحفاظ على سمعته وتعزيز الرقابة والمساءلة، مؤكداً أنه لا يمكن السماح بالتجاوز على المال العام.

وحول زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى المملكة اليوم، قال الملقي: سنبحث مع رئيس الوزراء العراقي تجديد قوائم الاعفاء الجمركي مع بغداد، لافتاً أنه "إردنا أن نأخذ مواقع متقدمة مع العراق علينا أن نحسن الانتاج ونقلل التكاليف".
وتابع الملقي في حديثه للصحفيين: إن الدعم الخارجي للممكلة بسيط ودون ما كنا نفكر به في الموازنة، ونأمل ثبات الدين من الناتج الإجمالي المحلي مع نهاية هذا العام.

وأكد الملقي أن قرارات الحكومة ليست ارتجالية إنما تخضع للدراسة في المجال الاقتصادي، لافتاً أن الحكومة ستدرج بنداً في الموازنة يسمى "شبكة الأمان الاجتماعي" وستبقى موجودة، حيث يعتمد الدعم حسب معاناة الطبقات.

وقال إن الحكومة ستتعاون مع مجلس النواب لضمان ديمومة الدعم لشبكة الأمان الاجتماعي، لافتاً أن الحكومة قدمت دعماً مالياً بقيمة ٨٥٠ مليون دينار في العام ٢٠١٧ لعدد من القطاعات.

وبالتفاصيل حول قيمة الدعم الحكومي السنوي، أوضح الملقي أن الحكومة تقدم دعماً للمواطن عن مادة الخبز (140) مليون دينار، و (135) مليون دينار للكهرباء، و (240) مليون دينار للمياه، (44) مليون غاز منزلي ،و (72) مليون دينار للجامعات، و (100) مليون للمعونة، و (126) مليون دينار معالجات طبية.

وأعلن الملقي أن طرقاً جديدة سيتم البدء فيها، على أن يتولى تنفيذها القطاع الخاص مقابل رسوم معينة لمن يستخدمها.

وأكد أن تلك الخطوة لا تعني الاستغناء عن الطرق المقامة حالياً، بل يتم الاعتناء بها وتأهيلها، غير أن الطرق الجديدة هي رديف لتقدم الخدمات.



تعليقات القراء

مواطن اردني ..
انا كمواطن اردني محترم ومنتمي لبلدي ومخلص للملك
(((((( بطلت اثق بهذه الحكومه )))))
22-10-2017 01:40 PM
جهاد الهميسات
بدهم يعملوا منطفة خضراء زي بغداد حتى يحموا انفسهم من الشعب !!!!
22-10-2017 02:17 PM
بلد مفلسه وملبيه وبدهم يبنوا مدينه حكوميه
هذا هو الفساد والاجرام بحق المواطن والوطن الناس مش ملاقيه توكل وهم بدوروا على طرق ليتنفعوا منها هم وازلامهم في العطاءات مين قلكم بدنا مدينه حكوميه مين قال الكم انو المواطن اساسا بدو اياكم .
22-10-2017 02:51 PM
غريب 2
هذا المقال غريب و مليئ بالتناقدات
انت بنفسك تقول انه لم تعد دولة في العالم تطرح الدعم مثل دعم الخبز وفي السطر الي بعده تقول انه سوف نقوم برفع ضريبة المبيعات لكن مع تقديم الدعم ؟؟
22-10-2017 03:05 PM
سليمان
أعلن الملقي أن طرقاً جديدة سيتم البدء فيها، على أن يتولى تنفيذها القطاع الخاص مقابل رسوم معينة لمن يستخدمها.
يعني زيادةالتكلفه على المواطن في النهايه ورسوم جديده
22-10-2017 03:44 PM
صياد
هذا حكومة كثيرة النط قليلة الصيد
22-10-2017 04:10 PM
المدارس أولى
بدل ما تعملوا مدينة حكومية ابنوا مدارس صار الطلاب يأخذوا الدروس في الحصص وكأنهم في علبة سردين
22-10-2017 05:57 PM
سعيد شتيوي
ليش هالحكي... عندنا مدينه ثانيه غير عمان اسمها دبوق ... سكانها ما لهم علاقه بعمان ..
22-10-2017 05:57 PM
عامر سامح
جهود مباركه
22-10-2017 09:00 PM
ايناس ابو هزيم
تقدمت لمرتين باقتراح حول تجميع كافة الدوائر الحكومية وخاصة ذات الخدمات المترابطه مع بعضها البعض ضمن مقترحات الحاضنه الابداعية في وزارة تطوير القطاع العام
23-10-2017 08:48 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات